عند كتابة حرف الذال فإنه ينزل قليلا تحت السطر

كتابة نور محمد -
عند كتابة حرف الذال فإنه ينزل قليلا تحت السطر

عند كتابة حرف الذال فإنه ينزل قليلا تحت السطر صح أم خطأ حيث أن الحروف الأبجدية في اللغة العربية ثمانية وعشرون حرف تبدأ تلك الحروف بحرف الألف وتنتهي بحرف الياء، ويختلف ترتيبها في المعاجم القديمة تبعًا لعدة أمور منها صوتيات ومخارج تلك الحروف، ولكن تم اعتماد ترتيب واحد لحروف الهجاء في المعاجم الحديثة.

عند كتابة حرف الذال فإنه ينزل قليلا تحت السطر

العبارة خاطئة حيث إنه عند كتابة حرف الذال فإنه لا ينزل قليلا تحت السطر بل يُكتب موازي ومطابق تمامًا للسطر، مثل كل من: ذئب وذيل وذبابة، وذهب، وذلك مثل كتابة كل من حرف الباء والتاء والثاء، بينما الحروف التي تنزل قليلًا تحت السطر هي:

  • العين والغين وذلك عند كتابتهم في أخر الكلمة، مثل حرف العين في كلمة طمع.
  • حرف الراء وحرف الزاي سواء في بداية الكلمة أو في منتصفها أو في نهايتها، مثل حرف الراء في كل من: رحيم ومراد وكلمة آخر.
  • حرف الواو، ينزل جزء من حرف الواو تحت السطر أثناء كتابته سواء في بداية أو منتصف أو نهاية الكلمة، مثل كل من: ولد وتدوين وواو.
  • حرف الياء، ولا ينزل حرف الياء تحت السطر إلا إذا كتب مفردة أو في نهاية الكلمة، مثل كلمة إسلامي.
  • حرف الميم ينزل عن السطر عند كتابته في نهاية الكلمة، مثل كل من: هانم وغانم وسالم.
  • حرف الهاء ينزل عن السطر في منتصف الكلمة وفي نهايتها فقط مثل كل من: جهنم ونعمته.
  • حرف الحاء والخاء والجيم، ينزل كل من تلك الأحرف تحت السطر في نهاية الكلمة فقط، مثل: راح وشموخ، ولزوج.

شاهد أيضًا: الحروف التي تنزل عن السطر عند الكتابة بخط النسخ هي

ترتيب حروف الهجاء في المعاجم

اختلف ترتيب حروف الهجاء في معاجم اللغة العربية تبعًا لعدة نظم معينة منها صوتيات ومخارج تلك الحروف، ومن ضمن أهم تلك الترتيبات ما يلي:

  • الترتيب التقليدي: وذلك الترتيب متبع في أغلب المعاجم القديمة وكل المعاجم الحديثة، وهو: “أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي” ذلك الترتيب هو المتحكم في فهرس أغلب الكتب من حيث المراجع والأسماء سواء كانت أسماء بلدان أو مؤلفون أو ما إلى ذلك.
  • الترتيب الصوتي: ذلك الترتيب هو ترتيب الخليل بن أحمد الفراهيدي، ويعتمد ذلك الترتيب على صوتيات الحروف ومخارجها: “ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ”.
  • الترتيب الصوتي المختلف نسبيًا عن ترتيب الخليل بن أحمد الفراهيدي: “و. م. ب. ف. ث. ذ. ظ. س. ز. ص. ق. د. ط. ن. ر. ل. ض. ي. ش. ج. ك. ق. خ. غ. ح. ع. هـ. ا. أ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة عند كتابة حرف الذال فإنه ينزل قليلا تحت السطر خطأ بل يُكتب موازي ومطابق للسطر، مثل كتابة حرف الباء والتاء والثاء، بينما الحروف التي تنزل قليلًا تحت السطر هي العين والغين والخاء والحاء والجيم والميم والهاء والواو والياء والراء.

44 مشاهدة