صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد

صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد

صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد الفطر، والتي كان النبي صلوات الله وسلامه عليه يحث ويُرغّب على صيام شوال بعد العيد، مشيراً إلى أن المسلم الذي يصوم رمضان كاملاً، ثم يتبعهم بصيام ستة أيام من شوال، فأجره يعادل صيام كامل الدهر أي السنة كاملة، ولصيام تلك الأيام عظيم الأجر والنعم للعباد الذين قد وُفّقوا لإتمام صيام الفريضة، ويرغبون في صيام النوافل، للارتقاء بالدرجات والفوز بالثواب العظيم، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على حكم صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد.

صيام شوال بعد العيد

يعد صيام الستة أيام من شوال بعد العيد، من الأمور المستحبة وذلك بحسب مذهب جمهور علماء العامّة، وذلك القول استندوا فيه على أن النبي كان يحث الصحابة على صيامهم، وكان يشير إلى أن ثواب صيام هذه الأيام بعد رمضان كصيام سنة كاملة.

ولكن هناك فريقاً آخر من العلماء الذي أشاروا إلى عدم ثبوت استحباب صيام 6 من شوال، مستندين على عدم وجود ما يُثبت هذا القول، واعتمدوا عدم الاستحباب خوفاً من وقوع الناس في البدعة، أو فرض المشقة عليهم من حيث إن يظن الناس بفرضية صيام هذه الأيام.

وهناك بعض الآراء الأخرى التي تشير إلى كراهية الصيام في أيام العيد الثلاثة، ومن الممكن صيام هذه الأيام طيلة أيام شهر شوال، سواء بشكل متتابع أو بشكل متفرق، وإن كان التتابع في الصيام هو الأفضل.

اقرأ أيضًا: صيام شوال ام القضاء ايهما اولى

صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد

يمكن للعبد المسلم، أن يشرع في صيام ستة أيام من شوال بدءاً من اليوم الثاني من أيام شهر شوال، وذلك لحرمانية الصيام في يوم العيد، ويمكن كذلك للعبد صيام هذه الستة في أي من أيام شهر شوال كيفما يشاء، وإن كان خير البر هو عاجلة.

ويتساءل الكثيرون هل يجب صيام هذه الأيام بعد يوم العيد على نحو مباشر، أم أنه من الممكن صيامهم بعد أيام العيد بعدة أيام، وهل من الواجب صيامهم متتالية، أم يمكن صيامهم متباعدة؟.

وللإجابة على هذه الأسئلة جميعها، فسنجد أن جمهور علماء العامة، قد اتفقوا على أن الصائم غير مُلزم على أن يصوم هذه الأيام عقب يوم العيد الفطر بشكل مباشر، بل بإمكانه الشروع في صيامهم بعد اليوم بيوم أو بأكثر من يوم، وأشاروا أيضاً إلى إمكانية صيامهم بشكل متتال.

وأكدوا على إمكانية صيام ستة من شوال بصورة متباعدة من بعد العيد، شرط أن يكون الصيام في أيام شهر شوال، وأنه يمكن للعبد الصيام بحسب ما يتيسر له، حيث إن الأمر بشأن صيامهم واسع، وأن صومهم سنة وليس فريضة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

قدمنا بهذا المقال، صيام ستة أيام من شوال متباعدة بعد العيد الفطر، ورأي جمهور العامة حول صيامهم بشكل متباعد أو متتالي.

المراجع

  1. ^ alukah.net , فضائل الصيام , 13/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *