قانون الانتخاب الكويتي … انتخابات الكويت 2023

قانون الانتخاب الكويتي

يشتمل قانون الانتخاب الكويتي على ستّة أبواب يحتوي كلّ واحد منها على العديد من الموادّ التي تنظّم جداول النّاخبين بالإضافة إلى إجراءات الانتخاب وكافّة الشّؤون الأخرى للمرشّحين والنّاخبين حتّى اعتماد أعضاء مجلس الأمّة، كما نصّ هذا القانون على الوقت الذي يحقّ للمتجنّس فيه التّصويت بالإضافة إلى شروط ترشيح المرأة وانتخابها أيضًا، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على قانون انتخابات الكويت.

انتخابات الكويت 2023

يعمل مجلس الأمّة الكويتيّ على اعتماد الكثير من القوانين الجديدة، أو يقوم بتعديل القوانين السّابقة، كما أنّ هناك الكثير من الاختصاصات الأخرى لهذا المجلس الذي بدأ تاريخه عام 1963م، وتشهد الكويت انتخابات مجلس الأمّة الجديد اليوم السادس من شهر يونيو للعام الحالي 2023.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الترشح لمجلس الامة في الكويت

قانون الانتخاب الكويتي

يحتوي قانون الانتخاب الكويتيّ على ثلاث وخمسين مادّة تندرج في ستّة أبواب، وتضمّ كافّة القوانين التي تهدف إلى تنظيم العمليّة الانتخابيّة لمجلس الأمّة؛ حيث نصّت هذه الموادّ على فئة المواطنين الذين يحقّ لهم التّرشّح أو الانتخاب، بالإضافة إلى تحديد الدّوائر وغير ذلك، ويضمّ هذا القانون الأبواب الآتية:[1]

  • النّاخبون: يحدّ هذا الباب جميع الفئات التي يحقّ لها الانتخاب بالإضافة إلى تحديد عدد مرّات الانتخاب المتاحة لكلّ واحد من المواطنين وغير ذلك من الشّؤون التي تتعلّق بالنّاخب نفسه.
  • الجداول: يحتوي هذا الباب على كافّة الموادّ التي تهدف إلى تنظيم عمليّة إصدار جداول النّاخبين، بالإضافة إلى تعديلها وإدراج الأسماء فيها وغير ذلك.
  • إجراءات الانتخاب: تُحدّد موادّ هذا الباب كيفيّة اعتماد تاريخ الانتخاب وتاريخ انتهاء المجلس، بالإضافة إلى تحديد شروط المرشّحين واللجان والنّفقات والاقتراع.
  • الطّعن في صحّة العضويّة: يحتوي هذا الباب على مادّتين فحسب، وتهدف هذه الموادّ إلى تحديد طريقة الطّعن في عضويّة الفائزين، بالإضافة إلى تحديد الأشخاص الذين يحقّ لهم الطّعن.
  • جرائم الانتخاب: حدّدت موادّ هذا الباب كافّة العقوبات التي تتعلّق بالانتخاب بالإضافة إلى تحديد الجرائم الانتخابيّة المختلفة أيضًا.
  • أحكام عامّة وأحكام وقتيّة: يعدّ هذا الباب آخر أبواب القانون، ويضمّ الكثير من الأحكام العامّة التي تنظّم أمور الانتخاب لمجلس الأمّة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة

رابط قانون الانتخاب الكويتي

يقوم كثير من المواطنين الكويتيّين بالوصول إلى قانون الانتخاب الكويتيّ على شبكة الإنترنت “من هنا” مباشرة للتّعرّف على كافّة الموادّ التي تتعلّق بهذا القانون.

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

يرغب الكثير من المواطنين في دولة الكويت بمعرفة قانون الانتخاب الكويتي ليتمكّنوا من اتّخاذ كافّة الإجراءات اللازمة وفق أحكام هذا القانون، وذلك لأنّ القانون المذكور يحتوي على جميع الموادّ التي تنظّم شؤون الانتخاب لأعضاء مجلس الأمّة منذ ترشيحهم وحتّى اعتماد عضويّة بعضهم.

المراجع

  1. ^ kna.kw , قانون الانتخاب , 06/06/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *