فوائد الاسبيرولينا للشعر

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 2 أغسطس 2021 , 22:08
فوائد الاسبيرولينا للشعر

ما هي فوائد الاسبيرولينا للشعر ؟، الاسبيرولينا هي طحالب خضراء مزرقّة، تتواجد تحت الماء في بيئات عالية القلوية، وهي تعد من أحد أقدم مصادر الطعام، بسبب فيمتها الغذائية المرتفعة، فقد تمّ اكتشافها من قبل الحضارات الإفريقية القديمة، ومن حضارات الأزتك، وقد اكتشف البحث العلمي الحديث مدى فائدتها الصحية، وحدّد قيمتها الغذائية، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الاسبيرولينا للشعر، وفوائدها كمكل غذائي.

ما مصدر الاسبيرولينا؟

نمت الاسبيرولينا في الحضارات القديمة في البرك والبحيرات، ولكن في عصرنا الحديث أصبحت تُزرع في بيئات مائية خاصة، لضمان سلامتها وجودتها، فيجب أن تكون الماء الذي تنمو فيه الاسبيرولينا نظيف ويتوفر فيه شروط معينة، لضمان سلامتها من التلوث، وللحفاظ على قيمتها الغذائية دون تغيير، وتتطلّب الاسبيرولينا حرارة وأشعة شمسية لتقوم بعملية البناء الضوئي، وكلما كان المكان الذي تنمو فيه أكثر سخونة، فإنها تنمو بشكل أفضل[1].

شاهد أيضًا: من أقدم الحضارات واطولها زمنا في التاريخ

فوائد الاسبيرولينا للشعر

تقدّم الاسبيرولينا العديد من الفوائد للشعر، فيما يلي سنتعرف على أهم فوائد الاسبيرولينا للشعر[2]:

  • ترطيب فروة الرأس: من فوائد الاسبيرولينا للشعر أن البروتينات والسكريات والأحماض الأمينية الموجودة في الاسبيرولينا تعمل على ترطيب فروة الرأس بشكل طبيعي، وإعادة الرطوبة لها، كما تعمل هذه السكريات والبروتينات إضافةً إلى الألياف كحاجز طبيعي يحافظ على رطوبة فروة الرأس.
  • منع تساقط الشعر: من فوائد الاسبيرولينا للشعر أيضًا أنها ترّطب جذور الشعر، وترطب فروة الرأس وهذا بفضل المغنيسيوم المتوفر في الاسبيرولينا، مما يمنع تساقط الشعر، كما تُكسب العناصر الغذائية المتنوعة الموجودة في الاسبيرولينا القوة والحيوية للشعر، مما يمنع تساقطه أيضًا.
  • تعزيز نمو الشعر: من فوائد الاسبيرولينا للشعر تعزيز نمو بصيلات الشعر الخاملة، مما يؤدي إلى تسريع نمو الشعر، ومنحه كثافة افضل.
  • منح الشعر اللمعان والقوة: من فوائد الاسبيرولينا للشعر أنها تمنحه القوة واللمعان، وذلك عن طريق الكالسيوم الموجود فيها.
  • منع تقصف الشعر: ومن فوائد الاسبيرولينا للشعر  المحافظة على قوته، والمساعدة في منع تقصفه، وهذا بفضل احتوائها على أحماض أمينية وكلوروفيل ومعادن.

شاهد أيضًا: الروتين اليومي للعناية بالشعر وأهم النصائح للحفاظ عليه

فوائد تناول الاسبيرولينا كمكملات غذائية

تعد المكملات الغذائية للالسبيرولينا شائعة للغاية حول العالم، فهي غنية بمضادات الأكسدة، وبالعناصر الغذائية المفيدة لصحة العقل والجسم، وبعد أنّ تعرفنا على فوائد الاسبيرولينا للشعر، سنتعرف على أهم فوائد الاسبيرولينا كمكملات غذائية ما يأتي[2][3]:

توفّر العديد من العناصر الغذائية للجسم

تحتوي الاسبيرولينا على العديد من العناصر الغذائية الصحية، فالملعقة الواحدة من الاسبيرولينا تحتوي على ما يأتي:

  • 4 غرام بروتين.
  • 11% من فيتامين ب 1.
  • 15% من فيتامين ب 2.
  • 4% من فيتامين ب 3.
  • 21% من النحاس.
  • 11% من الحديد.

كما تحتوي على نسبة جيدة من المنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم، والكربوهيدرات القابلة للامتصاص، وكميات ضئيلة من عدة عناصر أخرى مفيدة للجسم، مثل أحماض أوميغا الدهنية.

تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة

يسبب الضرر التأكسدي ضرر في خلايا الجسم، وهذا الضرر قد يؤدي إلى إصابة الجسم بالأمراض المزمنة، مثل السكري والسرطان، ويكمن دور مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها  الاسبيرولينا في حماية الجسم من الضرر التأكسدي، وبالتالي تقليل خطر إصابته بالأمراض الخطيرة والمزمنة.

تقليل نسبة الدهون الثلاثية الضارة

ترتبط زيادة الدهون الثلاثية الضارة في الجسم بخطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تعد السبب الرئيسي للوفاة في العالم، وقد وجدت الأبحاث أنّ الاسبيرولينا يمكن أن تلعب دور جيد في تقليل نسبة الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والكولسترول الضار، وتزيد نسبة الكولسترول الجيد في نفس الوقت، لذلك فهي مفيدة بشكل خاص للأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي الاسبيرولينا على خصائص مضادة للسرطان، والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، كما أُجريت أبحاث عديدة أكدت على مدى فعالية الاسبيرولينا في تقليل حجم الورم السرطاني لدى الأشخاص الذين تناولوها، فقد أجرت دراسة بحث على 87 مريض مصابون بالسرطان، وذلك بإعطائهم 1 غرام من الاسبيرولينا لمدة عام كامل، وقد وجدت أنّ 45% منهم قد تماثلوا للشفاء.

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأسباب الرئيسية للإصابة ببعض الأمراض المزمنة والخطيرة، مثل السكتات الدماغية وأمراض الكلى، والنوبات القلبية، وقد أثبتت الدراسات أنّ تناول 4.5 غرام يوميًا من الاسبيرولينا يخفّض من مستوى ضغط الدم.

تقليل أعراض التهاب الأنف التحسسي

يؤدي وجود التهاب في مجاري الأنف إلى الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، والذي يرجع سببه إلى مسببات الحساسية البيئية، منها الغبار، وفرو الحيوانات، وحبوب اللقاح، وتعد الاسبيرولينا علاج ممتاز وفعال لتقليل آثار التهاب الأنف التحسسي، فقد وجدت إحدى الدراسات في خلال تجربتها على 127 شخص مصابين بالتهاب الأنف التحسسي، أنّ إعطائهم 2 غرام من الاسبيرولينا يوميًا قد قلّل من أعراض حساسية الأنف مثل العطاس والحكة واحتقان الأنف وإفرازاته بشكل كبير.

علاج فقر الدم

لفقر الدم عدة أشكال، ولكن الحالة الأكثر انتشارًا هي انخفاض نسبة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، ويُصاب كبار السن بشكل خاص بفقر الدم، ممّا يؤدي إلى إصابتهم بتعب وضعف عام في الجسم، وأكدت الدراسات أنّ تناول مكملات الاسبيرولينا تزيد من نسبة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، وتعزز من مناعة الجسم.

تعزيز قوة العضلات

يسبب الضرر التأكسدي الناتج عن أداء التمارين الرياضية الشديدة تعب العضلات، لذلك يتناول الرياضيين أغذية نباتية معينة لتساعدهم على تقليل هذا الضرر، بسبب احتوائها على مضادات للأكسدة، كما وجدت الأبحاث أنّ الاسبيرولينا أيضًا مفيدة في تعزيز قوة العضلات، وتحسين القدرة على التحمل، مما يزيد من الوقت الذي يستغرقه الرياضي حتى يشعر بالتعب.

التحكم بنسبة السكر في الدم

لقد أثبتت بعض الأبحاث أنّ الاسبيرولينا تلعب دور فعال في خفض مستوى السكر في الدم، وقد تتفوق أحيانًا على أدوية السكري، بما في ذلك منظم السكري، فقد أجريت دراسة لمدة شهرين على 25 مريض مصابين بمرض السكري من النوع الثاني، تمّ إعطائهم 2 غرام من الاسبيرولينا يوميًا، وكانت النتيجة انخفاض مدهش في نسبة مستوى السكر في الدم لديهم.

تعزيز خسارة الوزن

بما أنّ الاسبيرولينا مليئة بالعناصر الغذائية، وقليلة السعرات الحرارية، فقد يساعد إدخالها في النظام الغذائي في خسارة الوزن، فقد أثبتت الدراسات أنّ تناول الاسبيرولينا لمدة 3 أشهر بانتظام، أدى إلى فقدان الوزن لدى الاشخاص الذين تناولوها.

تعزيز وظائف الجهاز الهضمي

نظرًا لاحتواء الاسبيرولينا على نسبة من الألياف، فإنّ إدخالها في النظام الغذائي يحسّن من صحة الأمعاء، وتحافظ على بكتيريا الأمعاء الجيدة مع التقدم في العمر، ولكن لا تكفي نسبة الألياف الموجودة في الاسبيرولينا وحدها لتعزيز عمل الجهاز الهضمي، لذلك يجب إدخال أطعمة أخرى غنية بالالياف للنظام الغذائي.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

تساعد الاسبيرولينا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل الشخص يشعر بالمزيد من النشاط والحيوية، كما يزيد ذلك من حرق مزيد من السعرات الحرارية، وهذا بدوره يساعد في خسارة الوزن.

الوقاية من خطر السموم

يتعرض بعض سكان العالم للتسمم نتيجة لشرب مياه ملوثة، والتعرض لملوثات أخرى، وأثبتت بعض الدراسات أنّ الاسبيرولينا قد توفر حماية لهؤلاء الأشخاص من السموم، مثل الحديد، والزرنيخ، والزئبق، والفلوريد.

تحسين الصحة النفسية

ذكرنا فوائد الاسبيرولينا للشعر وذكرنا فوائدها على الصحة الجسدية، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون  أن الاسبيرولينا لها دور فعال في تحسين الصحة الجسدية مثل: علاج اضرابات المزاج، ويعود السبب إلى احتوائها على حمض التربتوفان، وهو حمض أميني يعزز إفراز هرمون السيروتونين، الذي له دور مهم في تحسين الحالة النفسية، فقد ينخفض هرمون السيروتونين لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نقسية معينة مثل القلق والاكتئاب، وهنا يأتي دور حمض التربتوفان الموجود في الاسبيرولينا، ليرفع مستوى هذا الهرمون، مما يدعم الصحة النفسية لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزاجية.

شاهد أيضًا: العناصر الغذائية ومصادرها

فوائد الاسبيرولينا للشعر، في نهاية مقالنا بعنوان فوائد الاسبيرولينا للشعر نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول الاسبيرولينا، وفوائدها للشعر، ولصحة الجسم بشكلٍ عام، وجدير بالذكر أنه ينبغي أخذ استشارة طبية قبل إدخال الاسبيرولينا إلى النظام الغذائي.

المراجع

  1. ^ prose.com , Spirulina , 2/8/2021
  2. ^ healthline.com , 10 Health Benefits of Spirulina , 2/8/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What are the benefits of spirulina? , 2/8/2021
78 مشاهدة