قرأت الكتاب كله . المعنى الذي أضافته كله

كتابة ربا سليمان -
قرأت الكتاب كله . المعنى الذي أضافته كله

قرأت الكتاب كله . المعنى الذي أضافته كله هذا ما سيتم إيضاحه في هذا المقال، اللغة العربية لغة واسعة المفردات والقواعد والضوابط، وتتيح عدة صيغ لكتابة الجملة ذاتها فتفيد معاني التوكيد والشرح المفصل والدقيق، ولكل صياغة قاعدة وإعراب وأسلوب حدده علماء اللغة بشكل دقيق ومفصل.

قرأت الكتاب كله . المعنى الذي أضافته كله

قرأت الكتاب كله . المعنى الذي أضافته كله الإجابة هي: “التوكيد“، فطريقة صياغة الجملة واحتوائها على كلمى كله أكدة على قراءة الكتاب كاملًا بكافة أجزائه وليس جزءًا منه فقط، والتوكيد في اللغة العربية له استخدامات واسعة وضوابط وقواعد ويذكر التوكيد في الجمل لإيضاح المعنى بشكل لا يترك للسامع مجالًا لأي لبث أو سوء فهم قد يحصل بطريقة غير مقصودة.[1]

تعريف التوكيد وأنواعه

التوكيد هو تابع لاسم قبله يؤكد حدوثه ويقسم إلى نوعين أساسيين هما:

  • توكيد لفظي: ويكون بتكرار الكلمة المراد توكيدها أو الجملة أو شبه الجملة مثل قولنا خالد خالد احذر.
  • توكيد معنوي: يكون عبر ذكر بعض الكلمات التي تؤكد الشيء المذكور مثل كلمات كله ونفسه وذاته وعينه.

شاهد أيضًا: من امثلة التوكيد اللفظي قوله تعالى

إعراب التوكيد

التوكيد يعرب بحسب الاسم الذي قبله فهو مرفوع إذا سبق باسم مرفوع ومنصوب إذا سبق باسم منصوب ومجرور عندما يسبق باسم مجرور مثل:

  • قرأت الكتاب كله، إعراب كله توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة.
  • جاء الطلاب جميعهم، إعراب جميعهم توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • سرت في الشارع ذاته، إعراب ذاته توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة.

كلا وكلتا في التوكيد

إن مفردتي كلا وكلتا تستخدمان في الكلام ويفيدان معنى التوكيد، ويشترط لذلك أن يسبقهما الاسم المؤكد ويضاف ضمير إلى كلا أو كلتا عائد للاسم المؤكد، ويعربان كإعراب المثنى وتستخدم كلا للمذكر وكلتا للمؤنث مثل:

  • رأيت الفتاتين كلتيهما، إعراب كلتاهما توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهما ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
  • شاهدت الولدين كليهما، إعراب كليهما توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى وهما ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

وفي الختام أوضحنا أن جملة  قرأت الكتاب كله . المعنى الذي أضافته كله أفادت معنى التوكيد بالإضافة إلى أهم القواعد في كتابة التوكيد وإعرابه بأنواعه المختلفة.

المراجع

  1. ^ المتولي علي المتولي الأشرم , التوكيد في النحو العربي , 3/1/2022
87 مشاهدة