هل يجوز صيام ست شوال متفرقة ؟ وما حكم صيام ستة من شوال

هل يجوز صيام ست شوال متفرقة

هل يجوز صيام ست شوال متفرقة ؟، يعد صيام ستة أيام من شهر شوال، أحد الأعمال الصالحات المستحب صيامها، وذلك لأنها تتعلق بصيام شهر شوال، فمن يصوم شهر رمضان كله، ثم يتبعه بصيام ستة أيام من شوال، فكأنما صام العام كاملاً، وسنتناول بهذا المقال العديد من التساؤلات التي تتعلق بصيام هذه الأيام، وما الحكمة من صيام 6 سنة شوال وما هو حكم صيام ستة من شوال نطرحه لكم عبر موقع محتويات.

صيام الست من شوال

يعد صيام ستة من شوال أمر مستحب لدى الكثير من الفقهاء وأهل العلم سلفاً وخلفاً، ويتم البدء في صيامهم عقب يوم عيد الفطر مباشرة، ويعد صيامهم أحد أبواب الخير، لما لهم من فضل وأجر عظيم، كما أنه من أسباب تعويض النقض الذي بدر من العبد المسلم عمداً، أو سهواً أثناء صيام شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: فضل صيام الستة من شوال .. واهم احكام صوم شوال

هل يجوز صيام ست شوال متفرقة

يعد صيام الست من شهر شوال، من السنن المستحب القيام بها، وليس من السنن الواجبة، واقتداء بسنة الرسول يتساءل كثير من المسلمين عدد من الأسئلة، مثلاً هل صام الرسول ست شوال؟، وهل يجوز صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد؟، هذا ما سنجيبه خلال مقالنا اليوم.

أما عن صيام الست من شوال متفرقة، فقد أجمع الفقهاء أن هذه الأيام الست ليست مرتبطة بأيام معينة، بل يمكن للعبد المسلم أن يختارها من بين أيام شهر رمضان كله، فيمكنه صيامهم في أول الشهر أو أثنائه، أو في آخره.

اقرأ أيضًا: فضل صيام الستة من شوال .. واهم احكام صوم شوال

هل يجوز صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد

  • أكد فقهاء الدين الإسلامي أنه يمكن للعبد صيام الستة أيام من شوال متباعدة، فمن شاء أن يصوم بعضها في أول الشهر وبعضها في أوسطه والبعض في آخر الشهر، فقد فعل السنة.
  • وإن كان صيامهم جميعهم بشكل متتال في أول الشهر أفضل، لأن هذا يعد من باب المسارعة إلى فعل الخير، والأمر كله ليس به ضيق، فمن يشاء أن يتابع فليفعل، ومن يشاء أن يفرقهم فلا إثم عليه.

قضاء الست من شوال

كما يهتم الكثيرون بمعرفة هل يجوز صيام ست شوال متفرقة؟، فالكثيرون أيضاً يهتمون بمعرفة هل يجوز قضاء الست من شوال الفائتة؟، لنجد أن الآراء جاءت على نحوين:

  • أولاً، بعض من أهل العلم قد ذهبوا لعدم مشروعية قضاء هذه الأيام، وذلك لأن صيامهم من السنة، ويتم صيامهم خلال شهر شوال، ولا يمكن تحصيله في غيره.
  • ثانياً: ذهب البعض الآخر من الفقهاء، إلى مشروعية قضاء الست من شوال، فمن فاته صيام هذه الأيام أو شيء منهم، فمن الممكن قضاء هذه الأيام في شهر ذي القعدة.

اقرأ أيضًا: تعجيل صيام الست من شوال

هل صام الرسول ست شوال

لم يصلنا في السنة العملية، أي من الأدلة التي تفيد صيام النبي للست من شوال، هل صامها أم تركها، ولكن أشار العلماء إلى أنه ليس من شروط السنة ثبوتها قولاً وفعلاً، بل من السنة، هو كل ما ثبت فعله عن النبي، ولم يُرغب فيها، كما أنه من السنة أيضاً ما ثبت بالقول وليس بالفعل، إلا أن جمهور الفقهاء أكدوا على استحباب صيامها.

ما الحكمة من صيام 6 شوال

  • يمكن للعبد تعويض أي نقص حدث أثناء فريضة الصيام.
  • يظهر العبد رغبته في أن يواصل فعل الصالحات.
  • يشكر العبد ربه، أنه قد وفقه صيام وقيام شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: هل صيام الستة من شوال بدعة

حكم صيام ستة من شوال

اختلف آراء الفقهاء، حول الحكم في صيام ست شوال، وجاءت آراؤهم على قولين:

  • الأول من المستحب صيامهم، وهذا ما اتفق عليه جمهور الشافعية والحنفية والحنابلة.
  • الثاني: كراهة صيامهم، وهذا ما ذهب إليه جمهور المالكية، مستندين على أن صيامهم لم يكن من الأمور التي تثبتت عند السلف ممن هم أهل المدينة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

قدمنا، هل يجوز صيام ست شوال متفرقة؟، وهل يمكن صيامهم هذه الأيام على نحو متباعد، ورأي الفقهاء حول حكم صيامهم، وما هي الحكمة من صيامهم وهل يمكن قضاء هذه الأيام أم لا؟.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا؟

    لا؛ فلا يجوز صيام يوم من شوال بنية القضاء ونية صيام يوم من الأيام الست من شوال بنية واحدة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , فضل صيام الستّ من شوال , 13/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *