علاج القمل والصيبان .. أكثر من 10 طريق للقضاء على القمل

كتابة أسماء - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 10:09
علاج القمل والصيبان .. أكثر من 10 طريق للقضاء على القمل

قبل علاج القمل والصيبان يجب معرفة أنّ القمل ينتقل مباشرة من رأس أحد المصابين، ولا ينتقل من الحيوانات الأليفة، ولا علاقة له بنظافة المصاب الشّخصيّة، وهذا يعني أنّ المصاب لمس رأس مصاب آخر، وقد يحدث هذا أثناء ممارسة الرّياضة، أو عند النّوم عند أحد الأصدقاء، أو خلال اللّعب داخل المدرسة أو خارجها، ويمكن أن تحدث العدوى بسبب استعمال الأدوات الشّخصيّة للمصاب مثل القبّعات، وفرش الشّعر، وإكسسوارات الشّعر.[1]

ما هو القمل ؟

القمل حشرة صغيرة مثل حبّة السّمسم، تعيش على فروة الرّأس والشّعر،  وتتغذّى على دم المصاب، وإذا سقطت منه تموت سريعًا، وبيوضه تُسمّى الصيبان وهو معدٍ جدًّا وبسهولة، ويكفي عدد قليل من الصيبان لملئ الرّأس بأكمله بالقمل، وأكثر الإصابات انتشارًا تكون بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و11 عامًا، وانتشاره بين الفتيان أقلّ من الفتيات، ويعيش في جميع أنواع الشّعر، سواءً النّاعم أم المجعّد أم المصبوغ.[3]

علاج القمل والصيبان

قد ينتهي القمل والصيبان باستخدام مشط خاصٍّ له، ولا داعِ للذّعر عند رؤيته؛ لأنّه لا يدلّ على القذارة أو الوسخ، ويمكن استعمال العلاجات المنزليّة التّالية للتّخلّص منه:[2][3]

  • التّمشيط الرّطب: طريقة تقليديّة لإزالة القمل والصيبان من الشّعر، وهذها لطّريقة تجعل القمل والصيبان أكثر وضوحًا، وتكون عن طريق رشِّ خصل صغيرة بالماء، وتمشيطها بالمشط الدّقيق، لكنّ هذه الطّريقة تحتاج صبرًا وجهدًا كبيرًا.
  • خنق القمل: يمكن عند غمر الشّعر بالزّيت، مثل زيت الزّيتون أو زيت اللّوز أن تتباطئ حركة القمل، ويسهل استخراجه بالمشط، ولا يُنصح باستخدام الفازلين والمايونيز؛ لأنّ غسلهما عن الشّعر صعب.
  • علاج القمل بالزّيوت الأساسيّة: أثبتت العديد من الزّيوت فعاليتها في محاربة القمل والصيبان، مثل زيت اللّافندر، وزيت شجرة الشّاي، وزيت القرنفل، وزيت الأوكالبتوس، وزيت أوراق القرفة، وزيت الزّعتر الأحمر، وزيت اليانسون، وزيت جوزة الطّيب، وزيت النّعناع.
  • الحفاظ على النّظافة: عند الإصابة بالقمل والصيبان يعتقد كثيرون أنّ تنظيف المنزل مهمٌّ، لكن في الواقع القمل لا يعيش خارج الرّأس، وبيوضه لا تنقس في درجة حرارة الغرفة، والمهمُّ هو تنظيف الأدوات التي يستعملها المصاب، مثل أغطية الوسائد، والقبّعات، وإكسسوارات الشّعر.
  • الشّامبو المخصّص للقمل: يوجد العديد من أنواع الشّامبو دون وصفة طبّيّة لمحاربة القمل، لكن يتوجّب متابعة التّعليمات الموجودة على العبوّة، وقد تكون عن طريق إبقاء الشّامبو على فروة الرّأس عدّة دقائق، وبعد العلاج يجب المحافظة على ارتداء ملابس وإكسسوارات شعر نظيفة.

العلاجات التي يجب تجنُّبها

لا يجب الاستعجال في علاج القمل والصيبان، ويجب أخذ الاحتياطات الآتية:[2]

  • تجنّب استخدام كمّيّات كبيرة من أيّ جرعة من أدوية القمل؛ لأنّ الإفراط في الجرعات يتسبّب بأضرار شديدة.
  • حماية العين من الأدوية والزّيوت المُستخدَمة، وغسلها مباشرة إذا لامستها.
  • تجنّب تكرار علاج القمل نفسه أكثر من مرّتين؛ لأنّ القمل والصيبان سيبني مقاومة تجاهه.
  • الابتعاد عن استخدام أكثر من علاج لقمل الرّأس في وقت واحد؛ لأنّه لن يُسرّع علاج القمل.
  • تجنّب تبخير المنزل أو غرفة الشّخص المصاب؛ لأنّ التّبخير لا يقتل القمل، وقد يكون التّبخير سامًّا للآخرين وللحيوانات الأليفة.
  • عدم استخدام البلسم في فترة العلاج؛ لأنّه يمنع أدوية القمل من التّلاصق جيّدًا بعمود الشّعرة.
  • تجنّب استعمال شامبو الليندين في بداية الإصابة للأطفال أو عند إصابتهم للمرّة الأولى؛ لأنّه قد يُسمّم الدّماغ، أو يضرُّ أجزاءًا من الجهاز العصبيّ، ويُستخدَم فقط إذا فشلت العلاجات الأخرى غير الضّارّة.

قد يحتاج علاج القمل والصيبان إلى وقت أو تكرار بين مدّة وأخرى؛ لأنّ الإصابة به لا تعتمد على المصاب بل على مخالطيه، ويمكن علاجه بالكثير من الطّرق الطّبيعيّة غير المؤذية، وهي طرق فعّالة لكنّها تتطلّب وقتًا، ويمكن استخدام العلاجات الطّبّيّة القويّة في حال فشلت العلاجات المتاحة الأخرى.

المراجع

  1. ^ hopkinsmedicine , No-Panic Guide to Head Lice Treatment , 13-9-2020
  2. ^ healthline , Home Remedies for Head Lice: What Works? , 13-9-2020
  3. ^ medicalnewstoday , Seven effective steps to get rid of lice , 13-9-2020
70 مشاهدة