في اي بحر تقع جزيره صنافير

في اي بحر تقع جزيره صنافير

في اي بحر تقع جزيره صنافير، دعونا نتعرف في هذا المقال على جزيره صنافير من حيث الموقع والمساحة وأبرز المعلومات عن هذه الجزيرةه وما هي الدولة التي كانت تملكها وما هي الدولة التي انتقلت ملكية الجزيره لها.

في اي بحر تقع جزيره صنافير

صنافير هي جزيره تبلغ مساحتها 33 كم مربع، وتقع عند مدخل مضيف تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وهي غير مأهولة بالسكان، أكثر ما يُميزها وجود عدد من الشعاب المرجانية العائمة فيها، وتبعد عن جزيرة تيران المجاورة لها مسافة لا تتجاوز 5 كم[1].

شاهد أيضًا3 أماكن مصرية يمكنك التمتع فيها بأجواء صيفية في فصل الشتاء

تاريخ ملكية جزيره صنافير على مر السنين

نشأت الأجيال المصرية وهي تُدرس في المدارس بأنّ جزيرتي صنافير وتيران المتجاورتان ينتمان إلى الجمهورية العربية المصرية.

واستخدمت الجزر في الماضي للتحكم في الوصول وتفتيش السفن التي تمر عبر خليج العقبة الذي يُعدّ ملامسًا لحدود كل من الأردن ومصر والسعودية وإسرائيل.

أما عن تاريخ الجزيره فقد كانت تخضع هي وجارتها جزيره تيران لسيطرة الجيش المصري منذ عام 1949م، وتعرضت الجزر خلال هذه الفترة لفترات حكم قصيرة من اسرائيل وقوات الأمم المتحدة، وفي عامي 1988 و 1989 تقدمت المملكة العربية السعودية بمطالب رسمية تدعي فيها بأحقيتها بجزيرتي صنافير وتيران.

ولكن لم يوافق الشعي المصري على ذلك مؤكدين بأنّ احتلالهم للجزر كان من 1906م لفترة الإمبراطورية العثمانية، كما طالبت عامة الشعب المصري بأحقية مصر بامتلاك الجزيرتين بسبب الحربين اللتين خاضتهما ضد اسرائيل وانتهيا بملكيتهما لكلا الجزيرتين، ففي عام 1956 شنّ العدوان الإسرائيلي الغاشم هجوم على مصر  خلال حرب السويس وتقدّم عبر سيناء، وتمكن الاحتلال من السيطرة على جزيرتي صنافير وتيران واستمر هذا الاحتلال ما يُقارب العام، ولكن في عام 1957 تدخلت قوات حفظ السّلام التابعة للأمم المتحدة بهدف إدارة خط الهدنة المصري الإسرائيلي وبناءًا عليه انسحبت اسرائيل من الجزيرتين وعادت ملكيتهما للدولة المصرية.

ولكن في عام 1967 خلال ما يُسمى حرب الأيام الستة التي دارت بين الدولة المصرية والإحتلال الاسرائيلي تمكن العدو مرة أخرى من القبض على جزيرتي صنافير وتيران، واستمر هذه الاحتلال لعدة سنوات وحتى عام 1979 إذ تم خلاله عقد إتفاقية كامب ديفيد التي أعادت بموجب قراراتها الجزيرتين للدولة المصرية.

ومنذ عام 1979 بقيت جزيرتي صنافير وتيران تحت السيطرة المصرية، ولكن في تاريخ 8 أبريل 2016 صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاق يقضي ملكية الجزيرتين للملكة العربية السعودية، وبتاريخ 14 يونيو 2017 الأمن القومي المصري وأعضاء مجلس النواب المصري على قرار نقل نقل جزيرتي صنافير وتيران إلى الlملكة العربية السعودية[1][2].

شاهد أيضًا:متى تأسست الدولة السعودية وما المراحل التاريخية التي مرت بها

أبرز المعلومات عن جزيرتي صنافير وتيران

فيما يلي سنتعرف على أبرز الحقائق والمعلومات عن جزيرتي صنافير وتيران[3]:

  • صنافير وتيران هما جزيرتان متجاورتان تفصا بينهما مسافة 4 كيلو متر.
  • تقع تيران عند مصب خليج العقبة على امتداد هام استراتيجًا من المياه يثطلق عليه اسم مضيق تيران الذي تستخدمه إسرائيل للوصول للبحر الأحمر.
  • استولت إسرائيل على جزيرتي تيران وصنافير مرتين في التاريخ وهما في عامي 1956 و 1967 ثم أعادتهما إلى مصر في كلا المرتين.
  • بعد إعادة الجزيرتين للدولة المصرية، أعلنت السلطات المصرية الجزيرتين محمية طبيعية ومنذ ذلك الحين باتت الجزيرتين مقصدًا للسياح الذين يمارسون رياضة الغوص في البحر الأحمر.
  • الجزر غير مأهولة في السكان، باستثناء العسكريين المصرين وقوات حفظ السّلام مُتعددة الجنسيات.
  • تتمركز القوات المصرية في الجزر منذ عام 1950 بناءًا على طلب من المملكة العربية السعودية.
  • تعرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لانتقادات واسعة تبعه غضب شعبي بسبب قراره بتسليم الجزيرتين للسعودية.

شاهد أيضًا: اين تقع جزيرة فاروس

في اي بحر تقع جزيره صنافير، في نهاية مقالنا الذي كان بعنوان في اي بحر تقع جزيره صنافير، نتمنى أنّ نكون قدمنا معلومات مُفيدة عن جزيرة صنافير وجارتها تيران.

المراجع

  1. ^ en.wikipedia.org , Sanafir Island , 13/7/2021
  2. ^ france24.com , The transfer of two islands to Saudi Arabia sparks turmoil in Egypt , 13/7/2021
  3. ^ bbc.com , Egypt's parliament approve islands deal to Saudi Arabia , 13/7/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *