فوائد الملوخية للحامل

فوائد الملوخية للحامل

الملوخية أحد أكثر النباتات الورقية شهرة لما تمتلكه من فوائد عدة على المستوى العام، فترى أن مكوناتها تحتوى تقريبًا على ما يَزيد عن 30 عنصر ومُركب مختلف؛ كلًا منها له فوائده في التعزيز من صحة القلب وجهاز المناعة كما ويكافح الالتهابات وغيرها الكثير، ولكن كما لها من فوائد بشكل عام ترى أن فوائد الملوخية للحامل متعددة على نحو خاص وهي ما نتعرف عليه اليوم.

أبرز فوائد الملوخية للحامل

مع كونها واحدة من ألذ الأطعمة لن تعانّي الحامل من تناولها من ناحية؛ ومن ناحية أخرى ما تزال هنالك فوائد عدة يمُكن للحامل الحصول عليه من خلال تناول الملوخية منها:

احتوائها على نسبة عالية من البروتين

البرُوتين أحد أكثر العناصر التي يحتاج إليها جسم الحامل خلال تلك الفترة، ومن الرائع أن تجد كميات كبيرة منه في ورقيات الملوخية التي تُساهم في تكوين الأنسجة والخلايا بشكل أكثر صِحة للجنين.

الملوخية للحامل تفيدها في إمداد جسمها بالطاقة

من المُؤكد أن حاجة الحامل إلى الطاقة في أقصاها لتجنب الكثير من مشاكل الحمل من ضعف عام مع الشعور بالتَعب، كما ومن الممكن أن تتعرض كذلك لخطر الإصابة بفقر الدَّم؛ إلا أن احتواء الملوخية على مادة الجلوكسيد كوكورين والتي تمتاز ببعض المرارة في الطعم ولكنها رغم ذلك تساهم في سرعة تكوين كرات الدم الحمراء.

وفي نفس الوقت تحتوي بكثرة على عنصر الحديد، وهو الأهم في تكوين هيموجلوبين الدم  بما يساعد في معالجة فقر الدم الذي يحدث عادة للحامل في الشهور الأولى.

الملوخية للحامل تُفيد في معالجة الإمساك

مع اعتبار الملوخية بمثّابة المُلين الطبيعي، تجدها تحُارب بشكل كبير من حالات الإمساك التي تتعرض لها الحامل بكثرة، هذا ما ساعد في حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات المختلفة التي تَلحق به.

الملوخية للحامل تُفيد في تهدئة أعصابها

مع التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تمُر بها الحامل تأتي الضّغوطات العصبية التي من شأنها أن تؤثر بالسلب على مزاجها وحالتها النفسية، يترتب على هذا زيادة فرص إصابتها بالتوتر النفسي.

ولكن بتلك الحالة يمكن للملوخية أن تعمل بشكل فعال على تهدئة الأعصاب، السبب يرجع إلى تواجد مادة البيتاكاروتين (بالإنجليزية: Beta-carotene) ضمن مكوناتها؛ وهي تلك المسئولة عن تهدئة الأعصاب وتراها كذلك نافعّة وبِشدة في تهدئة المعدِة مانعةً تهيج البطن المُسبب للغازات دون أن تتسبب في إحداث أي مضاعفات جانبية عنها.

تدعم نمو الجنين

أحد المركبات الأساسية بالملوخية هو فيتامين ب وقد أثبتت الكثير من الدراسات مدى صحة هذا المركب وفعاليته في التعزيز من نمو الجهاز الهضمي والعصبي في آن واحد للجنين، إذ تراه يلعب دورًا كبيرًا في عملية تحويل الطعام إلى طاقة ومنها يساعد على إفراز الأحماض الأمينية، وللملوخية القدرة كذلك على تنمّية وتعزيز القدرات الذهنية للجنين.

القيمة الغذائية لنبات الملوخية

مثلما تم استطلاع فوائد الملوخية للحامل قد تحتاج أخيرًا إلى تسليط الضوء عن القيمة الغذائية لها، وهي المتمثلة في:

  • تحتوي على عدد مُتنوع من الفيتامينات، منها: فيتامين أ الذي يخلص الجسم من الالتهابات ويعمل على تقوية الأنسجة وتغذيتها، في حين فيتامين ب فمن شأنه أن يُعزّز من أجهزة الجسم بشكل عام.
  • تمتلك نسبة عالية من أبرز المعادن التي يحتاج إليها الجسم، منها: المنجنيز، البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، الفوسفور، والحديد.
  • تحتوي على نسب عالية من البروتين، وهو ذاك الذي يُساهم في تجديد خلايا البشرة بفضل القيمة الغذائية الكبيرة التي تمتلكها الملوخية.
  • يتواجد بها نسب كبيرة من الألياف الغذائية، وهي المُتسببة في رفع مُعّدلات التمثيل الغذائي بالجسم.
  • تحتوي في مكوناتها على نسب عالية من الفينولات (بالإنجليزية: phenols)، وما هي إلا أحد المركبات المضادة الأكسدة التي تعمل على وقاية الإنسان من خطر إصابته بالأورام السرطانية.
10169 مشاهدة