حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء

حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء

يتساءل البعض عن حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء، وذلك بعدما بدأ شهر شوال المبارك خلال الساعات الماضية، وأصبح الكثيرون يرغبون في معرفة تفاصيل أكثر حول أحكام صيام الستة أيام في شهر شوال وكذلك عن فضل صوم تلك الأيام والأحاديث النبوية والنصوص الدينية التي وردت فيهم، وسيتم التعرف على كل ذلك عبر موقع محتويات.

حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء

يرى العلماء بأن صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان لمن أفطر بعذر، هو أمر جائز ولا كراهية فيه، وهذا هو قول الأئمة أبو حنيفة وأحمد، وهذا في الوقت الذي ذهب فيه مبدأ الشافعية والمالكية إلى أن التطوع بصوم الست من شوال قبل القضاء، جائز ولكن مع الكراهة.

ولذا، فإن الرأي المرجح الآن من أغلب الأئمة هو: أن تقديم الست من شوال قبل قضاء أيام رمضان هو جائز بلا كراهة؛ لأن القضاء يجوز فيه التراخي، ولكن صيام الست من شوال قد يفُوت موعده “نهاية شهر شوال”، وبالتالي قد يفوت فضله.

اقرأ أيضًا: هل صام الرسول الست من شوال .. ما مشروعية صيام شوال

فضل صيام الست من شوال

الحديث عن فضل صيام الستة من شوال يحتاج إلى الكثير من الحديث، ولكن يمكن أن نختصر هذا كله في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما قال:(مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ))؛ أخرجه مسلم.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قد تحدث لأصحابه الكرام عن فضل صيام أيام شهر شوال، ولكنه لم يحدد موعد الأيام الستة التي يجب صومها في الشهر، حيث أعطى الرسول -صلى الله عليه وسلم- المجال أمام المسلم ليصوم الأيام في أول الشهر، أو في منتصف أو حتى في آخره، وهذا كنوع من سماحة الدين، كما أن صيام الست من شوال لا يشترط فيه التتبع، حيث يمكن أن يصوم المسلم يومين في بداية الشهر ويومين في منتصفه ويومين في آخره، وكل هذا جائز ومتاح.

وقال العلماء كذلك عن فضل صوم الستة أيام من شهر شوال، بأن الصوم من أفضل الأعمال وأقربها إلى الله -سبحانه وتعالى- وكذلك كون صيام الست من شوال يعد من صيام النفل، وصيام النفل كما نعمل يهيئ المسلم للرقي في درجات التقرب من الله -سبحانه- وتعالى، حيث قال في الحديث القدسي: “ما تقرّب إلي عبدي بأفضل مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبّه”.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي شهر شوال

من صام رمضان قم اتبعه ستة من شوال

بعد الحديث عن حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء، جاء الدور على ذكر أهم الأحاديث النبوية التي وردت في فضل صيامهم، حيث تعتمد أغلب كتب الفقه في الحديث عن فضل وأحكام صيام الستة أيام من شوال على حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي رواه أحمد وقال فيه: عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال فكأنما صام الدهر كله”.

ويرى العلماء بأن هذا الحديث من علامات رحمة الله -سبحانه وتعالى- بعباده، حيث جعل صوم شهر رمضان، ومن بعده صوم ستة أيام فقط من شهر شوال كأجر صوم عام كامل.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بذلك نصل إلى ختام هذا التقرير من موقع محتويات، والذي تحدثنا خلاله عن فضل صيام الست من شهر شوال، كما تطرقنا للحديث عن حكم تقديم الست من شوال قبل القضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *