هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء

هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء

يتساءل البعض هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء أم لا؟، كما يرغب البعض في معرفة أحكام أكثر حول صيام الأيام الست من شوال، وعن فضل صيام تلك الأيام والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في حكم صيامه وهل يجوز الجمع بينه وبين أيام القضاء بنية واحدة وغيرها من الأحكام التي تخص صيام تلك الأيام، ومن خلال موقع محتويات سيتم التعرف على جواز تقديم الست من شوال على القضاء.

هل يجوز صيام الست من شوال والقضاء معا

هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء أم لا؟، لا يُعد هذا هو التساؤل الوحيد الذي يدور في أذهان المسلمين حول صيام الست من شوال، حيث يرغب البعض في معرفة هل من الممكن صيام الست من شوال وصيام أيام القضاء معًا؟

الإجابة عن التساؤل الأخير، جاءت من الأزهر الشريف والذي أكدّ بأن صيام الست من شوال “سنة” وصيام أيام الفضاء “فرض”، لا يمكنا معًا، حيث إن أيام القضاء يجب أن يتم صيامها بنية قضاء أيام الفطر بعذر في شهر رمضان، ويجب أن يصومها الشخص قبل دخول رمضان من العام التالي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام ست شوال متفرقة

هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء

تنقسم آراء الأئمة الأربعة فيما يتعلق بحكم صيام ست من شوال قبل قضاء أيام رمضان – لمن أفطر بعذر- حيث يرى الإمام أبو حنيفة والإمام أحمد بأنه جائر بلا كراهة، وهذا في الوقت الذي يذهب في الشافعية والمالكية إلى كون التطوع بالصوم قبل الفضاء جائزاً مع الكراهية.

الرأي الأول هو رأي أغلب العلماء والفقهاء خلال هذه الفترة، حيث يرى الكثيرون بأنه يجوز صيام الست من شوال له موعد محدد وبعده سوف يفوت أجره وفضله “آخر يوم في شهر شوال”، ولكن الفضاء موسع، ويجوز فيه التراخي، حيث إنه ممتد حتى قبل بداية شهر رمضان المبارك في العام التالي.

اقرأ أيضًا: تعجيل صيام الست من شوال

فضل صيام 6 من شوال

تعتمد أغلب كتاب الفقه في الحديث عن فضل صيام الستة من شوال على الحديث النبوي الشريف، والذي أخص أيام الست من شوال بالذكر، وقال عنهم المصطفى صلى الله عليه وسلم:

«مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ فَذَاكَ صِيَامُ الدَّهْرِ» رواه أحمد.

كما أن صيام الست من شوال يعد من صيام النفل وكما هو معلوم، فإن الصيام هو أحب الأعمال إلى الله -سبحانه- وتعالى، حيث ورد في الأحاديث القدسية:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:” قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به.

كما أن صيام النفل والتطوع من الأعمال المحببة إلى الله -سبحانه وتعالى- والتي حثتنا عليها السنة النبوية المكرمة، وقد ورد في حديث قدسي:

قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله قال: من عادى لي ولياً، فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه” رواه البخاري.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بذلك نصل إلى ختام هذا المقال، والذي تحدثنا خلاله عن بعض الأسئلة التي تدور في ذهن المسلم حول أحكام صيام الست من شوال وهل يجوز؟ هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء، وذكرنا بعض الأحاديث النبوية عن فضل صيام ست من شوال.

أسئلة شائعة

  • حكم الإفطار في صيام التطوع ناسيًا؟

    إنّ من فطر في صيام التطوع ناسيًا عليه أن يتم صيامه ولا قضاء عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *