عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة انتشار

عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة انتشار

عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة انتشار حيث أن الغشاء البلازمي هو ذلك الغشاء الذي يحيط بالخلية ويفصل مكوناتها الداخلية عن البيئة الخارجية والوسط المحيط، كما أن هذا الغشاء له نفاذية معينة تسمح بانتقال ومرور المواد من وإلى الخلية لكي تحصل الخلية على ما تحتاجه من الغذاء والماء وكذلك لتتخلص من الفضلات والسموم، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن الغشاء البلازمي في الخلية والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة انتشار

العبارة خاطئة، حيث عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة اتزان، حيث أن الغشاء البلازمي هو غشاء رقيق يحيط بالخلية من الخارج حيث يفصلها عن البيئة الخارجية أو الوسط الخارجي كما أنه يحمي المكونات الداخلية للخلية مثل العضيات المختلفة والكربوهيدرات والأحماض النووية والبروتينات وغيرها من المواد التي تحتوي عليها الخلية من الداخل، كما أن هذا الغشاء البلازمي له خاصية النفاذية حيث أنه يسمح بانتقال المواد المختلفة من وإلى الخلية بالعديد من الطرق المختلفة وذلك لكي يوفر للخلية احتياجاتها من الغذاء والماء كما أنه يسمح بخروج الفضلات والسموم خارج الخلية.[1]

شاهد أيضًا: صف كيف يتحكم الغشاء البلازمي في مرور المواد

مم يتكون الغشاء البلازمي

يتكون الغشاء البلازمي أو الغشاء الخلوي في الخلية من مجموعة من البروتينات والدهون التي تساعده في القيام بوظيفته وهناك العديد من أنواع البروتينات والدهون التي تدخل في تكوين غشاء الخلية كما يلي:[2]

  • بروتينات الغشاء البلازمي: ومنها البروتينات التي تساعد الخلية على التواصل مع البيئة الخارجية وتسمى البروتينات المستقبلة، كما يوجد البروتينات الهيكلية التي تدعم الخلية وتعطيها شكلها المحدد، وكذلك البروتينات الناقلة التي تقوم بنقل المواد عبر الغشاء الخلوي، وكذلك البروتينات السكرية التي تلعب دور أيضًا في نقل المواد عبر الغشاء الخلوي.
  • دهون الغشاء البلازمي: وتقسم دهون الغشاء البلازمي إلى دهون مفسفرة تتكون من جزء محب للماء وجزء كاره للماء، كما توجد الدهون السكرية على السطح الخارجي للغشاء البلازمي بالإضافة إلى الكوليسترول.

طرق النقل عبر الغشاء البلازمي

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها نقل المواد عبر الغشاء البلازمي في الخلية حسب طبيعة المواد وكيفية نقلها ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[3]

  • النقل النشط: وهي عملية انتقال المواد من وإلى الخلية عكس التدرج الطبيعي للتركيز أي من التركيز الأقل للمواد إلى التركيز الأعلى.
  • الانتشار: وهي عملية انتقال المواد مع التدرج الطبيعي للتركيز أي من التركيز الأعلى إلى التركيز الأقل للوصول إلى حالة من التوازن.
  • الانتشار المسهل: وهي عملية انتقال المواد مع التدرج الطبيعي للتركيز أي من التركيز الأعلى إلى التركيز الأقل ولكن بمساعدة بعض البروتينات الناقلة مع وجود طاقة.
  • الخاصية الأسموزية: وهي عملية انتقال المذيب مثل الماء من التركيز الأقل للمواد المذابة إلى التركيز الأعلى.
  • الترشيح: وهي عملية من عمليات تتم بمساعدة نوع معين من أنواع الضغط يسمى الضغط الهيدروليكي وهو ينقل المواد من وإلى الخلية عبر الغشاء الخلوي.
  • الإدخال والإخراج الخلوي: وهي العمليات التي تنتقل بها المواد من وإلى الخلية عبر حويصلات معينة لكي تحصل الخلية على ما تحتاجه من الغذاء والماء وكذلك لتتخلص من الفضلات والسموم.

شاهد أيضًا: ما هي وظيفة الغشاء البلازمي وما هي وظائفه ومكوناته

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة انتشار ، كما نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات عن الغشاء البلازمي في الخلية وكذلك أهم المكونات التي يتكون منها هذا الغشاء وطرق النقل المختلفة التي يتم من خلالها انتقال المواد من وإلى الخلية بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^Britannica.com , Intercellular communication , 22/09/2021
  2. ^ThoughtCo.com , Cell Membrane Function and Structure , 22/09/2021
  3. ^Britannica.com , Transport across the membrane , 22/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات