قصة توعوية عن تسوس الأسنان للأطفال

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو 2021 , 19:07 - آخر تحديث : 28 يوليو 2021 , 19:07
قصة توعوية عن تسوس الأسنان للأطفال

قصة توعوية عن تسوس الأسنان للأطفال، حيث يجب على الأهل أن يعلموا أطفالهم ويثقفوهم بعناية عن النظافة الشخصية في المقام الأول، ونظافة الأسنان من نظافة الطفل، وهي أمو مهم للمحافظة على صحة الأسنان، والابتعاد عن النور والتسوس الذي يصيبها، وفي هذا المقال سنقدم لكم قصة توعوية عن تسوس الأسنان للأطفال.

ما هو تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو المرض الذس يصيب النسيج الحي للأسنان، وعادة ما يكون هذا المرض نتيجة لعدة عوامل، ومن أبرزها ما يأتي: غياب العناية الفموية، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مما يساعد على تطور الآفة النخريك بوقت سريع جدًا، وأول ما يصيب، يصيب نسج السن الصلبة بدءًمن طبقة الميناء، حتى يصل إلى طبقة العاج، فيحدث فيها حفرةً تزداد عمقًا واتساعًا، إلى أن تصل إلى اللب وما يحتويه من أوعية دموية وأعصاب. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد الاسنان الدائمة وما الفرق بينها وبين الاسنان اللبنية

قصة توعوية عن تسوس الأسنان للأطفال

إن الأطفال عبارة عن مصدر من الطاقة والحيوية، حيث يقضون كامل وقتهم في اللعب واللهو إلى جانب المحافظة على واجباتهم المدرسية وإتمامها على أكمل وجه، وكعادته أحمد يمر على بائع الحلوى كل يوم أثناء عودته من المدرسة ويشتري الحلوى بكل ما يتبقى معه من مصروفه اليومي من المال، حيث يستلذ بعطم الحلوى مثله كمثل باقي الأطفال في عمره، وعند عودته للمنزل يغسل يديه ويبدل ثيابه، ثم يتناول طعلم الغداء، ثم يعود إلى حلواه فيأكل ما يمكن أكله.

وفي مساء أحد الأيام بدأ يشعر بألم غيريب يراوده للمرة الأولى في أحد أضراسه، وعندما بدأ الألم بالازدياد تصاعد صوت أحمد ألمًا حتى جاءه والداه، فاعلموا أن الألم مصدره أسنانه، فأسرع والد أحمد وأخذه إلى طبيب الأسنان، فوجد أن عديد من أسنانه أصابها التسوس، فبدأ بعلاحها عالفور، ونصح أحمد بأن يخففمن تناول الحلوى، وأن يكثر من الاهتمام والعناية بأسنانه من خلال المداومة على استعمال الفرشاة والمعحون المناسبين لعلاج التسوس، وبعد أن زال الألم ابتسم أحمد ووعد الطبيب بأن يعمل بنصائحه المهمة ليحافظ على سلامة أسنانه.

شاهد أيضًا: قصة قصيرة للاطفال عن الصدق مكتوبة وقصص هادفة بالعربي والانجليزي

علاج تسوس الأسنان

بعد تقديم قصة توعوية عن تسوس الأسنان للأطفال، لا بد من تقديم العلاج المناسب للتسوس من خلال ما يأتي:
يعمد طبيب الأسنان على إزالة جميع الأنسجة المتلينة والمصابة بالتسوس في السن، بالاعتماد على الأدوات اليدوية، وقبضة الحفر الدوارة، ومن ثم يقوم بتنظف حفرة التسوس جيدًا، وبعد الانتهاء من ذلك بالترمم بمساعدة مواد الحشو المعدنية كالأملغم، الذي يحتوي مزيجًا من الفضة والزئبق والنحاس والقصدير، أو بمساعدة مواد مرممة بلون الأسنان، وإذا وصل النحر والتسوس إلى لب السن يقوم الطبيب بسحب عصبه وحشوه بالمواد المناسبة. [2]

الوقاية من تسوس الأسنان

وفيما يأتي الوقاية من تسوس الأسنان للأطفال: [3]

  • المحافظة على صحة الفم: ويكون ذلك من خلال تنظيف الأسنان بطريقة فعالة، وإزالة جميع بقايا الأطعمة والتراكمات الجرثومية عن طريق استخدام فرشاة ومعحون الأسنان الذي يحتوي على الفلوريد، وذلك مرتين يوميًا صباحًا ومساءً.
  • ترشيد تناول السكريات: يتم ذلك من خلال عدم تناول المأكولات السكرية بكثرة أثناء اليوم، بل يجب تناولها مع الوجبات الرئيسية فقط.
  • استخدام الفلورايد: يعتبر الفلوريد من العناصر الهلوجينية، والتي تتواجد بنسبة متفاوتة في التربة والنباتات والمياه، وفي اللحوم والخضار، وفي نسبة أعلى في الشاي والأسماك.
  • تطبيق المواد السادة للشقوق: تعتبر عملية سد الشقوق بالمواد المناسبة من العمليات المناسبة والفعالية لمنع ازدياد التسوس والقضاء عليه، فإن أغلب إصابات التسوس تكون موجودة في الشقوقعلى السطوح الطاحنة للأضراس.

شاهد أيضًا: ما هي انواع تلبيسات الاسنان ؟ ونصائح عند تلبيس الأسنان

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم قصة توعوية عن تسوس الأسنان للأطفال، مع النصائح المناسبة للمحافظة على سلامة الأسنان.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , تسوس الأسنان , 28-07-2021
  2. ^ islamweb.net , علاج تسوس الأسنان , 28-07-2021
  3. ^ m.marefa.org , نخر الأسنان , 28-07-2021
50 مشاهدة