فرغ تومسون أنبوب الأشعة المهبطية من الهواء بسبب

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 28 فبراير 2021 , 08:02
فرغ تومسون أنبوب الأشعة المهبطية من الهواء بسبب

فرغ تومسون أنبوب الأشعة المهبطية من الهواء بسبب ؟ سؤال من الأسئلة الفيزيائية الهامة، نتعرف من خلاله على الأشعة المهبطية من الهواء، وحيث سنقوم من خلاله بالتعرف على عملية تفريغ العالم تومسون أنبوب الأشعة المهبطية من الهواء وذكر سبب حدوث ذلك، وهذا ما سوف نقوم بمعرفته من خلال الإجابة على السؤال فرغ تُومسون أنبْوب الأشِعة المَهبطية من الهَواء بسبب.

فرغ تومسون أنبوب الأشعة المهبطية من الهواء بسبب

إجابة السؤال فَرغ تُومسون أنبُوب الأشعْة المَهبطية من الهواء بسبب هي كمايلي: ذلك من أجل تقليل التصادمات بين الإلكترونات المنتجة، و جزيئات الهواء، وهذا هو السبب الذي جعل تومسومن يفرف أنبو الأشعة المهبطية من الهواء.

ما هو أنبوب الأشعة المهبطية وآلية عمله

أنبوب الأشعة المهبطية هي عبارة عن جهاز يقوم بإنتاج كم هائل من الإلكترونات تكون على شكل شعاع، ويستخدم في أجهزة التتبع والرادار، ويمكن من خلاله التحكم في القطب الموجب والقطب السالب للشحنات الكهربائية، والأشعة المهبطية هي أشعة كاثود التي تخرج من الإنبوب الخاص بالتفريغ الكهربي، وهي تتأثر بالحرارة وبالمجال المغناطيسي، فإن كان ضغط الغاز منخفض تتراوح نسبة الأشعة ما بين 0.1 إلى 0.001مم.

ويكون فرق الجهد بين أقطاب المصادر الكهربائية يصل إلى حوالي 1000 فولت، ولها كتلة من خلال الدقائق المادية التي تتكون في داخل أنبوب الأشعة المهبطية، وأنبوب الأشعة عبارة عن أنبوب زجاجي لتفريغ الهواء، والأنود يكون موجباً والكاثود يكون سالباً بجانب مولد لإنتاج أشعة الإلكترونات، وتتكون من لفائف حارفة للحصول على مجالات مغناطيسية بترددات منخفضة، وبإمكان الباحثين تعديل الإتجاه للتجربة، بجانب استخدام شاشات من مواد فلورية أو فسفورية، وينتج عنها ضوء يعبر عند حدوث تصادمات بين الإلكترونات.

شاهد أيضاً: تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة

تجربة تومسون الأشعة المهبطية

العالم تومسون في القرن ال19 قام بعمل تجربة للكشف عن الإلكترونات من خلال الأشعة المهبطية وجعلها تمر من الأقطاب الموجبة غلى السالبة، بحيث تبتعد الأشعة عن القطب السالب، ومن خلال هذه التجربة استطاع العالم تومسون التعرف على كتلة الجسيمات عبر الأشعة المنحرفة عن مسار المجال المغناطيسي.

وقد بدأ تومسون تجربته بأخذ لوحين من الألواح الكهربائية المتضادة في الشحنات ثم قام بمراقبة مسار الجسيمات، وقد لاحظ من خلال التجربة أن أشعة كاثود ابتعدت عن الجزء السالب من اللوح الكهربي واتجهت إلى الجزء الموجب، مما يعني أنها حاملة للشحنات السالبة وجعلتها تتجاذب مع القطب المضاد لها.

أضاف تومسون مغناطيس للتجربة عن الطرفين، وتم ملاحظة ابتعاد الأشعة عن المجال المغناطيسي، وبتكرار هذه التجربة واستبدال المغناطيس بمعادن أخرى لوحظ أن الأشعة المهبطية لم تبتعد وظلت ثابتة، ومن خلال هذه التجربة تمكن العلماء من تصنيع التلفزيون وتطوير المذياع وأجهزة الرادار.

وبذلك استطاع العالم تومسون التوصل إلى أن الإلكترونات يمكنها سلوك خط مستقيم وأثبت ذلك من خلال التجربة، وتوصل في النهاية إلى أنها تسير بإستقامة عندما تصل القوة الكهربائية والقوة المغناطيسية لنفس الكتلة، أي أنه عند تساوي القوتين في الكفاءة تسير الإلكترونات بخط مستقيم، واستطاع القيام بقسمة شحنات الإلكتروني على الكتلة الكلية، وحدد نسبة شحنة الإلكترون وتوصل لكتلتها الحقيقة.

هذه هي كافة المعلومات بخصوص فَرغ تُومسون أنبُوب الأشعة المهبطية من الهواء بسبب، وقد تحدثنا عن تجربة التفريغ بأنبوب الأشعة المهبطية من الهواء، وتعرفنا على آلية أنبوب الأشعة المهبطية.

المراجع

  1. ^ byjus.com , الأشعة المهبطية , 28/2/2021
984 مشاهدة