في اي قاره يجري نهر موراي

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 09:07 - آخر تحديث : 29 يوليو 2021 , 08:07
في اي قاره يجري نهر موراي

في اي قاره يجري نهر موراي ؟ إنّه من الأنهار الطويلة والشهيرة على مستوى العالم. إذ يحتل المرتبة الرابعة كأكبر الأنظمة النهريّة العالميّة مع روافده التي تغذّيه. حيث ينبع من المرتفعات الجبليّة ويصبّ في المحيط، عابراً للسهول الداخليّة بتعرّجات عديدة ومساحاتٍ كبيرة.

في اي قاره يجري نهر موراي

يجري نهر موراي في قاره أستراليا، حيث ترفده العديد من الأنهار التي تغذيه على طول خطّ جريانه. في الواقع إنّ نهر موراي ينبع من جبال الألب في أستراليا، وذلك بسبب ذوبان الثلوج في فصل الصيف التي تغطّي الجبال خلال فترة الشتاء. علاوة على ذلك فإنّ مياه الأمطار التي تتساقط خلال فصل الشتاء تغذّي جريانه. بالإضافة إلى الأمطار الصيفيّة والتي تعرف بأمطار الخماسين.

اقرأ أيضاًفي اي قارة تقع جزر المالديف

روافد نهر موراي الذي يجري في قاره استراليا

إنّ نهر موراي الذي يجري في قاره استراليا ترفده العديد من الأنهار الفرعيّة. ولعلّ أهمّها ثلاثة أنهار. وهي على الشكل التالي:

  • نهر دارلنج: ويبلغ طول هذا الرافد حوالي 2740 كيلو متراً، وبذلك يكون أطول الأنهار التي ترفد نهر موراي الذي يجري في قاره استراليا. في حين يلتقي كلّ من نهر موراي ونهر دارلنج في ولاية نيوساوث ويلز، أقدم الولايات في قاره استراليا، وتحديداً في مدينة وينتويرث.
  • نهر مرمبيجي: كما ويبلغ طول هذا الرافد حوالي 1575 كيلو متراً.
  • ونهر جولبيرن: في حين يبلغ طول هذا الرافد حوالي 560 كيلو متراً. وبذلك يكون أقصر الأنهار التي ترفد نهر موراي الذي يجري في استراليا.

تعريف عن نهر موراي

إنّ نهر موراي الذي يجري في قاره استراليا هو أحد أطول الأنهار فيها. في الواقع يبلغ طول نهر موراي حوالي 2375 كيلو متراً، أي ما يعادل حوالي 1476 ميلاً. كما ينبع نهر مواري من جبال الألب في دولة استراليا، في حين أنّه يصب في المحيط المتجمّد الجنوبيّ، والذي يعرف بالمحيط الجنوبي الكبير. علاوة على ذلك يوجد على نهر موراي حوالي 4 شبكات رئيسيّة للري، في 4 مناطق، وهي:

  • جولبيرن موراي، وتستمد هذه المنطقة مياه الريّ من 4 أنهار، وهي مواري، جولبيرن، لودون، كامباسي.
  • مرمبيجي، يتمّ ريّ هذه المنطقة من نهر موراي الذي يجري في قاره استراليا، لتنتج بالتالي محصول الأرز الوفير، والحبوب أيضاً، بالإضافة إلى القطن. ناهيك عن الرعي الذي ينشط فيها.
  • منطقة فكتوريا ونيو ساوث ويلز، هذه المنطقة التي تقع في الجزء الجنوبي من قاره استراليا حيث يجري نهر موراي على امتدادها. كما تنتج الحمضيات بالإضافة إلى الخضروات.
  • المنطقة الشمالية من قارة استراليا تستفيد من الري الذي يقدّمه نهر موراي. في حين أنّها تنتج القطن، علاوة على ذلك ينشط فيها الرعي وتربية الأبقار.

المشاريع والسدود في نهر موراي

من خلال موضوعنا في اي قاره يجري نهر موراي، فقد أقامت أستراليا العديد من المشاريع والسدود للتمكّن من عبور النهر خلال فترة الفيضانات بالزوارق . وبالإضافة إلى السدود فقد أقيم على مجراه العديد من خزانات المياه والبحيرات. لا سيما أن أشهر هذه المنشآت هي سدّ هيوم، الذي أقيم عليه بحيرة هيوم الاصطناعيّة، وبحيرة فكتوريا التي أقيم عليها ثلاثة سدود، وأيضاً سد دار تماوث، وغيرها الكثير من السدود التي أنشأت في القسم الجنوبي من قارة أستراليا.

اسم نهر موراي قديما

في الواقع إنّ نهر موراي الذي يجري في قاره استراليا عاش على حوضه سكان أستراليا الأصليين، أي إلى زمنٍ يعود لأكثر من حوالي أربعين ألف عام. وتبيّن السجّلات القديمة بأنّ أوّل الذين وصلوا إلى نهر موراي وهما من أصحاب البشرة البيضاء، المكتشف هاملتون هيوم، والمكتشف وليم هوفيل. بينما الذي قام بمتابعة جريان نهر موراي دارلنج كان القبطان تشارلز ستورت. في حين أنّه منحه اسم نهر موراي وذلك نسبةً لاسم أمين سر المستعمرة قديماً السير جورج موراي. وبذلك يكون هذا الإسم الذي أطلقه المستكشفون الأوروبيون في الأصل على نهر موراي في أستراليا.

اقرأ أيضاًفي اي بحر تقع جزيره صنافير

في الواقع، ومن خلال موضوعنا في اي قاره يجري نهر موراي، قدّمنا معلومات مهمة عن هذا النهر الكبير، وعن مكان وجوده وموقعه في قارة استراليا. كما تعرّفا على أهم المشاريع التي أقيمت عليه. لا سيما أنّه يؤمّن المياه للمنازل، ناهيك عن ري الأراضي الزراعيّة.

المراجع

  1. ^ ga.gov.au , Longest Rivers   , ٢٩/٧/٢٠٢١
78 مشاهدة