قارن بين وظائف كل جزء من أجزاء الزهرة الأربعة

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 18:09 - آخر تحديث : 15 سبتمبر 2021 , 18:09
قارن بين وظائف كل جزء من أجزاء الزهرة الأربعة

قارن بين وظائف كل جزء من أجزاء الزهرة الأربعة تعتبر الزهرة نباتًا يجيد صنع غذائه من تلقاء نفسها، بل تتميز بإنتاجها للغذاء المناسب لبعض الكائنات الحية الأخرى كالفراش والنحل، ويبحث علم الأحياء في هذا الشأن، حيث يتناول تشريح الكائنات الحية وتحديد أجزائها وعناصرها التي تتكون منها،  وفي هذا المقال سوف نجيب على سؤال من أسئلة المتوسط للأحياء.

قارن بين وظائف كل جزء من أجزاء الزهرة الأربعة

قارن بين وظائف كل جزء من أجزاء الزهرة الأربعة، غالبًا ما تحمي السبلات برعم الزهرة، وتجذب البتلات الملقحات وتشكل سطحا تقف عليه الملقحات، وتنتج الأسدية حبوب اللقاح، وتحوي الكرابل واحدًا من المبايض التي تقوم بإنتاج البويضات، وتعتبر الزهرة من أكثر النباتات نشاطًا في إنتاج الغذاء لنفسها ولغيرها مستغلة البلاستيدات الخضراء التي تحتوي عليها، بينما الكثير من الكائنات الحية كالحيوانات لا تمتلك تلك المادة فلا تنتج غذاءها بنفسها، وتتكون الزهرة من أجزاء أربعة هي: الكؤوس وبتلات والأسدية والكرابل.

شاهد أيضًا: الاجزاء الخارجية للزهرة التي تتميز بألوانها الجميلة هي

معلومات عن الزهور

تتميز الزهور بعدد من الخصائص سوف نتعرف عليها من خلال بعض المعلومات عنها فيما يلي:

  • تتكون الزهرة من أربعة أجزاء رئيسية هي: الكؤوس وبتلات والأسدية والكرابل.
  • أكبر زهرة في العالم تسمى رافليسيا أرلوندية، ويصل وزنها إلى 15 رطلاً، أي: 6.8 كجم.
  • أصغر زهرة في العالم تسمى: والفيا، ولا تتخطى حجم حبة الأرز.
  • ليست وظيفة الزهور منحنا الجمال والبهاء فقط، بينما هناك وظائف أخرى للزهر، فهي مسؤولة عن تكاثر النباتات الأخرى بإنتاجها حبوب اللقاح، وبدونها لا تتم عملية تكاثر النباتات، ولهلك البشر.
  • يصنف النبات أساسًا على وجود أو عدم وجود زهره به، إلى نوعين: نبات مزهر، ونبات غير مزهر، فالزهرة خاصية مميزة لأي نبات يحتوي عليها.
  • تعرف الزهرة بأنها: برعم متطاول وظيفي للتكاثر.
  • إن الأزهار جذابة، ومختلفة الألوان والأشكال بغرض جذب العوامل الملقحة التي تساعد في نقل حبات الطلع حبوب اللقاح فتتم عملية التكاثر النباتي وبدون تلك العملية لا تتكاثر النباتات.

أجزاء الزهور

تشتمل غالبية الأزهار على أربعة أجزاء أساسية، هي: الكؤوس وبتلات والأسدية والكرابل أو كما تسمى الخباء، فالصدقة هي العنصر المذكر من الزهرة، أما الكربلة أو الخباء فهي العنصر المؤنث منها، والأرجح في الأزهار أن تكون مخنثة أي تضم عناصر ذكرية وأنثوية، غير أن بعضها الآخر يقتصر على أحدهما فيضم إما عناصر مذكرة ويصبح النبات مذكرًا أو عناصر مؤنثة فيصبح النبات مؤنثًا.

شاهد أيضًا: كيف تنتج النباتات نباتات اخرى

تصنيف الأجزاء

ويمكن تصنيف الأجزاء التي تتركب منها الزهرة جميعًا على النحو التالي:

  • السويقة: وهي المسمى ساق الزهرة، ثم كرسي الزهرة: وهو العنصر الهم من الزهرة الذي تتعلق به السويقة، وهو صغير الحجم يتوسط قاعدة الزهرة.
  • السبلات: وهي عناصر صغيرة تشبه الأوراق، تنمو في قاعدة البتلا، وهي التي تمثل الدوارة الخارجية أو البعيدة للزهرة، وتعرف السبلات مجتمعة بالكأس الزهري، وتتشكل الوظيفة الرئيسية السبلات أو الكأس الزهري بالحفاظ على الزهرة قبل تفتحها أي وهي في مرحلة البراعم.
  • البتلات: حيث تستوطن البتلات أعلى طبقة الكأس الزهري، وعلى الأرجح ما تكون زاهية وباهية الألوان؛ نظرًا لوظيفتها الأساسية، بجذب العوامل الملقحة كالحشرات، والفراشات، وغيرها إلى الزهرة، وتسمى البتلات جميعً بالتتويج.
  • الأسدية: وهي العناصر الذكرية من الزهرة، ويسمى مجموع الأسدية أو العناصر الذكرية في الزهرة بالعطيل.

مم تتكون الزهرة

تتكون الزهرة من عدة مكونات هي:

  • خيوط السداة: وهو الجزء الطويل النحيل الذي يصل القسم الثاني إلى الزهرة.
  • المقابر: وهو رأس السداة  وهو الجزء المسؤول عن إنتاج حبوب اللقاح التي يتم نقلها إلى المدقات أو العناصر المؤنثة للزهرة نفسها أو إلى زهرة أخرى لإحداث الإخصاب وتتم عملية التكاثر.
  • المدقات: هو المكون الثالث وهي عناصر الزهرة المؤنثة، ويسمى اجتماع المدقات بالوزيم، وتتكون المدقات من أربعة أجزاء هي القلم وهو عبارة عن امتداد نحيل طويل يحتوي في نهايته على الميسم، ثم يتحول إلى هيئة فارغة عندما تصل حبوب اللقاح إلى المياسم مشكلًا أنبوبًا يسمى أنبوب اللقاح يحمل حبوب الطلع إلى المبايض حتى تتم عملية التلقيح والإخصاب.
  • الميسم: ويوجد في قمة القلم، ويمثل رأس المدقة. ويوجد في المياسم مواد لاصقة تتمثل وظيفتها بالتقاط حبوب اللقاح من العوامل الملقحة أو تلك الذرات المتناثرة في الهواء، فهي المسؤولة عن بدء عملية الإخصاب والالقاح.
  • المبيض: ويتواجد في قاعدة المدقة، ويحتوي على البويضات، التي تمثل المكون الخامس، وهي أحد مكونات الزهرة وهي عبارة عن خلايا بيضية حيث تصل إليها حبوب اللقاح لتتمع عملية التخصيب عبر البويضة، حيث تشكل البويضات بداية الثمار.

شاهد أيضًا: من امثلة النباتات المعراة البذور

خلال هذا المقال تعرفنا على قارن بين وظائف كل جزء من أجزاء الزهرة الأربعة حيث جاءت الإجابة على النحو التالي: غالبًا ما تحمي السبلات برعم الزهرة، وتجذب البتلات الملقحات وتشكل سطحا تقف عليه الملقحات، وتنتج الأسدية حبوب اللقاح، وتحوي الكرابل واحدًا من المبايض التي تقوم بإنتاج البويضات، هذا بالإضافة إلى بعض المعلومات التي وردت بالمقال عن الزهرة ومكوناتها.

11 مشاهدة