فضل صيام 6 شوال 1441-2020

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 25 مايو 2020 , 00:05
فضل صيام 6 شوال 1441-2020

فضل صيام 6 شوال 1441-2020، يُعد صيام الستة أيام البيض أو 6 أيام من شوال، من السنن المستحبة، والتي أكدّها النبي، حيث أشار إلى أن صيام هذه الأيام كصيام الدهر كاملاً، وأجمع كثير من الفقهاء وأهل العلم، على أن صيامهم مستحباً لدى أهل العلم في السلف والخلف، ويتم البدء في صيامهم عقب أول يوم عيد الفطر مباشرة، ومن الممكن صيام ستة من شوال متفرقة، شرط أن يتم صيامهم قبل إنقضاء شهر شوال.

فضل صيام 6 من شوال

لصيام ستة أيام من شهر العديد من الفضائل، والتي تتنوع ما بين تزكيّة العبد لأجر الصوم في شهر رمضان، ولتعويض الخلل أو النقص من صيام الفريضة، وإليكم فضل صيام الستة من شوال:

  • يعد صيام 6 من شوال بمثابة تزكية من العبد لأجر صيام رمضان، كما أن صيام هذه الأيام يعد بمثابة استكمال لثواب صيام رمضان، فيعادل بذلك صيام الدهر كله.
  • يعد صيام الست البيض من علامات قبول صيام شهر رمضان، فاتباع الحسنة بحسنة بعدها دلالة على قبول الأولى.
  • يستكمل العبد بصيام الست البيض ما نقصه أثناء صيام الفريضة، حيث أنه مهما بلغت عناية العبد بالفريضة، إلا أنه قد يقع في بعض الخلل أو النقص الخفي أو الظاهر.
  • يعد صيامهم كأحد أنواع الشكر والحمد للمولى على صيام رمضان، وذلك لأن الله قد وفق العبد للصيام والطاعة.

اقرأ أيضًا: تعجيل صيام الست من شوال

حكم صيام 6 من شوال

بعد الإنتهاء من صيام شهر رمضان، مستحب إتباعه بصيام ستة من شوال، ومن الجائز صيامهم بشكل متتابع أو متفرق، وجاءت الآراء حول حكم صيام 6 من شوال كما يلي:

  • أول رأي: وهو استحباب الصيام، واجتمع فقهاء المذاهب الأربعة إلى أن صيام هذه الأيام أمر مستحب، وذلك بحسب ما رُوي في حديث أبو أيوب الأنصاري، بأن من يصوم رمضان ثم يصوم من بعده ستة من شوال، فكأنه صام كامل الدهر.
  • ثاني رأي: وهي لبعض من كبار الفقهاء كأبي عباس وعبد الله بن المبارك، إذ أجمعوا على أن صيام هذه الأيام سنة مؤكدة، وليس سنة مستحبة فقط.
  • ثالث رأي: وهو كراهة صيام ست من شوال، وذلك الرأي ذهب إليه بعض من فقهاء الحنابلة والإمام مالك، واستندوا على أنه لم يرد عن السلف أنهم صاموا هذا الأيام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تقديم الست من شوال على القضاء

حديث عن صيام شوال

عن أبي أيوب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر.

وابن خزيمة في صحيحه ولفظه (صحيح) وهو رواية النسائي قال صيام شهر رمضان بعشرة أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام ست شوال متفرقة ؟ وما حكم صيام ستة من شوال

قدمنا في هذا المقال، فضل صيام 6 شوال 1441، أهم الأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت عن النبي الكريم، وكان يحث فيها على صيام هذه الأيام.

1012 مشاهدة