في الليل تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء بسبب

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 10 فبراير 2021 , 19:02
في الليل تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء بسبب

في الليل تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء بسبب ؟، حيث تعد النجوم سواء كانت النجوم القزمة أو النجوم العملاقة من أكثر الأجسام الفلكية إنتشاراً في هذا الكون الواسع، وفي هذا النقال سنتحدث بالتفصيل عن النجوم، كما وسنوضح سبب ظهور النجوم وكأنها تتحرك في السماء.

ما هي النجوم

النجوم (بالإنجليزية: Stars) هي أجرام سماوية ضخمة تتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم والتي تنتج الضوء والحرارة من التشكيلات النووية المتماوجة داخل قلبها، وإن نقاط الضوء التي نراها في السماء هي في الواقع نجوم وكلها على بعد سنوات ضوئية من الأرض، وإن النجوم هي اللبنات الأساسية للمجرات، والتي يوجد منها بلايين في الكون، ومن المستحيل معرفة عدد النجوم الموجودة، لكن يقدر علماء الفلك أنه في مجرتنا درب التبانة وحدها يوجد فيها حوالي 300 مليار نجم.

يمكن تعريف النجم بإختصار بإنه جسم فلكي كروي من البلازما ضخم ولامع ومتماسك بفعل الجاذبية القوية فيه، ويستمد النجم لمعانه من الطاقة النووية المتولدة فيه، حيث تلتحم ذرات الهيدروجين مع بعضها البعض مكونة عناصر أثقل من الهيدروجين، مثل الهيليوم والليثيوم وباقي العناصر الخفيفة، وإن هذا التفاعل الفيزيائي يسمى إندماج نووي تنتج عنه طاقة حرارية كبيرة جداً تصل إلينا في صورة أشعة ضوئية وحرارة.[1]

شاهد ايضاً: عندما تتجاذب الغازات مع بعضها داخل النجوم فانها تكون

في الليل تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء بسبب

تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء بسبب دوران الأرض حول الشمس وبسبب دوران الأرض حول نفسها، وفي الواقع إن النجوم ليست ثابتة، ولكن بسبب البعد الهائل بين كوكب الأرض وهذه النجوم التي تظهر في السماء ليلاً، لا تستطيع العين المجردة إكتشاف هذه الحركة نسبياً، ولكن يمكن للأجهزة العلمية الحساسة والدقيقة جداً إكتشاف حركة النجوم، وإن هذه الحركة تكون على شكل دوران هذه النجوم مثل الشمس حول مركز مجرة درب التبانة، وذلك لأنه في مركز مجرة درب التبانة يعتقد العلماء بوجود ثقب أسود ذو جاذبية ضخمة جداً، تُجبر النجوم والأجسام الفلكية على الدوران حوله، وفي الواقع هناك ثلاث حركات متكررة للنجوم تحدث في سمائنا كل ليلة بسبب دوران الأرض حول نفسها، وهي كالأتي:[2]

  • ترتفع بعض النجوم شرقاً مباشرة متجهة إلى اليمين، ثم تعبر السماء الجنوبية العالية وتنتهي حركتها في النهاية بإتجاه الغرب مباشرة.
  • ترتفع النجوم الأخرى في الجنوب الشرقي وتتبع حركة على مسارات شبه قوسية عبر الجنوب قبل أن تصل إلى الجنوب الغربي.
  • في الشمال هناك العديد من النجوم  التي تتحرك في دوائر عكس إتجاه عقارب الساعة.

شاهد ايضاً: النجوم التي تنطفئ بسبب احتراق الغازات فيها هي النجوم

أشهر النجوم التي يمكن مشاهدتها من الأرض

يوجد في مجرة درب التبانة المليارات من النجوم، ولكن هناك بعض هذه النجوم معروفة لدينا منذ وقت طويل، حيث إن سبب شهرة ومعرفة هذه النجوم هو أن معظم هذه النجوم يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كما وإنها تكون لامعة جداً مقارنة بالأجسام النجمية الأخرى، وفي ما يلي قائمة بأشهر أنواع النجوم في السماء وهي كالأتي:[3]

  • نجم بولاريس (بالإنجليزية: Polaris): ويعرف ايضاً بإسم النجم الشمالي، وفي الواقع إن هذا النجم قريب جداً من القطب السماوي الشمالي، ولهذا السبب تم إستخدامه كأداة ملاحية في نصف الكرة الشمالي لعدة قرون.
  • نجم سيريوس (بالإنجليزية: Sirius): يبتعد هذا النجم عن الأرض حوالي 6.8 سنة ضوئية، وإن هذا النجم يقترب من الأرض حيث يتوقع علماء الفلك أن يستمر في الإقتراب من النظام الشمسي خلال الستين ألف عام القادمة.
  • نظام ألفا سنتوري (بالإنجليزية: Alpha Centauri System): هو ألمع نجم في كوكبة سنتوري الجنوبية، كما وأنه ثالث ألمع نجم في سماء الليل، ويعد ايضاً أقرب نظام نجمي إلى الأرض.
  • منكب الجوزاء (بالإنجليزية: Betelgeuse): حيث إن هذا العملاق الأحمر الساطع يقع على بعد 650 سنة ضوئية من الأرض، وهو أحد أكبر النجوم وأكثرها لمعاناً في سماء الليل من الأرض.
  • نجم ريجل (بالإنجليزية: Rigel): حيث يقع هذا النجم على بعد ما بين 700 إلى 900 سنة ضوئية من الأرض، وهو يعد سابع ألمع نجم في سماء الليل.
  • قلب العقرب (بالإنجليزية: Antares): وهو عبارة عن نجم أحمر عملاق وواحد من أكبر النجوم وأكثرها إشراقاً في سماء الليل، ويبعد هذا النجم حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض.
  • نجم كانوب (بالإنجليزية: Canopus): هو ألمع نجم في كوكبة كارينا الجنوبية وثاني ألمع نجم في سماء الليل، ويقع على بعد أكثر من 300 سنة ضوئية من الأرض.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أنه في الليل تبدو لنا النجوم وكأنها تتحرك في السماء بسبب دوران الأرض حول الشمس وبسبب دوران الأرض حول نفسها، كما ووضحنا بالتفصيل ما هي النجوم، وذكرنا أشهر النجوم التي يمكن مشاهدتها من الأرض في الليل.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.com , Stars , 10/2/2021
  2. ^ public.nrao.edu , Stars Appear to Move , 10/2/2021
  3. ^ universetoday.com , Types of Stars , 10/2/2021
1852 مشاهدة