قبيلة ال منيف من وين

قبيلة ال منيف من وين

قبيلة ال منيف من وين وإلى أي القبائل يعودون نسبًا وأصلًا حيث أن آل منيف أحد أكثر العائلات انتشارًا في شبه الجزيرة العربية وهي من العائلات العريقة والقبائل التي حملت راية السعودية في المعارك لتوحيدها برفقة العديد من القبائل الأصيلة من شبه الجزيرة العربية، وإننا في هذا المقال نورد العكثير من المعلومات عن هذه القبيلة ونسبها وشخصياتها الهامة.

قبيلة ال منيف من وين

قبيلة آل منيف من الحجاز قديمًا في المملكة العربية السعودية حاليًا، وهي أحد أبرز القبائل المقاتلة التي عرفت بقوتها وكثرة عددها وامتدادها عبر شبه الجزيرة العربية بشكل خاص والوطن العربي وبلاد الشام بشكل عام، حيث انتشرت هذه القبيلة لبراعة بعض أبنائها بالتجارة ما جعلهم ينتقلون من شبه الجزيرة العربية ويستقرون في بعض المواقع الحيوية من العالم العربي.

ال منيف وش يرجعون

أم عن الأصل الذي انحدرت منه عائلة آل منيف فهي قبيلة وهبة التي عرفت في الحجاز ونجد، وانتشرت في دول الخليج بشكل عام، واحترف أهلها التجارة والحرف اليدوية التي مكنتهم من تسويق بضائعهم وبيعها في مختلف المناطق والدول العربية مما ساهم في انتشارها بشكل واسع، كما عمل بعض سكانها على نقل هذه البضائع من مدينة إلى أخرى فأصبحت أحد أكثر العائلات انتشارًا.

عائلة آل منيف

عائلة آل منيف هي عائلة عريقة لها نسب طويل يتصل بقبيلة تميم السعودية الأصيلة، وهي أسرة تميمية بامتياز وبرأي جميع المؤرخين، وكان أحد الأماكن التي تجمعت فيها عائلة آل منيف سابقًا هي “حوطة سدير” غير أنها لم تستقر هناك فحسب بلو توزعت بشكل واسع، ولها في التاريخ بطولات سطرتها الصفحات وحفظتها الصدور ولم تخلو منها الحكايا القديمة المرتبطة بالمجد والعزة والبطولة.

نسب قبيلة آل منيف

كما رأى بعض المؤرخين أن عائلة آل منيف تعود نسبًا إلى قبيلة شمر وأعادوا نسبهم إلى النصر الله الزقازيق بن عبده من شمر، حيث تم تحديد جدهم على أنه منيف بن ضيغم بن منيف بن ضيغم بن جابر بن بعرب بن قحطان، وأصر البعض أن حتى العائلة التي تسكن في باقي دول الخليج وتلك التي تسكن في بلاد الشام أيضًا وتحمل اسم آل منيف هي جميعها تعود إلى منيف بن ضيغم بن قحطان.

ابرز شخصيات آل منيف

كان لعائلة آل منيف العديد من الرجال الذين برزوا وبرعوا في شتى المجالات سواء الفروسية أو السياسية أو الاقتصادية أو جميعها، وكان من أبرزهم هادي بن محمد آل منيف، الذي كان تاجرًا لا يشق له غبار، خاصة فيما يتعلق بالزراعة، وقد كان خبر وفاته صادمًا للعديد من أبناء آل منيف كما الكثير من السعوديين الذين يعتبروه قامة هامة وتاجر مهم يبرع في مجال عمله عليه رحمة الله.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال قبيلة ال منيف من وين حيث أوردنا العديد من التفاصيل حول قبيلة آل منيف ونسبها وأصلها وفي أي الأماكن تسكن كما ذكرنا أحد أبرز شخصياتها رغم أنها تنطوي على الكثير من الأسماء المهمة الأخرى.

41 مشاهدة