علامة نصب المثنى هي

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر 2021 , 10:10
علامة نصب المثنى هي

علامة نصب المثنى هي علامة فرعية أم غير فرعية، حيث أن المثنى هو ما قد دل على اثنين وعندما يتم رفعه يتم زيادة حرف الألف وحرف النون وعندما يتم نصبه أو جزمه يتم زيادة حرف الياء وحرف النون، ويتم صياغة المثنى من الاسم المفرد والأساس من التثنية هو أن لا نثني ما أصله مثنى.

علامة نصب المثنى هي

إن علامة النصب هي حرف الياء وعندما يدخل حرف الياء على المثنى يحدث التالي:-

  • في حالة نصب المثنى يتم إلغاء الفتحة ويتم استبدالها بالياء.
  • وفي الاسم المفرد يتم استبدال التنوين بالنون.
  • وعند الإضافة يتم حذف حرف النون.
  • وتوجد عدة ملحقات يتم استخدامها عند النصب وهي (كليهما، كلتيهما، اثنين، اثنتين).

شاهد أيضًا: من علامات الاسم اذكرها

علامات إعراب المثنى

الإعراب في اللغة العربية هو تغيير أخر الكلام وذلك نظرًا لاختلاف العوامل الداخلة عليه سواءً كان اختلاف اللفظ أو المحل أو التقدير، وفي اللغة العربية يتواجد عدد كبير من علامات الإعراب الأصلية مثل الضمة ويتم استخدامها في حالات الرفع، والفتح ويتم استخدامها في حالة النصب والكسرة، وتستخدم في حالة الجر والسكون يستخدم في حالة الحزم.

وعلامات إعراب المثنى لا تعد علامات أصلية بل هي علامات فرعية فعند رفع المثنى في الجملة يتم رفعه بالألف، وعند نصبه في الجملة ينصب بالياء وعند جزمه في الجملة يجزم بالياء أيضًا، ولا يتم إعراب كلا وكلتا في الجملة إلا بشرط أن تتصل بضمير (ها) أو إن استطعت حذفها دون إحداث أي تغيير أو تأثير في الجملة ومعناها.

الاسم المثنى الهدف من استخدامه بدلًا من ذكر اسمين متفقين في المعنى، وفي اللفظ وذلك من خلال زيادة الألف والنون أو زيادة الواو والنون، ولذلك يشترط المثنى في الاسم الذي يثنى عليه أن يكون اسمًا مفردًا معربًا ليس مركب ويكون متوافق معه في المعنى واللفظ، ملحقات المثنى في الجملة هي ألفاظ تسبق المثنى وهي اثنان، اثنتان، كلا، كلتا.

وفي نهاية المقال قد تمت الإجابة على السؤال المطروح علامة نصب المثنى هي الياء وذكر علامة رفع وجزم المثنى وما هي ملحقات المثنى التي تسبقه في الجملة وماهي علامات إعراب المثنى والهدف من الاسم المثنى في الجملة.

31 مشاهدة