في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 17:07
في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت

في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت، حيث جاء القرآن الكريم من الله عز وجل معجزة للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ليكون حجة على الناس، وقد حمل كتاب الله العزيز كل أساليب البلاغة والفصاحة، والبيان والتبيين، مع الأساليب النحوية العالية، وفي هذا المقال سنعرف أين النعت في تلك الآية الكريمة.

في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت

يقع النعت في قوله تعالى: “في بيوت أذن الله…”[1] في الجملة الفعلية (أذن الله)، فقد وقعت في هذه الآية الكريمة محل جر نعت، حيث بلغ القرآن الكريم منتهى البلاغة والفصاحة، كما أن الأساليب النحوية الموجودة في الآيات القرآنية تحمل الإعجاز الموجود في الكتاب العزيز، وهي تدل على مدى براعة وروعة الله عز وجل في سبك القرآن الكريم، ففي هذه الآية نجد أن النعت أعطى صفة لبيوت الله وهي الإذن بأن ترفع ويذكر اسمه فيها، وهذا ما أعطى المعنى الدقيق والفصيح، مع إظهار القيمة الكبيرة لهذا النعت.

شاهد أيضًا: ما هو التركيب النعتي

ما هو النعت

النعت يسمى الصفة، وهو نوع من أنواع التوابع، حيث يأتي لبيان صفة الاسم الذي يأتي بعده في الإعراب، مثال: قوله تعالى: “لمن الملك اليوم لله الواحد القهار”[2]، جاء النعت في هذه الجملة في كلمتي الواحد والقهار، لأن كلًّا من الكلمتين قد بين صفة من صفات الله سبحانه وتعالى. ويقسم النعت في اللغة العربية إلى قسمين: نعت حقيقي، وهو: نعت مفرد ونعت جملة، ونعت شبه جملة، والقسم الثاني النعت السببي، وهو: التابع الذي يأتي ويذكر لبيان صفة في شيء ما متعلق بالموصوف، والنعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعيين.

شاهد أيضًا: بحث عن التوابع وسبب تسميتها بهذا الاسم

أمثلة عن النعت

بعد معرفة ما هو النعت وأين وقع في الآية الكريمة “في بيوت أذن الله أن ترفع فيها”، لا بد من تقديم بعض الأمثلة عن النعت من خلال ما يأتي: [3]

  • النعت المفرد: “وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجرٌ عظيم”، فقد وقع النعت في كلمة عظيم.
  • النعت الجملة: “ربنا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان”، فقد وقع النعت في الجملة الفعلية (ينادي للايمان).
  • النعت شبه الجملة: “يريد الله ألا يجعل لهم حظا في الآخرة”، فقد وقع النعت في شبه الجملة (في الآخرة).
  • النعت السببي: “يخرج من بطونها شرابٌ مختلفٌ ألوانه فيه شفاء للناس”، فقد وقع النعت السببي هنا في كلمة مختلفٌ.

شاهد أيضًا: ما هي حروف العطف ومعانيها واعرابها

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه اين النعت، فقد وقع النعت في هذه الآية الكريمة في الجملة الفعلية (أذن الله).

المراجع

  1. ^ سورة النور , الآية 36
  2. ^ سورة غافر , الآية 16
  3. ^ m.marefa.org , نعت , 19-07-2021
2 مشاهدة