فوائد الشعير للكلى وأضراره وطريقة تحضير ماء الشعير للكلى

فوائد الشعير للكلى

فوائد الشعير للكلى وللصحة بشكل عام كثيرة جداً حيث أثبتت دراسات ضأنه مفيد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وتهدئة الأمعاء وتقليل مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم ويعمل  مرق مغذي الحمى والبرد والسعال بالإضافة إلى ذلك تدعم الدراسات أن ماء الشعير يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الكلى وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال فوائد الشعير للكلى.

فوائد الشعير للكلى 

عندما يكون البول غزيرًا بمواد مثل الكالسيوم والأكسالات وحمض البوليك ويفتقر إلى المواد التي تمنع تراكمها ، فيتشكل حصى الكلى ويرجع أسبابها إلى نقص الماء الكافي في الجسم، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم (السمنة) والإفراط في تناول الوجبات الغنية بالبروتينات والصوديوم والسكر، وهنا تكمن فوائد الشعير للكلى:[1]

  • يذيب حصوات الكلى: أثبتت الدراسات إلى أن الاستخدام المنتظم لمياه الشعير يمكن أن يذيب الحصوة الكلى الموجودة ويقضي عليها ويمنع حدوث الحصوات ومشاكل الكلى الأخرى.
  • يعمل كمدر بول: يمكن أن يساعد استخدام مدرات البول سواء كانت طبيعية أو صناعية في تسريع طرد الحجر،  بيد أن ماء الشعير مدر للبول بطبيعته فهو يساعد على طرد السموم من الكلى عن طريق خلق ضغط في المثانة وزيادة وتيرة التبول وهذا من فوائد الشعير للكلى إذ يساعد على إدار البول.
  • يساعد في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم: مما يجعله قلويًا ويمنع مشاكل المسالك البولية المختلفة بما في ذلك حصوات الكلى والالتهابات البولية.
  • تكسير كتل الأكسالات: يعمل ماء الشعير على تكسير كتل الأكسالات احتوائه على فيتامين ب 6 والمغنيسيوم في الشعير يساعدان على تكسير كتل أكسالات الكالسيوم السامة (السبب الرئيسي للحصى) في الكلى.
  • تقليل كمية الكالسيوم المفرزة مع البول: وهذا بفضل الألياف الغذائية التي توجد في الشعير فتقلل من كمية الكالسيوم التي يفرزها الجسم عن طريق البول وتعيد للكلى صحتها وتنظفها.

شاهد أيضاً: نصائح لمرضى الكلى اثناء صوم شهر رمضان

طريقة تحضير ماء الشعير للكلى 

إليك الطريقة الصحيحة لتحضير ماء الشعير للكلى والاستفادة من فوائد الشعير للكلى:[1]

  • نضع ١ لتر من الماء مع ملعقة كبيرة من حبات الشعير ونتركه يغلي على نار منخفضة لمدة 30 دقيقة أو حتى ينخفض ​​الماء إلى النصف.
  • نقوم بعدها بتصفية هذا المزيج ونبرده ونشربه طوال اليوم.
  • يمكن إضافة عصير الليمون أو العسل على ماء الشعير لأن بعض الأشخاص لا يحبذ طعمه بهذه الطريقة لجعل المزيج لذيذًا وسائغ الطعم. 

أضرار الشعير على الكلى 

ماء الشعير مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية ومع ذلك وتبين فوائد الشعير للكلية وللجسم يرى خبراء بعض الأضرار المحتملة لشربه يمكن أن يتسبب ملفه الغذائي في مخاطر صحية لبعض الأشخاص للذين يعانون من حساسية لنوع معين من أنواع الأغذية فبعض الأشخاص يعانون من حساسية للحبوب، يرى خبراء أن الإفراط في شربه يؤدي إلى نتائج عكسية لذلك تحدث مع طبيبك قبل إضافته إلى نظامك الغذائي للتأكد من أنه خيار آمن لك.[1]

فوائد الشعير للجسم

فماء الشعير لا تقتصر فوائدالشعير  للكلى فقط بل فوائده تعم الجسم كله وخاصة الكلى، وأهم فوائده على الجسم ما يلي:[2]

  • يخفض نسبة الكوليسترول: حيث يمكن أن يؤثر شرب ماء الشعير أو شاي الشعير على مستويات الكوليسترول في الدم فقد تم العثور على المواد الكيميائية في الشعير والتي تسمى التوكول لقمع كوليسترول LDL والمساهمة في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام وفوائد الشعير للكلى وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير أيضًا على التخلص من الجذور الحرة والتي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يشعر به قلبك من التعرض للسموم.
  • يتحكم في نسبة السكر في الدم: فماء الشعير تم اختباره والتأكد من قدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث يمكن أن يمنح شرب ماء الشعير غير المحلى ميزة التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم، قد يهتم مرضى السكري بشكل خاص بقدرة ماء الشعير على خفض نسبة السكر في الدم بعد الأكل، لكن مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير تساعد على تحسين نتائج مرض السكري أيضًا.
  • يعزز فقدان الوزن: يمكن أن يساعد محتوى الألياف في ماء الشعير غير المصفى على جعل عملية الهضم أكثر انتظامًا فهو يجعلك أيضًا تشعر بالشبع لفترة أطول، كما يعمل ماء الشعير على ترطيب جسمك ويحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، و القليل جدًا من الدهون، كل هذه العوامل يمكن أن تجعل شرب ماء الشعير استراتيجية فعالة لدرء الجوع ومنعك من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، فيمكن أن يساعد ماء الشعير في إنقاص الوزن ، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة 
  • يحافظ على البشرة: وذلك بفضل غناه بالفيتامينات ومضادات الأكسدة فسواء كانت مياه الشعير الخاصة بك مصنوعة من الشعير الكامل أو الشعير المقشر فهي غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة فقد تم العثور فعليا عبر التجارب على حمض الفوليك (فيتامين ب) والحديد والنحاس والمنغنيز بكميات كبيرة في ماء الشعير، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير تساهم  في العديد من الفوائد الصحية الأخرى لأنها تمكن من نمو الخلايا بشكل صحي مع التخلص من الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي لأعضائك.
  • تحسين وظائف الهضم: حيث أن حبوب الشعير تحتوي على كميات عالية من الألياف الهضمية. فالجسم يحتاج  إلى الألياف الهضمية لنقل الطعام عبر المعدة  والخروج من الأمعاء . فعندما تشرب ماء الشعير غير المصفى ، فإنك تضيف مكونًا ترطيبًا إلى هذا التركيز العالي من الألياف، و هذا يعني أن قدرة جسمك على معالجة السموم والتخلص من وزن الماء بشكل فعال للغاية 
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: حيث تشير أبحاث السرطان الناشئة إلى أهمية النظام الغذائي وخيارات نمط الحياة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. ومن الممكن جداً أن تساعد الألياف الموجودة في الشعير في حماية القولون عن طريق طرد السموم التي لا تتم إزالتها أثناء الهضم المنتظم، بالإضافة أيضاً إلى الألياف التي يحتوي عليها الشعير فهو يحتوي أيضًا على حمض الفيروليك الذي قد يمنع نمو الأورام. و أثبتت الدراسات أن خلايا سرطان القولون تم منعها من التكاثر بمضادات الأكسدة الموجودة في الشعير.
  • يدعم جهاز المناعة: بالإضافة إلى خصائص مكافحة الجذور الحرة للشعير والفيتامينات والمعادن الموجودة في الشعير يمكن أن تدعم مياه الشعير جهاز المناعة بطريقة مهمة أخرى، فعندما تقوم بتذوق ماء الشعير بالحمضيات (مثل قشر الليمون أو قشر البرتقال) فأنت تعطي مشروبك شحناً فائقاً من فيتامين ج الذي يجعله أكثر فائدة لصحتك فضلاً عن فوائد الشعير للكلى.

شاهد أيضاً: ماذا يحدث عندما تتوقف الكليتان عن العمل

أضرار الشعير على الجسم 

بعض المخاطر المحتملة لمياه الشعير على الجسم تشمل المخاطر الصحية التي يمكن أن تسببها مياه الشعير ما يلي:[3]

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: تحتوي مياه الشعير غير المقيدة على مستويات عالية من الألياف، هذا يمكن أن يعزز الهضم الجيد وصحة الأمعاء ومع ذلك إذا تم استهلاك الكثير منه يمكن أن يسبب محتواه من الألياف تقلصات في المعدة والإمساك والانتفاخ والغازات.
  • زيادة الوزن: فماء الشعير غني بالسعرات الحرارية لكل وجبة لذلك الاعتدال في الكمية التي تشربها لتجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية لأن هذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها.
  • رد فعل تحسسي: يحتوي الشعير على نسبة عالية من الغلوتين لذلك يجب تجنبه إذا كان لديك حساسية من الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية.
  • التفاعلات الدوائية: لأنه يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم لذلك تحدث إلى طبيبك قبل إضافة ماء الشعير إلى نظامك الغذائي إذا كنت تتناول دواء حاليًا للتحكم في نسبة السكر في الدم.

في نهاية هذا المقال تعرفنا على فوائد الشعير للكلى بشكل عام وللجسم بشكل خاص يمكن القول أنه يضمن الاستخدام المنتظم لمياه الشعير أن يكون الجهاز الكلوي رطبًا وصحيًا وخاليًا من الترسبات مثل حصوات الكلى لذا انطلق وأضف هذا الإكسير إلى نظامك الغذائي لضمان نظام كلوي صحي وصحة أفضل ولا تنسى سؤال الطبيب في ذلك.

المراجع

  1. ^ 1mg.com , Did You Know Barley Water Is Good For Kidney Stones? , 30/5/2021
  2. ^ healthline.com , 9 Impressive Health Benefits of Barley , 30/5/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What are the benefits of barley water? , 30/5/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *