قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وأيون الليثيوم .. وخصائص واستخدامات كل منهم

كتابة ربا عبدالله -
قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وأيون الليثيوم .. وخصائص واستخدامات كل منهم

قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وأيون الليثيوم ، هي مقارن غاية في الأهمية حيث أن الليثيوم غاية في الأهمية ولا يوجد في الطبيعة على شكل ذرات منفردة وإنما يأتي مرتبطًا مع ذرات أخرى مكونًا مركبات جديدة لها أهميتها الفعالة في الحياة اليومية، بالإضافة إلى إستخداماتها المتعددة، ومن هذا المنطلق جاء هذه المقالة لتناقش سؤال قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وأيون الليثيوم، بالإضافة إلى خصائص الليثيوم المختلفة واستخداماته.

قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وأيون الليثيوم

اكتشف عنصر الليثيوم العالم الكيميائي السويدي يوهان أوغست، والليثيوم هو عنصر كيميائي يقع في المجموعة الأولى في الجدول الدوري ورمزه الكيميائي (Li) ، وهو يعد من الفلزات القلوية كما ويعد من أخف العناصر الصلبة وزنًا، وهو ناعم الملمس ولونه أبيض ولامع ويتم إنتاج العديد من سبائكه ومركباته؛ ويشكل الليثيوم نسبة ٠,٠٠٢ ٪؜ من القشرة الأرضية، حيث لا يوجد الليثيوم في الطبيعة منفردًا كذرة واحدة، وإنما يوجد على شكل أيون موجب مع ذرات عناصر أخرى، لذلك يعد أيون الليثيوم أكثر استقرارًا من ذرة الليثيوم وذلك لأن مداره الأخير مكتمل ويحتوي على ثمان إلكترونات، حيث يوجد الليثيوم بكثرة في رواسب المياه المالحة ويوجد أيضًا في خامات البغماتيت مثل الأسبودومين (LiAlSi 06).

ويتم إنتاج العديد من سبائك الليثيوم مباشرة عن طريق التحليل الكهربائي للأملاح المنصهرة والتي تحتوي على كلوريد الليثيوم، أو عن طريق استخدام مواد المهبط التي تتفاعل مع الليثيوم المترسب مما يؤدي إلى إدخال عناصر أخرى في المصهور. [1]

خصائص الليثيوم الكيميائية

تتمثل خصائص الليثيوم الكيميائية فيما يأتي: [1]

  • العدد الذري له يساوي ٣، ووزنه الذري ٦,٩٤١ وحدة كتل ذرية، ودرجة إنصهاره ١٨٠ درجة سيليسيوس، ودرجة غليانه ١,٣٤٢ درجة سيليسيوس.
  • يطفو الليثيوم على سطح الماء
  • يعد الليثيوم شديد التفاعل مع الماء ويشكل محاليل الهيدروكسيد القوية، مما ينتج عنه هيدروكسيد الليثيوم (LiOH) وغاز الهيدروجين.
  • يعد الليثيوم نشط كيميائيًا ويفقد بسهولة أحد الكتروناته الثلاثة ليصبح أيون الليثيوم الأكثر استقرارًا، وليشكل مركبات تحتوي على الليثيوم.

استخدامات الليثيوم

بع الإجابة على يؤال قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وأيون الليثيوم ، تتمثل استخدامات الليثيوم بشكل عام في استخدامات كيميائية استخدامات بيولوجية، ويذكر منها ما يأتي: [1]

استخدامات الليثيوم الكيميائية 

  • يتم استخدام الليثيوم كمزيل للشوائب ويتم تنظيف الكثير من العناصر الغير معدنية باستخدام الليثيوم.
  • يستخدم الليثيوم في إنتاج المطاط الصناعي.
  • يستخدم الليثيوم على نطاق واسع في إنتاج المواد الكيميائية العضوية الأخرى وخاصة الأدوية.
  • يستخدم الليثيوم في البطاريات بسبب وزنه الخفيف وإمكاناته الكهروكيميائية السلبية الكبيرة.
  • يستخدم في صناعة السبائك.

استخدامات الليثيوم البيولوجية 

تستخدم أملاح الليثيوم والمياه المعدنية التي تحتوي على أملاح الليثيوم لعلاج النقرس، ودرء الإكتئاب، وأثبت أن الدواء الذي يحتوي على الليثيوم يساعد في علاج الهوس، وعلاج مرضى إضطراب ثنائي القطب.

وفي ختام هذه المقالة نذكر بأنه تم مناقشة عنصر الليثيوم وخصائصه الكيميائية واستخداماته، والإجابة على سؤال قارن بين استقرار ذرة الليثيوم وأيون الليثيوم، وكيفية وجود الليثيوم في الطبيعة، ولماذا ذلك.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Lithium , 31/10/2020
1057 مشاهدة