قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار

قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار

قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار استفسار علمي هام، حيث أنه هناك فرق فيزيائي كبير بين الخاصية الأسموزية والمعروفة بإسم التناضح، وبين خاصية الإنتشار، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الخاصية الأسموزية، وعن خاصية الإنتشار، كما وسنوضح بالتفصيل ما هو الفرق بينها.

ما هي الخاصية الأسموزية

الخاصية الأسموزية (بالإنجليزية: Osmosis)، وتسمى ايضاً بعملية التناضح، وهي حركة إنتقال جزيئات السائل عبر غشاء شبه منفذ، بحث تكون هذه الحركة صافية وتلقائية لجزيئات المذيب، وذلك من خلال غشاء قابل للنفاذ بشكل إنتقائي إلى منطقة ذات تركيز عالي الذائبة، وفي الإتجاه الذي يميل إلى معادلة تركيزات المذاب على الجانبين، وكل هذا يحدث دون أي إستهلاك للطاقة، ودون وجود أي قوة دافعة للسائل، كما وإن الغشاء شبه المنفذ لا يسمح بمرور جزيئات المذاب، ويسمح فقط بمرور جزيئات المذيب من خلاله.

وتعتبر عملية التناضح عملية حيوية في الأنظمة البيولوجية، حيث أن الأغشية البيولوجية شبه قابلة للنفاذ بشكل عام، و إن هذه الأغشية غير منفذة للجزيئات الكبيرة والقطبية، مثل الأيونات والبروتينات والسكريات، بينما تكون منفذة للجزيئات غير القطبية أو الكارهة للماء، مثل الدهون ومثل الجزيئات الصغيرة كالأكسجين وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والنتريك، كما وتعتمد النفاذية على قابلية الذوبان أو على الشحنة أو على الخصائص الكيميائية للسائل، وكذلك تعتمد على حجم المذاب.[1]

شاهد ايضاً: ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والاملاح من التربة

ما هي خاصية الإنتشار

الإنتشار (بالإنجليزية: Diffusion)، هو حركة مادة ما من منطقة عالية التركيز إلى منطقة ذات تركيز منخفض، ويحدث الإنتشار بشكل عام في السوائل والغازات، وذلك لأن جزيئاتها تتحرك بشكل عشوائي من مكان إلى آخر، وتعد خاصية الإنتشار عملية مهمة للكائنات الحية، حيث إنها الطريقة الوحيدة التي تتحرك فيها المواد داخل وخارج الخلايا في الأجسام، حيث ينتج عن عملية التنفس غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون في الخلية، وعندما يكون تركيز ثاني أكسيد الكربون في الخلية أعلى من تركيزه في الدم المحيط، عندها سينتشر ثاني أكسيد الكربون من خلال غشاء الخلية إلى الدم.

في الواقع تنشأ خاصية الإنتشار بسبب الحركة الحرارية العشوائية لجزيئات المادة التي تصطدم مع بعضها البعض وتتباعد لتشغل جميع الحيز المتاح لها، وإن أقرب مثال ظاهري لخاصية الإنتشار، هو عندما يتم وضع نقطة من الحبر في الماء، حيث ينتشر الحبر في الماء دون أي تحريك للماء، ودون أي تحريك للحبر، حيث يتوزيع الحبر في الماء بشكل ذاتي، وذلك يحدث بسبب خاصية الإنتشار، وفي هذه الحالة هناك أيضاً عوامل أخرى مؤثرة في توزيع الحبر في الماء مثل الكثافة، وفرق درجة الحرارة بين الماء والحبر.[2]

شاهد ايضاً: حركة المواد خلال جسم الحيوان تسمى

قارن بين الخاصية الاسموزية والانتشار

في ما يلي جدول يوضح أوجه الإختلاف بين الخاصية الأسموزية والإنتشار:[3]

الخاصية الأسموزية الإنتشار
التعريف هو حركة جزيئات المذيب عبر غشاء شبه نافذ من محلول مخفف إلى محلول مركز. هو حركة الجسيمات من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة ذات تركيز منخفض.
الحدوث يحدث التناضح فقط عند وجود غشاء شبه نافذ. يمكن أن يحدث الإنتشار في أي خليط.
الأمثلة خلايا الدم الحمراء التي تنتفخ عند تعرضها للمياه العذبة، وشعر جذر النبات الذي يمتص الماء. حركة توزيع الحبر في الماء وحركة الجزيئات الصغيرة عبر غشاء الخلية.
الوسط الناقل تحدث الخاصية الأسموزية فقط في وسط سائل. يمكن أن يحدث الإنتشار في أي وسط، سواء كان سائلاً أو صلباً أو غازياً.
الإعتماد تعتمد الخاصية الأسموزية على خصائص المذاب. لا يعتمد الإنتشار على جهد المذاب أو على الضغط أو خصائص المادة.
الهدف إن الحركة في الخاصية الأسموزية هي لمعادلة تركيز المذيب. إن الحركة في الإنتشار هي لمعادلة الطاقة في جميع أنحاء النظام.

وفي ختام هذا المقال نكون قد قارنا بين الخاصية الاسموزية والانتشار، كما وأوضحنا ما هي الخاصية الأسموزية، وما هي خاصية الإنتشار، وذكرنا بالتفصيل أوجه الإختلاف بينهما.

المراجع

  1. ^ intechopen.com , Osmotic Properties , 21/1/2021
  2. ^ bbc.co.uk , What is diffusion , 21/1/2021
  3. ^ thoughtco.com , Differences Between Osmosis and Diffusion , 21/1/2021
3065 مشاهدة