قصة أحمق من جهيزة كاملة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 10:09
قصة أحمق من جهيزة كاملة

قصة أحمق من جهيزة كاملة تعتبر من الأمثال الشعبية المنتشرة حيث أن المثل الشعبي تعبير من ضمن التعبيرات العفوية، وبعض من الكلمات التي يرددها الناس في مختلف مواقف حياتها، ومناسباتها الاجتماعية، ولكن لا يعرف الجميع حقيقة تلك الجمل، أو حتى تفسيرها الصحيح، وتعد الأمثال الشعبية موروثات ثقافية، وحضارية، وخلاصة تجارب الأجداد في الماضي، وتحتوي تلك الأمثال على الكثير من التقاليد، والعادات الخاصة ببلد المثل الشعبي.

قصة أحمق من جهيزة كاملة

يوجد العديد من القصص حول ذلك المثل، منها ما هو موجود داخل الكتب الخاصة بالموروثات الثقافية العربية، ومنها ما يتردد على ألسنة الناس، ومن ضمن تلك القصص، ما يلي:-

  • جهيزة اسم امرأة على وزن فعلية ككلمة صحيفة، وتلك المرأة أم شبيب بن زيد الشيباني الخارجي، اشتراها زوجها من السبي، أي من الجواري، فأمرها أن تسلم ” تدخل الدين الإسلامي ” فرفضت جهيزة فقام زيد الشيباني الخارجي زوجها بضربها، ضرب مبرح.

بعدها بفترة واقعها زوجها ” دخل بها ” فحملت بزيد ولده، وفي ذات يوم أحست بالولد وهو يتحرك داخل راحمها، فقالت يوجد داخل بطني شيء يتحرك “ينفر”، وقال الناس عنها بعد قولها لذلك لقد حملت جهيزة بأحمق، وبدأ العامة يقولون أحمق من جهيزة، بسبب حماقتها الشديدة، وترددت تلك الجملة كثيرًا حتى اتخذت كمثل يُضرب في الحمقى.

  • قيل أن جهيزة هي أنثى الذئب، وتترك تلك الأنثى ولدها، ولا ترضعه، وتقوم بإرضاع الضبع، وقال فيها الشاعر “كمرضعة أولاد أخرى وضيعت، بني بطنها هذا الضلال على قصد”، وترك ولدها لإرضاع غيره، وبالأخص العدو شيء من قبيل الحماقة، والغباء.
  • قال عدد من الناس أن جهيزة امرأة حمقاء للغاية، كانت تعيش داخل قبيلة عربية، وذات يوم قام رجل بقتل أحد الرجال، وحين اجتمع أهل القرية للصلح بينهم، ولإرضاء أهل المقتول بالدية قامت جهيزة وسط الجمع وقالت ظفر ولي القاتل بالمقتول فقام بقتله، فقال الناس قطعت جهيزة القول.

شاهد أيضًا: قصة حلال المشاكل مكتوبة كاملة

أمثلة شعبية عربية تدل على الحمق

يوجد في اللغة العربية، والمورثات الثقافية للعرب العديد من الأمثلة الدالة على الحمق، من ضمن تلك الأمثلة ما يلي:

  • أحمق من أبي غبشان.
  • أحمق من حبارى.
  • الجمال والحماقة أصدقاء قدماء.
  • أحمق من دغمة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا قصة أحمق من جهيزة كاملة حيث أن الحماقة دليل على غباء الشخص، ومن ضمن مظاهر الحمق اهتمام الشخص بالمظهر، والشكل العام دون الجوهر، والحمقى حولنا كثيرين للغاية، ومقابلة شخص أحمق شيء كافي لتكدير شخص آخر، وتغيير مزاجه للأسوأ، كجهيزة الحمقاء، التي ضرب بها المثل.

14 مشاهدة