علامة اعراب نائب الفاعل

كتابة نور محمد -
علامة اعراب نائب الفاعل

علامة اعراب نائب الفاعل ما هي؟ فاللغة العربية لغة تستند على قواعد محكمة لا يمكن تغيرها أو الاستناد على غيرها، فلكل نوع من الكلمات سواء أكانت حروف أو أفعال أو أسماء قواعد معينة تحكمها، وتختص بضبطها من حيث الإعراب كالقواعد التي تختص بضبط علامة الإعراب.

علامة اعراب نائب الفاعل

نائب الفاعل إما ضمير متصل أو مستتر ويعرب على أنه نائب فعل مبني على الضم في محل رفع، ويعرب الفعل المتصل بذلك الضمير على أنه فعل ماضي مبني للمجهول كما أن علامة بناءه هي السكون مثل: “ضربت يوم عليه” الفعل ضربت فعل ماضي مبني على السكون كما أنه فعل ماضي مبنى للمجهول والتاء نائب فاعل كما أنها تعد ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع.

يعد نائب الفاعل اسم مرفوع كما أنه يحل محل الفاعل المحذوف ويأخذ كل أحكام الفاعل من حيث الرفع إلا علامات الإعراب وهو في محل رفع علامات الإعراب الأصلية، وتم تغيير فعله إلى فعل ماضي، ولكنه يقصد به المضارع ويعد مبنى للمجهول، وقد يأتي على هيئة ضمير متصل أو ضمير مستتر مثل أُكل الطعام، وشُرب الماء، فنائب الفاعل هنا ضمير مستتر.

أمثلة على نائب الفاعل

نائب الفعل إما ضمير متصل بفعل ماضي أو ضمير مستتر يتضمنه فعل ماضي، ومن ضمن أمثلة نائب الفاعل ما يلي:

  • شرُب الماء كله حيث أن نائب الفاعل هنا ضمير مستتر مبني على الضم في محل رفع.
  • لُعبت كل الألعاب، حيث أن نائب الفاعل هنا ضمير متصل وهو التاء ويعد نائب فاعل مبني على الضم في محل رفع.

شاهد أيضًا: الفرق بين الفاعل ونائب الفاعل

أمثلة على نائب الفاعل من الذكر الحكيم

اشتمل كتاب الله عز وجل على الكثير من نائب الفاعل في آياته الكريمة ومن ضمن تلك الآيات المشتملة على نائب الفاعل، ما يلي:

  • كلمة أحييتم في قول الله عز وجل: “وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا” حيث أن نائب الفاعل الضمير المتصل “التاء” ويعد في محل رفع فاعل.
  • كلمة أحصرتم في قول الله سبحانه وتعالى: “فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْي” حيث أن نائب الفاعل الضمير المتصل “التاء” ويعد في محل رفع فاعل.
  • وكلمة قرئ في قول الله عز وجل: “وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا” حيث أن نائب الفاعل هنا ضمير مستتر في محل رفع فاعل.
  • كلمة تتلى في قول الله سبحانه وتعالى: “وإذا تُتلى عليهم آياتنا” حيث أن نائب الفاعل هنا ضمير مستتر في محل رفع فاعل.

وفي النهاية نكون قد عرفنا علامة اعراب نائب الفاعل حيث أن نائب الفاعل إما ضمير متصل أو مستتر ويعرب على أنه نائب فعل مبني على الضم في محل رفع، ويعرب الفعل المتصل بذلك الضمير على أنه فعل ماضي مبني للمجهول كما أن علامة بناءه هي السكون.

48 مشاهدة