قائمة من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 13 مارس 2020 , 17:03 - آخر تحديث : 12 مارس 2020 , 19:03
قائمة من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء

من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء ، الرياضيات والفيزياء من أكثر العلوم التي قدمت للعالم الكثير من الخدمات فعلى سبيل المثال، وفرت لنا الرياضيات فرصة الوصول إلى القمر مما أتاح لنا فرصة الحصول على أسرار الحمض النووي، كما وفرت لنا خلق ونقل الكهرباء عبر مئات الأميال مما سمح بظهور أجهزة الكمبيوتر، أما الفيزياء فهي العلم الذي يساعد على دراسة وفهم العالم الفيزيائي بداية من التفاح المتساقط وحتى حركة الكواكب وإلى سلوك الجسيمات دون الذرية الصغيرة التي تتسبب في تشكيل العالم من حولنا، وعلماء الفيزياء هم الذين ساعدوا على فهم وتفسير كافة الظواهر في الطبيعة، وللتعرف على من هم أعظم علماء الرياضيات والفيزياء، تابعوا معنا…

من أعظم علماء الرياضيات والفيزياء

أولًا: أعظم علماء الرياضيات 

  • فيثاغورس 570-495 قبل الميلاد

يعتبر أشهر عالم في الرياضيات بسبب نظريته عن المثلثات ذات الزوايا اليمنى. (1)

  • هيباتيا 360-415 قبل الميلاد

لم تقتصر الرياضيات على الرجال فقط بل النساء كانت تمثل دورًا مهمًا في عالم الرياضيات، فقد كانت (هيباتيا) عالمة في مكتبة الإسكندرية في القرن الرابع الميلادي وكان إرثها العلمي الأكثر قيمة هو كتاب “العناصر” وهو النص الحسابي اليوناني الأكثر أهمية عبر التاريخ حتى بعد وفاتها؛ فقد قُتِلَت على يد عصابة مسيحية جردتها من ملابسها، وقشرت جسدها بأوانٍ فخارية مكسورة ومزقت أطرافها. (1)

  • جيرولامو كاردانو ١٥٠١ -١٥٧٦

وهو عالم الرياضيات الإيطالي الذي عُرف برجل عصر النهضة، وكان طبيبًا مهنيًا ومؤلفًا لحوالي ١٣١ كتابًا، كما كان مقامرًا  وكانت هذه العادة الأخيرة هي التي قادته إلى أول تحليل علمي للاحتمال؛ فهو الذي اخترع نظرية الاحتمالات التي أدت بدورها إلى ظهور الإحصاءات والتسويق وصناعة التأمين والتنبؤ بالأحوال الجوية. (1)

  • ليونارد يولر 1707-1783

أكثر علماء الرياضيات شهرة في التاريخ حيث نشر ما يقرب من 900 كتاب، وعندما أصبح أعمى في أواخر الخمسينات زادت شهرته في العديد من المناطق، بالإضافة إلى نظريته الشهيرة  eiπ + 1 = 0 حيث E هو الثابت الرياضي المعروف أحيانا برقم أويلر وi هو الجذر التربيعي ناقص واحد، كما اهتم بعد ذلك بالمربعات اللاتينية التي تطورت فيما بعد لتتحول إلى لعبة السودوكو. (1)

  • كارل فريدريش غوس 1777-1855

ساهم غوس مساهمة كبيرة في معظم مجالات الرياضيات في القرن التاسع عشر فهو مهووس بالكمال ولم يقم بنشر الكثير من أعماله؛ مفضلًا إعادة صياغة النظريات وتحسينها أولاً، وقد تم العثور في مذكراته بعد وفاته اكتشافه الثوري للفضاء غير الايكليدي، وأثناء تحليله للبيانات الفلكية أدرك أن خطأ القياس أسفر عن منحنى ناقوسي وأصبح هذا الشكل يعرف الآن بالتوزيع الغاوسي. (1)

  • بول إردوس 1913-1996

عاش إردوس حياة بدوية لا تعتمد على الممتلكات؛ إذ انتقل من جامعة إلى جامعة ومن غرفة الزميل الاحتياطية إلى فندق المؤتمرات ونادرا ما كان ينشر أعمالًا بمفرده بل كان يفضل التعاون مع الآخرين، فكتب حوالي 1500 مقالة مع 511 مشاركا، مما يجعله ثاني أكثر علماء الرياضيات شهرة بعد أويلر. (1)

  • تيري تاو 1975

هو أسترالي ينتمي إلى التراث الصيني ويعيش في الولايات المتحدة، وقد حصل على ميدالية فيلدز في عام 2006م، وقد أثبت مع بن غرين نتائج مذهلة حول الأعداد الأولية؛ حيث يمكنك أن تجد متواليات من الأعداد الأولية من أي طول حيث يكون كل رقم في السلسلة على مسافة محددة من الآخر. (1)

ثانيًا: أعظم علماء الفيزياء

  • أرشميدس

يعتبر أرشميدس من أعظم العلماء في الازمنة القديمة سواء في الرياضيات أو الفيزياء أو الهندسة، فقد ابتكر العلوم الفيزيائية للميكانيكا والهيدرستاتيك، كما اكتشف قوانين العتلات والبكرات، واكتشف واحداً من أهم المفاهيم في الفيزياء ألا وهو مركز الجاذبية؛ فقد طبَّق الرياضيات المتقدمة على العالم المادي، كما أن أعماله قد ألهمت جاليليو غاليلي واسحاق نيوتن على أن يتحققا من قوانين الحركة. (2)

  • جاليليو جاليلي

كان غاليليو أحد أول الأشخاص الذين درسوا السماء بواسطة التلسكوب، وكان أول شخص يكتشف الأقمار التي تدور حول الكواكب الأخرى، بالإضافة إلى أنه اكتشف أن الشمس هي مركز النظام الشمسي، وقد اكتشف قانون البندول واكتشف أن الجاذبية تسارع كل شيء بالتساوي وأن تسارع الأجسام بالجاذبية يتناسب مع مربع الوقت الذي تسقط فيه، واكتشف أيضًا أول قانون لحركة نيوتن، وقد حطمت اكتشافاته في مجال الميكانيكا فيزياء أرسطو الخاطئة التي هيمنت على الفكر الغربي لألفي عام. (2)

  • يوهانس كيبلر

كسر يوهانس كيبلر تقليد علم الفلك الذي دام لآلاف السنين؛ إذ اكتشف أن الأجرام السماوية تتبع مسارات إهليلجيه، كما أن قوانين كيبلر لحركة الكواكب كانت إنجازاً حاسماً في فهمنا للكون وقد مكّن قانون كيبلر الثالث اسحاق نيوتن من وضع قانون الجاذبية المعكوس، كما اكتشف أن عيوننا تعكس الصور و أدمغتنا تصحح الصور المقلوبة فقد كان اول شخص يبرهن كيف تعمل اللوغاريتمات مما سمح للعلماء الفيزيائيين باستعمال هذه الادوات الاساسية دون قلق. (2)

  • اسحاق نيوتن

اخترع اسحاق نيوتن حساب التفاضل والتكامل ورياضيات التغيير الذي بدونه لن نستطيع فهم سلوك الأشياء الصغيرة كالإلكترونات أو الكبيرة كالمجرات، ومن أشهر مؤلفاته، برينسيبيا وهي أحد أهم الكتب العلمية الشهيرة حول العالم، كما استخدم الرياضيات لتفسير الجاذبية والحركة، بالإضافة إلى اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية الكونية، مبرهنًا أن القمر يدور حول الارض لنفس السبب الذي يجعل تفاحة تسقط من شجرة، ووضع ثلاثة قوانين للحركة التي تعتبر من أهم قوانين علم الحركة، وعلاوة على ذلك، فقد أثبت أن ضوء الشمس يتألف من كل ألوان قوس قزح، وصنع أول مقراب عاكس في العالم. (2)

  • ألبرت أينشتاين

قام ألبرت أينشتاين بإعادة كتابة قوانين الطبيعة والتي غيرت طريقة فهمنا لسلوك الأشياء كالضوء، الجاذبية، المكان والزمان، وهو الذي اكتشف معادلة E = mc2، كما أعاد كتابة قانون جاذبية (نيوتن) الذي لم يُطعن فيه منذ عام 1687،  وفي نظريته النسبية العامة أظهر آينشتاين أن المادة تسبب انحناء المكان والزمان، مما ينتج الظاهرة التي نسميها الجاذبية، وأظهر أن مسار الضوء يتبع منحنى جاذبية الفضاء، مما يجعل الوقت يمر ببطء أكثر عندما تكون الجاذبية قوية جدا، وأظهر أيضًا التأثير الكهروضوئي، مثبتًا أن الضوء يمكن أن يتصرف كموجة وكجسيم على السواء. (2)

  • مايكل فاراداي

اشتهر مايكل فاراداي بعمله في مجال المغنطيسية والكهرباء وفي عام 1831م اكتشف الحث الكهرومغناطيسي، وفي عام 1839م اقترح أن هناك علاقة أساسية بين الكهرباء والمغناطيسية. (3)

  • فيلهلم رونتنغن 1923-1845

أصبح فيلهلم رونتنغن أول عالم فيزيائي ينتج ويكتشف الإشعاعات الكهرومغناطيسية في مدى الطول الموجي الذي نعرفه اليوم بالأشعة السينية. (3)

  • تومسون 1856-1940

اكتشف تومسون الإلكترون في عام 1897م وكان أول جسيم دون ذري يتم اكتشافه على الإطلاق. (3)

  • ماكس بلانك 1858-1947

يرجع الفضل إلى ماكس بلانك في اختراع ميكانيكا الكم، كما أنه في عام 1900م اقترح فكرة الكميات التي تكون عبارة عن جيوب منفصلة للطاقة. (3)

  • نيلز بور 1885-1962

يعرف نيلز بور بأنه الشخص الذي قام بصياغة نظرية البنية الذرية في عام 1913م، كما اكتشف بور أن الذرة لها نواة في المركز مع إلكترونات تدور حولها كما لعب دوراً رئيسياً في ولادة ميكانيكا الكم. (3)

  • بول ديراك 1902-1984

تنبأ بول ديراك بوجود المادة المضادة التي تكون عبارة عن جسيمات لها شحنة كهربائية مماثلة لشحنة نظرائها ولكنها معاكسة، مثل البوز يترون (أو الإلكترون المضاد).(3)

  • فيرنر هايزنبرج 1901-1976

يشتهر فيرنر هايزنبرج بمبدأ عدم اليقين الذي وضعه في عام 1927، والذي يفرض قيوداً جوهرية على دقة القياسات التجريبية في ميكانيكا الكم. (3)

المراجع

  1. ^ .theguardian.com , The 10 best mathematicians , 10/3/2020
  2. ^ famousscientists.org , The 10 Greatest Physicists in History , 10/3/2020
  3. ^ sciencealert.com , 20 Physicists Who Revolutionised Our Understanding of The World , 10/3/2020
3405 مشاهدة