علاج الرؤوس السوداء في الوجه نهائيا

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2021 , 20:01 - آخر تحديث : 10 يناير 2021 , 20:01
علاج الرؤوس السوداء في الوجه نهائيا

علاج الرؤوس السوداء من أهمّ المواضيع التي تبحث عنها المرأة؛ لأنّها تهتمّ بمظهرها الخارجي، كما تكون حريصة دائمًا على الظهور بشكل لائق وجذاب، وفي هذا المقال سيتم التعرف على كيفية علاج هذه الرؤوس، حيث تتشكل الرؤوس السوداء عند انسداد المسام لعدة أسباب، حيث يلعب الجلد الميت وتراكمه دورًا في ذلك، والتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، والاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالبشرة، إلى جانب الإجهاد والعوامل الوراثية، وتظهر هذه الرؤوس إمّا على الوجه أو الساقين أو الصّدر وغيرها، وفي هذا المقال سيتمّ التعرّف على كيّفيّة التّخلص منها.

علاج الرؤوس السوداء المزعجة في الوجه

إنّ علاج الرؤوس السوداء ليس بالأمر الصّعب، حيث يجب في البداية أن تفكري في بعض الأمور لتتعرفي على أنسب علاج، ومن أهمها التعرف على نوع البشرة من خلال تحديد ما إذا كانت البشرة دهنية أم جافة أم طبيعية أم حساسة، لأن تحديد نوع البشرة يجعل من السهل اختيار المنتج الأنسب لعلاج الرؤوس السوداء، وفي حالة الشك في معرفة النوع الجلد، من الأفضل اختيار منتجات للبشرة الحساسة، وفيما يأتي بعض الطرق التي تسهَم في معالجة الرؤوس السوداء:[1]

  • استخدام البخار؛ لأن البخار يعمل على فتح المسام ، حيث لا يمكن إزالة الرؤوس السوداء بسهولة، خاصة عند التفكير في عصر المسام لإزالة تلك البراعم، ويتم عمل البخار للوجه عن طريق تقريب الوجه من وعاء يحتوي على ماء ساخن ولكن بحذر ، ويجعل الوجه يتعرض للبخار لمدة عشر إلى خمس عشرة دقيقة، وتوضع منشفة فوق الرأس للحصول على أكبر قدر من البخار.
  • استخدام شرائط لإزالة الرؤوس السوداء، وتكون هذه الطريقة مؤقتة ولكنها لا تهيج الجلد، ويمكن دمج هذه الطريقة مع تقشير الجلد في نفس الوقت.
  • تجنب الضغط على الرؤوس السوداء بأصابعك لإزالتها، فهذه الطريقة قد تسبب التهاب الجلد ولن تمنع ظهور الرؤوس السوداء مرة أخرى.
  • زيارة الطبيب في حال تعذر علاج الرؤوس السوداء في المنزل، حيث يقوم طبيب الجلدية بفحص الجلد وتحديد نوعه، وبالتالي تحديد العلاج المناسب سواء باستخدام العلاجات الطبية، أو مستحضرات التجميل أو حتى الطرق الطبيعية، وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية للمصاب، بالإضافة إلى العلاجات الموضعية وخاصة في حالات حب الشباب التي تسبب الرؤوس السوداء.

علاج الرؤوس السوداء في الانف نهائيا

يمكن التخلص من الرؤوس السوداء في الأنف عن طريق خلطات طبيعية، وفيما يأتي بيانها:[2]

  • الشوفان والليمون: اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي وملعقتين كبيرتين من الشوفان وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة من زيت الزيتون واخلطيهم جيدًا ثم ضعي المزيج على بشرتك يتأثر ويترك لمدة خمس دقائق بعد ذلك، ومن ثم يشطف بالماء البارد.
  • البيض والليمون: اخلطي عصير ليمونة مع بياض بيضة واخلطي جيداً ثم ضعي المزيج على أنفك واتركيه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك اشطفيه جيداً بالماء العادي وكرري هذه الوصفة مرة يوميًا حتى تحصلي على إزالة الرؤوس السوداء نهائيًا.
  • الملح وعصير الليمون: اخلطي مقادير متساوية من عصير الليمون وملح المائدة، ثم ضعي المزيج على أنفك واتركيه يجف بعد ذلك، ومن ثم اشطفيه جيدًا بالماء.
  • النشا والخل: اخلطي كمية من الخل الأبيض مع كمية مناسبة من مسحوق النشا حتى تحصلي على خليط كثيف، ثم ضعيه على بشرتك واتركيه يجف تمامًا، ثم افركيه بأصابعك حتى ثم اشطفيه بالماء، كرري هذه الوصفة يوميًا لمدة أسبوع للحصول على النتيجة المرجوة.

شاهد أيضًا: ازالة الرؤوس السوداء من الانف من اول مرة بالطرق الطبية والطبيعية المختلفة.

علاج الرؤوس السوداء بمعجون الأسنان

يعد معجون الأسنان من المواد الكاشطة والمقشرة، والتي غالبًا ما تحتوي على زيت فعال مثل زيت النعناع، حيث أنه يشد الجلد، وينظف مسامه، ويزيل الرؤوس السوداء، كما أن معجون الأسنان مضاد للالتهابات ولا توجد له آثارًا جانبية عند استخدامه على الجلد، حيث يمكن إزالة الاحمرار أو التورم والرؤوس السوداء من الأنف بمعجون الأسنان كما يلي:[3]

  • نظفي المكان المراد علاجه بالغسول المناسب وجففيه جيدًا.
  • ضعي معجون الأسنان على المكان المراد باستخدام أصابعك أو قطعة قماش أو فرشاة أسنان نظيفة.
  • دلكي المكان المراد لتقشير الرؤوس السوداء ثم امسحي الأنف بمنديل.
  • لإزالة الرؤوس السوداء مرة أخرى، ضعي كمية من معجون الأسنان على المكان المراد واتركيها لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • امسحي معجون الأسنان عن المكان بمنديل ورقي.
  • اغسلي المكان جيداً بالماء الفاتر.
  • الطريقة تتكرر يوميًا.

شاهد أيضًا: ما اهمية معرفة نوعية البشرة.

علاج الرؤوس السوداء في الساقين

تظهر الرؤوس السوداء في أكثر من مكان على الجسم، حيث يمكن أن تظهر على الساقين والفخذين، بحسب الكلية الأمريكية للأمراض الجلدية، ويمكن تطبيق هذه النصائح للتخلص من الرؤوس السوداء على الساقين أو الفخذين:[4]

  • اغسلي الساقين أو الفخذين مرتين يوميًا بمنظف لطيف للوجه وافركهما باليدين على النحو الموصى به من قبل Acne.org.
  • تجنبي استخدام منتجات التنظيف القاسية والفرك باليدين.
  • جففي الفخذين بمنشفة؛ للتخلص من أي رطوبة زائدة.
  • يمكنكِ استخدام أدوية حب الشباب التي تحتوي على الريسورسينول والكبريت، أو يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، لأنها تحتوي على مكونات تخليص البشرة من الرؤوس السوداء وتمنع إعادة تكوينها، وهذه الأدوية يتم دهن المستحضرات على كل مكان على الساقين والفخذين مرة واحدة في اليوم وفي حالة تفاقم المشكلة، يمكن استشارة طبيب أمراض جلدية.
  • ينصح بوضع واقي من الشمس قبل الخروج للسباحة لحماية الساقين والفخذين؛ لتلافي حروق الشمس التي يمكن أن تزيد من خطر حدوثها نتيجة استخدام أدوية حب الشباب.
  • ارتدِ ملابس فضفاضة وتجنبي الملابس الضيقة.
  • لمنع تهيج الجلد وظهور المزيد من البثور والرؤوس السوداء؛ يُنصح باستشارة طبيب الأمراض الجلدية في حالة صعوبة التخلص من الرؤوس السوداء بعد ثمانية أسابيع من العلاج وطلب المشورة الطبية لوصف الدواء المناسب؛ كاستخدام الأكرتين وغيرها.

شاهد أيضًا: كريم هاي كوين واكرتين.

إلى هنا نكون قد بيّنا علاج الرؤوس السوداء في كثير من مناطق الجسم، كالوجه عمومًا والأنف والساقين وغيرها، وقد تمّ توضيح كيفية علاجها بالوصفات الطّبيعيّة أو الطّبيّة.

المراجع

  1. ^ wikihow.com , How to Get Rid of Blackheads , 10-01-2020
  2. ^ wikihow.com , How to Get Rid of Blackheads , 10-01-2020
  3. ^ visihow.com , Remove Blackheads from Your Nose Fast , 10-01-2020
  4. ^ healthfully.com , How to Treat Blackheads on Thighs , 10-01-2020
139 مشاهدة