فوائد السدر للجسم والبشرة والشعر والعيون

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 29 أبريل 2021 , 12:04
فوائد السدر للجسم والبشرة والشعر والعيون

فوائد السدر للجسم وكثيرة ويشتهر بدوره الفعال في علاج السحر والحسد، حيث أن نبات السدر له فوائد صحية وجمالية وقيمة غذائية كبيرة، وهذا بسبب احتوائه علي السكر الحر، والكثير من المركبات الكيميائية مثل الفويدات، والفلافونيدات، والعديد من المواد الصابونية والعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الجسم وحمايته من الأمراض، مما يكمن في أوراقه أهمية كبيرة سوف نتعرف عليها خلال السطور التالية.

شكل نبات السدر

السدر شجرة رائعة ذات أوراق خضراء، وذات ثمار جميلة تسمي النبق، وتتخذ شجر السدر أشكالًا مختلفة أحيانًا يصل طولها إلى عدة أمتار وأحيانًا أخرى تكون على شكل شجيرات صغيرة، وهي من الأشجار التي تمنح الجسم فوائد صحية عديدة ،حيث يحتوي أوراقها علي العديد من الأملاح والمعادن والفيتامينات، هذا إلى جانب الألياف وفيتامين ب.

وشجرة السدر أيضًا لها ثمارا شهية الطعم يفضل الناس تناولها، فيعد السدر من النباتات دائمة الخضرة في الأماكن الرطبة، وتفقد أوراقها في المواسم الجافة، فأوراقها لونها أبيض مصفر، وأزهارها صغيرة يتراوح عددها ما بين 10 إلي 25 زهرة أما سيقانها فهي مغطاه بشعيرات بيضاء وثمارها صفراء صغيرة الحجم يتغير لونها إلي الأحمر عندما تجف.

وتمتلك شجرة السدر أوراقاً صفراء مخضرّة، بيضاوية الشكل، وسطحها العلوي أملس، والسفلي مغطّى بالزغب، وهي حادّة الرأس، وعروقها بارزة، تنتشر شجرة السدر في مناطق متفرقة في جنوب شرق أوروبا والصين وينمو في منطقة شبة الجزيرة العربية وسواحل البحر الأبيض المتوسط

فوائد السدر للجسم

تم إجراء الأبحاث علي شجرة السدر وتوصلت هذه الأبحاث إلى نتائج مبهرة، حيث تم إستخلاص العديد من العلاجات والأدوية التي تساعد الجسم والصحة العامة، ومن ضمن هذه الفوائد:

  • المساعدة على التخلص من جميع الآلام المزمنة وأعراض الكثير من الأمراض وذلك لإحتوائه على حمض اللينوليك.
  • أجريت دراسة بين عدة جامعات في بلغاريا كجامعة تكنولوجيا الغذاء وجامعة تقنيات الأغذية عام 2017 لمعرفة دور استخدام المركبات الكيميائية الموجودة في نبات السدر على مرض السكري في المختبر وخلصت تلك الدراسة أنه تم استخلاص مجموعة من الموائد الكيميائية النباتية منها الأحماض الفينولية، الفلافونويد، التراتيربيات.
  • تقوية بنية المرأة الحامل لإحتوائه على عدد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم المرأة في هذه الفترة.
  • التقليل من إفرازات العرق المبالغ فيها خصوصا في فترة الصيف.
  • أجريت دراسة في باكستان ونشرت في الصحيفة لعام 2016، والتي كشفت أن أوراق السدر تساعد على تقليل الديدان في الجسم عن طريق خفض إنتاج بويضاتها ومنع تكاثرها.
  • كما أجريت دراسة أيضًا على الفئران لعام 2014، وكشفت أن أوراق السدر يمتلك تأثيرات قوية تساهم في تخفيض مستويات الدهون في الجسم، وذلك لاحتوائها على مركبات الفينول التي تساعد على تثبيط الإجهاد التأكسدي.
  • ومن فوائد السدر للجسم بناء على دراسة أجريت علي الفئران في عام 2018، وكشفت أن نبات السدر يقلل من خطر الإصابة بتسمم الدم، وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية مضادة للأكسدة.
  • كما أشارت تلك الدراسة أيضًا أن نبات السدر يساهم في تقليل الخلايا السرطانية بالثدي وتنظيم ضغط الدم بالجسم، مما يمنع من التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية أو النوبات القلبية.
  • يعمل بشكل كبير علي التخلص من لدغات العقارب السامة، وذلك بوضع نبات السدر المطحون على المكان الذي تم لدغه.
  • التغلب على اضطرابات الجهاز الهضمي والتي تعد من أغلب المشاكل التي يتعرض لها الإنسان، وتتمثل هذه الإضطرابات في الإسهال وعسر الهضم وانتفاخات البطن والإمساك.
  • وأشارت أيضا دراسة مخبرية في هذا الصدد نشرت في أحد المجلات الأجنبية لعام 2016، أن نبات السدر يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي أنها قد تساعد على تقليل عمليات الأكسدة.

شاهد أيضًا: فوائد الثوم الذكر وطريقة استخدامه بالتفصيل

فوائد سدر الجسم للعين

نبات السدر هدية عظيمة تقدمها لنا الطبيعة لعلاج مشاكل السحر والحسد والعين، حيث أوصى باستخدامها الرسول صلى الله عليه وسلم نظرًا لدورها الفعال في التخلص من آثار السحر وأعراض الحسد، كما يستخدم هذا النبات الطبي في تطهير جسد الميت أثناء تغسيله.

فوائد السدر لصحة العين

يحتوي بنات السدر على مجموعة من المستخلصات الكيميائية ذات الأثر الطبي الذي يفيد صحة العين ويعزز من سلامتها والحفاظ عليها من الإصابة بأمراض العين الخطيرة، ومن أهم فوائد نبات السدر للعين هي:

التقليل من مضاعفات السكري على العين

يساهم نبات السدر في التقليل من مضاعفات مرض السكرى على العين، حيث أن مرض السكري من الأمراض عالية التأثير علي عين المصاب به، ويعود ذلك بسبب ارتفاع سكر الدم الذي يؤدى بدورة إلى تغيير في مستويات السوائل، أو تورم في أنسجة العين، مما يؤدي إلى توقف الرؤية، فإذا ظل معدل سكر الجلوكوز مرتفعا لفترة زمنية طويلة، فهذا سيؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في مؤخرة العين مما سيتسبب ذلك في حدوث تورم ونزيف وندبات، وارتفاع في ضغط العين.

الوقاية من تلف العين

كما كشفت تلك الدراسات أن نبات السدر يلعب دورا فعالا في تثبيت الإنزيمات المسؤولة عن ارتفاع السكر، مما يقلل من الإصابة بتلف العين، واضطراب أنسجة العين.

علاج التهابات العين

نبات السدر يساعد علي التقليل من الالتهابات التي قد تحدث للعين، وهذا ما كشفته الدراسات التي أجريت بين كلتا الجامعتين في السعودية وماليزيا لعام 2018 على مستخلص نبات السدر، وأكدت تلك النتائج أن نبات السدر يحتوي على حمض البتيولينيك وحمض الكيرستين، تلك الأحماض مضادة للبكتيريا والالتهابات.

شاهد أيضًا: فوائد عسل السمرة وكيف اعرف الاصلي منه

فوائد السدر للبشرة

نبات السدر له فوائد صحية وجمالية وقيمة غذائية كبيرة، وهذا بسبب احتوائه علي السكر الحر، والفويدات، والفلافونيدات، ومواد صابونية، حيث تستخدم تلك المكونات في معالجة وتنقية البشرة، والعناية بالشعر، حيث تعمل هذه العناصر والمركبات الطبيعية المذهلة على:

  • تغذية البشرة: من الأعماق مما يعزز من نضارتها وجمالها وحمايتها من الإصابة بالمشاكل الجمالية المزعجة، حيث يقلل من ظهور حب الشباب، واخفاء تجاعيد البشرة، وذلك من خلال تمرير قطنة مبللة بناء السدر المغلي.
  • تنظيف البشرة: وتصفيتها والعمل علي تنقيتها، ذلك عن طريق فرك الوجه بأوراق السدر المطحونة بدلا من غسله بالصابون، وبالتالي يتم إزالة الاوساخ وتنظيف البشرة بشكل عميق، مما يمنحها النضارة والإشراقة.
  • تفتيح البشرة: كما نبات السدر على تفتيح لون البشرة وتوحيدها، وإزالة البقع البنية والحبوب المعقدة، وذلك عن طريق خلط نبات السدر المطحون مع وضع البعض من الحليب والماء، ووضعه على البشرة لمدة نصف ساعة ثم غسلة بالماء.
  • تعقيم البشرة: وعلاج البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء، ويعمل على تخفيف الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية، وذلك عن طريق عمل ماسك بنبات السدر المطحون وخلطة بماء الورد.
  • نضارة البشرة: كما يعمل نبات السدر على زيادة توهج ونضارة البشرة وشد تجاعيد الوجه ويمنع من ظهورها، وذلك بوضعه على الوجه عشرون دقيقة ومن ثم غسله بالماء.
  • التخلص من البقع الداكنة: كما يعمل نبات السدر على تخليص البشرة من البقع الداكنة عند استخدامه بصفة دورية، وذلك بوضعه قبل وضع المكياج بساعتين.
  • تقشير البشرة: كما يمكن استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة، فعند خلط نبات السدر مع اللبن يعمل على تخليص البشرة من الدهون، وتقشير الخلايا الميتة، وبالتالي ظهور خلايا جديدة أكثر حيوية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد عجوة المدينة

فوائد السدر للشعر

يحتوى السدر على الكثير من المركبات الكيميائية نذكر منها فلويدات والفركتوز والجلوكوز والكربوهيدرات والبروتين والكالسيوم، فكل هذه المواد الكيميائية تعمل على:

  • تقوية جذور وأطراف الشعر، ويدخل في علاج قشرة الرأس.
  • كما يقوم نبات السدرة بمعالجة الحكة الناتجة عن الالتهابات أو انسداد مسام فروة الرأس نتيجة القشرة.
  • كذلك تعمل المواد الطبيعية الموجودة بالسدر تعمل فرد الشعر والتخفيف من حدة التجاعيد فيه.
  • نبات السدر من الأعشاب والنباتات والعلاجات ومستحضرات التجميل التي تساهم في زيادة كثافة الشعر وكثافة قوته.
  • كما يدخل في علاج تقصف الشعر وجعله قوي وناعم ولامع، وهذا ما ذكرة العالم الصيدلي داوود بن عمر الإنطاكي في أبحاثه.

شاهد أيضًا: فوائد اكليل الجبل للجسم

كيفية استخدام نبات السدر للشعر

هناك أكثر من وصفة يمكن استخدامها للشعر بمكونها الرئيسي نبات السدر، وقد تتمثل هذه الخلطات في:

نبات السدر وزيت الخروع

ويمكن خلط نبات السدر بزيت الخروع وهي من الخلطات المميزة والتي يتم تكرارها يوميا لمدة أسبوعين، وتجدر الإشارة إلى مكونات تلك الخلطة هي:

  • مقدار 3 ملاعق من السدر المطحون ويضاف إليهم مقدار 2 ملعقة من زيت السمسم، بجانب 2 ملعقة من زيت الخروع.
  • فيتم خلط تلك المقادير حتي تتجانس، ويتم دهن الشعر به مع التدليك الجيد لمدة عشر دقائق، للحصول على شعر قوي وكثيف وطويل ذو مظهر صحي.

لبن الزبادي ونبات السدر

كما يمكن خلط نبات السدر المطحون مع لبن الزبادى، حيث تعمل تلك الخلطة على تغذية الشعر وبصيلات الشعر عند الاستمرار في استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع، وطريقة الإستعمال لتلك الوصفة والإعداد لها سهل للغاية، وهي:

  • وضع بيضة ولبن الزبادى، ومقدار من نبات السدر المطحون، ويتم خلط المكونات مع بعضها البعض جيدًا
  • ثم تقوم بدهن الخليط الناتج بفروة الرأس والشعر، ثم يترك الشعر بالخليط لمدة تقارب الثلاث ساعات.
  • ثم يتم غسله بالماء الدافئ بعد انقضاء المدة المحددة، وعند الإنتهاء تدهن الشعر بزيت الصبار.

زيت الزيتون ونبات السدر

ويمكن أيضًا خلط نبات السدر المطحون بزيت الزيتون، وهو نفس طريقة استخدام زيت الخروع بنفس الخطوات ونفس الاستخدام للحصول على أفضل النتائج.

وهكذا ينتهي موضوعنا اليوم الذي تحدث عن أبرز فوائد السدر للجسم ودوره في الحفاظ على جمال البشرة والشعر وكيفية استخدامه.

442 مشاهدة