عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية .. ما هو الفن الكتابي وكيفية كتابة خطبة محفلية

عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية .. ما هو الفن الكتابي وكيفية كتابة خطبة محفلية

عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية مقالٌ فيه سوف يتمّ تعلّم فنّ الكتابة ومهاراتها، والخوض في أساسيات كتابة خطبة محفلية، ولكن قبل ذلك لا بدّ من التنويه على أنّ المقالات بأنواعها تعدّ فنًّا من الفنون الكتابيّة الكثيرة، وهي من أكثر الفنون الكتابيّة إقبالًا من المجتمعات على مطالعتها وقراءة سطورها، فما هو الفن الكتابي؟

الفن الكتابي

قبل الخوض في ذكر عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية لا بدّ من الخوض في مفهوم الفن الكتابي، والذي يعُدّ أسلوبًا من أساليب ربط الأفكار والمشاعر التي تخالط موضوع الكتابة من كاتب تلك الحروف إلى متلقّيها، وهذه الفنون كثيرة وتشمل كلًّا من: المقالات والروايات والقصص القصيرة والخطب، وغيرها، ولا بدّ من الإشارة إلى الأبعاد التي تحدّد أهميّة الفن الكتابي، وهي الأبعاد التاريخيّة والتعبيريّة الجماليّة والروحيّة، ومن خلالها يتمّ تجسيد روح النصّ المراد عرضه على فئات المجتمع.

عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية

إنّ الخوض في الحديث عن عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية يوجب الإشارة إلى أنّ التعبير عن شيء ما من خلال الكتابة يقسم إلى نوعين رئيسين:

  • التعبير الإبداعي: وهو ما يكون تعبيرًا عن المشاعر النفسية والأفكار الشخصية التي تخالج الكاتب، ونقلها إلى القارئين قاصدًا التأثير فيهم، مثل: المقالات والقصص والخطب المحفلية وغيرها.
  • التعبير الوظيفي: وهو ما يكون في سبيل أداء وظيفةٍ خاصّة، تتطلّب الفهم والإفهام للغير، مثل: الرسائل والبرقيات والمذكرات وغيرها.

عناصر الفن الكتابي

إنّ عناصر الفن الكتابي لا بدّ أنّ تكون كثيرة، وذلك لأنّ الكتابة تأخذ العديد من الأشكال والصور، ككتابة النصوص والمقالات والخطب والرسائل وغيرها، وقد يتساءل المرء حول ماهيّة عناصر الفن الكتابيّ، وفيما يأتي سنذكر بعضًا من أهمّ العناصر:

  • اختيار الموضوع المناسب الذي تتمحور حوله الكتابة.
  • اختيار الهدف من كتابة هذا الموضوع، وذلك لتحديد فيما إذا كان الموضوع يستهدف رأيًا عامًّا أم ناجمٌ عن مشاعرٍ شخصيّة.
  • جلب المعلومات الصحيحة والتي يتطلّبها الموضوع، والحرص على جلبها من مصادرها الصحيحة.
  • رسم خوارزمية أو خريطة للكتابة تتضمّن أفكار الموضوع بشكل كامل.
  • الشروع في كتابة النّص وفقًا لآلية العمل المحدّدة وتسلسل الأفكار المرتّبة سابقًا.
  • الحرص على اتّباع فنّ الإبداع والاختزال في الكتابة، فخير الكلام ما قلّ ودلّ.
  • قراءة الموضوع بعد الانتهاء من كتابته، والحرص على مراجعته عديد المرات لتدارك الأخطاء والعثرات.
  • الكتابة النهائية للموضوع.

كتابة خطبة محفلية

إنّ كتابة خطبة محفليّة تتطلّب كتابة مقدمة وعرض وخاتمة مناسبة لموضوع الخطبة، كأن يكتب المرء خطبة محفلية عن الوطن أو عن المعلم وغيرها، وفيما يأتي ما يجب كتابته في كلّ واحدة منها:

  • المقدمة: والتي تكون بقصد لفت انتباه السامعين وإثارتهم لتلقّي عرض الخطبة، ولا ينبغي الإطالة فيها، وتكون في غالبها حمدًا وثناء على الله عزّ وجلّ، وصلاةً على رسوله صلّى الله عليه وسلّم، أو تكون بطرح أسئلة تثير فضول المستمع، أو بآيةٍ قرآنيّةٍ أو حديثٍ وما إلى هنالك.
  • العرض: وهو ما يكون معالجًا لموضوع الخطبة الرئيس، ويشترط فيه أن يكون حيًّا يثير انتباه السامعين ويمتعهم، وذلك من خلال التسلسل والترابط بين الأفكار، والحرص على التنقّل بسلاسةٍ فيما بينهم، من الأهمّ إلى الأهمّ، ومن العموم إلى الخصوص.
  • الخاتمة: وبها يكون الخلاصة والمكمن من وراء الخطبة، بحيث تتضمّن فكرة الموضوع بشكلٍ شاملٍ وموجز.

عناصر الفن الكتابي كتابة خطبة محفلية مقالٌ فيه تمّ ذكر العديد من أشكال الكتابة، والخوض في تفاصيل أكثر حول الفن الكتابي، وعناصره الكثيرة، وقد تمّ ذكر  كيفيّة كتابة خطبة محفليّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *