فضل صيام الستة من شوال .. واهم احكام صوم شوال

كتابة محمد علي - آخر تحديث: 24 مايو 2020 , 22:05
فضل صيام الستة من شوال .. واهم احكام صوم شوال

ما هو فضل صيام الستة من شوال وما هي الأحاديث النبوية التي وردت في فضل صيام تلك الأيام المباركات؟، تدور تلك الأسئلة في أذهان الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء الوطن العربي والإسلامي وذلك بعد دخول أوائل أيام شهر شوال وانتهاء شهر رمضان المبارك.

فضل صيام الستة من شوال

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل وأهمية صيام 6 من شوال، لكن قبل الحديث عنها، دعنا نوضح بأنه ليس هناك أيام محددة خلال شهر شوال يجب صيام، حيث إن الأمر متاح للمسلمين على مدار الشهر، فمن الممكن صيام الأيام الستة في أول الشهر أو في نصفه أو حتى في أخر أيام شهر شوال، وكذلك لا يشترط التتابع في صيام الستة من شوال.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حدثنا عن فضل وأهمية صيام الستة من شوال، وحث أصحابه الكرام على الحفاظ على تلك السنة وصيام أيام شوال لما فيها من فضل عظيم.

اقرأ أيضًا: متى يبدا صيام الستة من شوال

حكم صيام الستة من شوال

يعد صوم 6 أيام من شهر شوال من أنواع صوم النوافل، حيث يعد شهر شوال هو الشهر العاشر في السنة الهجرية ويقع بين شهر رمضان وشهر ذو القعدة، ويستحب فيه صيام ستة أيام سوا كانت متوالية أو متفرقة حيث لا يشترط فيها التتابع أو الترتيب، ولكن يجب أن ننوه بأن هذه الأيام لا يجوز أن تشتمل على اليوم الأول من شهر شوال وهو “يوم عيد الفطر المبارك”، حيث أنه يحرم صوم أول أيام العيد سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى المبارك.

وكان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قد تحدث عن فضل صيام الأيام الستة من شهر شوال، وقال المصطفى: (من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر)، صدق رسول الله عليه أفضل الصلاة والصلاة.

اقرأ أيضًا: تعجيل صيام الست من شوال

متى يبدا صوم الستة من شوال

يتساءل البعض عن متى يمكن أن يبدا صيام الستة من شوال، وبحسب ما ورد في أحاديث العلماء والفقهاء، فإن صيام الأيام الستة من شهر شوال ممكن أن يبدأ من اليوم الثاني في الشهر وحتى أخر أيام شهر شوال، حيث يمنع صيام اليوم الأول من شهر شوال لكون يعد يوم عيد الفطر المبارك، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الإفطار في هذا اليوم وعلى إظهار الفرحة والسعادة في الملبس والمأكل.

شاهد أيضًا: النية في الصيام .. اهم الاحكام المتعلقة بالصيام

فضل صوم ستة من شوال على المذهب المالكي

اتخذ الأمام مالك مذهب مخالف لباقي الأئمة فيما يتعلق بمسألة فضل صيام الستة من شوال، حيث كان الإمام مالك يكره صيام الست من شوال بعد الفطر؛ويرجع السبب في ذلك كونه لم يصل إليه ما يؤكد بأن أحد من السلف قد صام تلك الأيام، وكذلك لكونها تأتي بعد شهر رمضان المبارك مباشرة، فقد يترتب عليه اعتقاد عوم الناس بأنها جزء من شهر رمضان.

وقد نقل الكثيرون عن الإمام مالك رأيه فيما يتعلق بعدم صوم الأيام الستة من شهر شوال، مؤكدين بأنه كان يخشى على عموم الناس من إلحاق تلك الأيام بصوم شهر رمضان برمضان وأن لا يميزوا بينها وبين رمضان، ويبدأ البعض في الاعتقاد أن صيام تلك الأيام هو فرض.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا التقرير من موقع “محتويات” والذي تحدثنا خلاله عن فضل صيام الستة من شوال، كما تطرقنا للحديث عن أحكام الصيام في تلك الأيام.

633 مشاهدة