فضل صيام الست من شوال .. متى يبدا صيام الست من شوال

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 26 مايو 2020 , 15:05
فضل صيام الست من شوال .. متى يبدا صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال هي حسنات كثيرة ودرجات رفيعة يحصل عليها المسلم الحريص على إتمام جميع العبادات والنوافل ليتقرّب من رب العالمين، فبعد أن انتهى شهر رمضان المبارك وأقبل عيد الفطر السعيد، فإنه يتعجل في صيام ستة أيام من شهر شوال اتباعًا لسُنة النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام الست من شوال

بمجرد أن ينتهي شهر رمضان الكريم إلا ويفكّر كل مسلم في صيام ستة أيام من شهر شوال ليُكمل صيامه وليحصل على الكثير من الأفضال والتي من أهمها ما يلي:

  • صيام ست من شوال هو إتباع للسُنة النبوية الشريفة، حيث كان الرسول الكريم يحرص على ذلك.
  • صيام هذه الأيام يمنح المسلم الكثير من الحسنات يُعادل صيام دهر كامل، حيث قال صلى الله عليه وسلم:

” من صام رمضان ثم أتبعه بستٍ من شوال؛ كان كصيام الدهر.”

  • الصيام يطهر القلب ويشفيه من الكراهية والمعاصي.
  • الصيام يغفر الذنوب ويمحي الخطايا.
  • الصيام في سبيل الله يباعد بين العبد ونار جهنم ويقرّبه من الجنة.
  • صيام الست من شوال يعوض أي نقص في صيام شهر رمضان، حيث لا يخلو الصائم من حدوث أي تقصير غير مقصود خلال شهر رمضان.

متى يبدا صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال كبير وعظيم حيث إنها تكمل صيام الشهر الكريم ويحصل منها المسلم على حسنات مضاعفة، والحسنة بعشر أمثالها.

ويبدأ صيام هذه الأيام من اليوم الثاني من شهر شوال، حيث لا يجوز صيام أول أيام العيد، ويمكن للمسلم صيامها متتالية أو متفرقة وفق قدرته ورغبته، ويمكن أن يبدأ صيامها من أي يوم من أيام شهر شوال عدا أول يوم عيد الفطر.

اقرأ أيضًا: صيام شوال ام القضاء ايهما اولى

هل يجوز صيام ست شوال قبل القضاء

بعض الناس تضطرهم الظروف المرضية أو بسبب الحيض والنفاس أو أي أسباب أخرى للإفطار في أيام شهر رمضان، وهذا يحتّم عليهم قضاء هذه الأيام في أيام أخرى بعد انتهاء شهر رمضان.

وفيما يتعلق بصيام ست من شوال، فإن جمهور العلماء أكدوا أنه إذا كان إفطار أيام من شهر رمضان بعذر شرعي مثل الحيض، فإنه يجوز صيام الستة أيام من شوال أولاً، ليتم قضاء الأيام الأخرى بعد ذلك، حيث إن القضاء واجب موسّع وممتد حتى رمضان القادم، وأجر الشهر مترتب على صيام المسلم أو المسلمة صيام عدد أيام الشهر الكريم ويضاف إليها ستة أيام من شوال.

أما لو كان الإفطار في أيام شهر رمضان بدون عذر شرعي مقبول، فإنه يجب القضاء على الفور بعد أيام العيد وقبل صيام الست من شوال.

شاهد أيضًا: هل صام الرسول الست من شوال .. ما مشروعية صيام شوال

إذن فإن فضل صيام الست من شوال عظيم يجب أن يحرص المسلم على اقتناصه والحصول عليه وعدم ترك الفرصة تضيع منه، فهي أيام كريمة ومباركة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العام وفيها الكثير من الحسنات.

249 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!