عند اي حرف من حروف الهجاء يكون اخفاء الميم الساكنة

عند اي حرف من حروف الهجاء يكون اخفاء الميم الساكنة

عند اي حرف من حروف الهجاء يكون اخفاء الميم الساكنة عند عُلماء التّجويد، والتجويد هو التّحسين الذي يطرأ على الكلمات، وهو إخراج كلّ حرفٍ من مخرجه الأصليّ مع إعطائه حقّه ومُستحقّه من المخارج والصّفات، ومن لم يُجوّد القرآن آثم؛ لأن القرآن قد نزل به، وفيما يلي سنتعرّف على إخفاء الميم الساكنة.

عند اي حرف من حروف الهجاء يكون اخفاء الميم الساكنة

عند اي حرف من حروف الهجاء يكون اخفاء الميم الساكنة؟ عند حرف الباء، وتنقسم أحكام الميم الساكنة إلى ثلاثة أقسام، وهي: الإخفاء الشفويّ، وهو: أن يقع بعد الميم السّاكنة باء، وذلك نحو: وما هُم بمُؤمنين، والحكم الثاني: إدغام المثلين، وهو: أن تأتي بعد الميم الساكنة ميمًا مُتحرّكة؛ فتُدغم الميمان على أنهما إدغام مثلين صغير، وذلك نحو: لكم مّا، وأما الحكم الثالث: الإظهار الشفوي، وهو: أن يقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حرُوف الهجاء ما عدا الباء والميم، وذلك نحو: عليهم غير المغضوب.

شاهد أيضًا: امثلة على احكام النون الساكنة

أحكام النون الساكنة والتنوين

التنوين هو: نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا لا خطًّا، وتنقسم أقسام النون الساكنة والتنوين إلى ثلاثة أقسام حسب حروف الهجاء الّتي جاء بعدهما، وإليك تفصيل بأحكام النون الساكنة والتنوين:[1]

الإظهار الحلقي

عُرّف الإظهار في اللغة العربية بأنّه: الظُّهُور والبيان، وأما في اصطلاح العلماء عُرّف بأنه: إخراج كلّ حرفٍ من مخرجه الأصليّ دون غنّةٍ أو إخفاء، وحروف الإزدهار ستة، وهي: الهمزة، والهاء، والعين، والخاء، والغين، والخاء، وتنقسم تلك الحروف إلى مراتب: أعلى الحلق: الهمزة والهاء، وسط الحلق: العين والحاء، وأدنى الحلق: الغين والخاء، وذلك نحو: والمنخنقة، عذاب أليم، من هاد، من حميم، وسُمّي الإظهار الحلقيّ حلقيًّا؛ لأن حروفه تخرُج من الحلق.

الإدغام

الإدغام لغةً: الإدخال، وأما في اصطلاح علماء التجويد فهو: إدخال حرف ساكنٍ في حرف متحرّكٍ بحيث يصيران عند النّطق بهما حرفًا واحدًا مُشددًّا، وقد جُمعت حروف الإدغام في كلمة “يرملون”، وينقسم إلى: إدغام بغُنّة، وحروفه”ينمو”، وإدغام بغير غنة، وحروفه “رلّ”، ويجب أن يكون من كلمتين، أي: يكون حرف الإدغام في كلمة، والنون الساكنة في كلمةٍ أُخرى، فإن كان في كلمةٍ واحدةٍ، فهي إظهار مُطلق، وذلك في أربعة كلمات في القرآن، وهي: صنوان، وقنوان، وبنيان، ودُنيا.

شاهد أيضًا: سبب المد اللازم الحرفي السكون الأصلي

الإقلاب

الإقلاب هو الحكم الثالث من أحكام النون الساكنة والتنوين، والإقلاب هو التحويل والإقلاب، وأما في اصطلاح العُلماء فهو: قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا، وهو أن يأتي بعد النون الساكنة والتنوين باءً، وذلك نحو: لنسفعا بالناصية، من بعد.

الإخفاء الحقيقي

تدور كلمة الإخفاء حول: الستر والخفاء، وأما في اصطلاح علماء التجويد فهو: النطق بالحرف بين الإظهار والإدغام، وحُروفه خمسة عشر، وقد جمعها الناظم في أوائل حل كلمة من هذا البيت الشعري: صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تُقى ضع ظالمًا، وذلك نحو: يُنفقون، ءأنذرتهم، أنفسهم، فانفجرت، كنتم، وإن تبدوا، لن تُغني.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على عند اي حرف من حروف الهجاء يكون اخفاء الميم الساكنة، وما هي أحكام الميم الساكنة، وحروف كل قسم من تلك الأحكام، وأحكام النون الساكنة والتنوين، وما هو الإظهار وحروفه، وما الإقلاب وحروفه، وما الإخفاء وحروفه، وأمثلة على

المراجع

  1. ^alukah.net , أحكام النون الساكنة , 9/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *