قصيدة أحرم الحجاج كاملة مكتوبة

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 19 يوليو 2021 , 18:07
قصيدة أحرم الحجاج كاملة مكتوبة

قصيدة أحرم الحجاج كاملة مكتوبة والتي تعتبر من أهم القصائد التي تتحدث عن آل بيت الله والحجاج في البحرين والوطن العربي، وهي من القصائد التي يحبها العديد من الأشخاص، حيث نالت القصيدة شهرة واسعة في الأوساط العربية، ويرغب العديد في إيجاد قصيدة أحرم الحجاج مكتوبة بشكل كامل من أجل قرائتها بشكل واضح ومفهوم، لذلك سوف نوضحها لكم مكتوبة وكاملة.

قصيدة أحرم الحجاج كاملة

قصيدة أحرم الحجاج هي قصيدة للشاعر الشيخ حسن الدمستاني البحراني، وقد ألقاها في خروج سيد الشهداء الحسين بن علي عليه السلام عندما توجه إلى كربلاء، والرادود الخاص بالقصيدة هو الحاج ملا جلیل الکربلائی، وتتميز هذه القصيدة بكلماتها المؤثرة ومعانيها العميقة، بالإضافة إلى كلماتها السهلة والبسيطة ذات القوافي المميزة، وهي من القصائد الطويلة.

وتعرف قصيدة أحرم الحجاج عند أهل الأدب باسم “المربعة الدمستانية”، وتعتبر هذه القصيدة بمثابة ملحمة أو مثل ملحمة تقوم بسرد ثورة الحسين رضي الله عنه، وذلك بداية من نهضة الحسين في المدينة حتى استشهاده وسبي الهاشميات إلى الكوفة والشام، وتعد هذه القصيدة من أكثر القصائد المعروفة للشيخ حسن الدمستاني البحراني في البحرين.

شاهد أيضاً: كم عدد الحجاج 2021

قصيدة أحرم الحجاج كاملة مكتوبة

إليك قصيدة أحرم الحجاج مكتوبة بشكل كامل كما يلي:

أحرم الحجاج عن لذاتهم بعض الشهور *** وأنا المحرم عن لذاته كل الدهور

كيف لا احرم دأباً ناحراً هدي السرور*** وأنا في مشعر الحزن على رزء الحسين

حق للشارب من زمزم حب المصطفى *** أن يرى حق بنيه حرماً معتكفا

ويواسيهم والا حاد عن باب الصفا *** وهو من اكبر حوبٍ عند رب الحرمين

فمن الواجب عيناً لبس سربال الأسى *** واتخاذ النوح ورداً كل صبح ومسا

واشتعال القلب أحزانا تذيب الأنفسا *** وقليل تتلف الأرواح في رزء الحسين

لست انساه طريداً عن جوار المصطفى *** لائذاً بالقبة النوراء يشكوا اسفا

قائلاً ياجد رسم الصبر من قلبي عفى *** ببلاء انقض الظهر وأوهى المنكبين

صبت الدنيا علينا حاصباً من شرها *** لم نذق فيها هنيئاً بلغةً من بُرها

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة للصائمين مكتوب 2021

معلومات عن الشاعر الشيخ حسن الدمستاني البحراني

الشاعر الشيخ حسن الدمستاني البحراني هو الشيخ الحسن بن محمد بن علي بن خلف بن إبراهيم بن ضيف الدمستاني البحراني من عبد القيس، وهو من أهم الفقهاء والأدباء والشعراء في البحرين، حيث ولد في  قرية عالي حويص إحدى قرى البحرين، وتعد قرية دمستان هي القرية البحرينية التي استوطن بها حسن الدمستاني البحراني، لذلك فأن اسمه نسبة إلى قرية دمستان، وكان من شيوخه وأساتذته الشيخ عبد الله بن علي بن أحمد البلادي البحراني، والشيخ أحمد بن إبراهيم المقابي البحراني.

وهاجر الشيخ حسن الدمستاني البحراني إلى القطيف بعد حادثة غزو الخوارج على البحرين والاستيلاء عليها في عام 1131 هجريا، وقد هاجر إلى القطيف بسبب قربها من البحرين في المسافة والروابط العقائدية.

وحصل الشيخ الدمستاني على شهرة واسعة بين عوام الناس والعلماء في البحرين بفضل شعره المميز في رثاء الحسين رضي الله عنه، وتعتبر قصيدة أحرم الحجاج من أكثر قصائد حسن الدمستاني المشهورة حتى أن أهل البحرين بما فيهم الأطفال يحفظون عدد كبير من مقاطع هذه القصيدة، وقد عرف بشعره المؤثر عن آل البيت، والذي يحمل الكثير من معاني الآسى والشجن، كما يعرف بأراءه الفقهية السديدة، وكان من ضمن تلاميذه الشيخ عبد الحسين بن أحمد الأصبعي البحراني، والشيخ علي نقي بن محمد الزير آبادي.

وقال الشيخ محمد بن طاهر السماوي في كتاب الطليعة إلى شعراء الشيعة عن الشيخ حسن الدمستاني البحراني: “الحسن بن محمد بن علي بن خلف بن إبراهيم بن ضيف الله الدمستاني البحراني، كان فاضلا مصنفا وأديبا شاعرا، ذكره صاحب أنوار البدرين وأثنى على فضله ونسكه، وروى أن حاكما من حكام أصفهان أرسل له مسائل بيد رسول إلى البحرين فدل عليه، فلم يكد يصدق الدليل إذ وقف عليه وهو يعمل بيديه لإعاشته، خشن اللباس، ورأى ما عليه علماء إيران، فظن أن الدليل استخف به حتى ناداه وأخذ منه المسائل وأجاب عنها على تلك الحالة، فبقي مبهوتا”.

شاهد أيضاً: عبارات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك 2021 .. اجمل الكلمات والصور للتهنئة بالعيد

مؤلفات الشيخ حسن الدمستاني البحراني

قدم الشيخ حسن الدمستاني البحراني مجموعة من المؤلفات الهامة التي تعتبر مراجع في الفقه والشعر حتى الآن، وهذه المؤلفات كما يلي:

  • مؤلف انتخاب الجيد من تنبيهات السيد، وهو عبارة عن تلخيص وتهذيب لكتاب “تنبيه الأريب” لصاحبه السيد هاشم البحراني.
  • مؤلف تحفة الباحثين في أصول الدين، وهو عبارة عن منظومة في أصول الدين، قام حسن الدمستاني بتنظيمها من أجل ولده الشيخ أحمد.
  • مؤلف منظومة في نفي الجبر والتفويض.
  • أرجوزة في إثبات الإمامة والوصية.
  • أرجوزة التوحيد، وهي تحتوي على أكثر من مائة بيت.
  • رسالة في استحباب الجهر بالتسبيح في الأخيرتين، وتعرف باسم رسالة الجهر والإخفات.
  • الرسالة الصحارية في علم الكلام.
  • رسالة عدم انفعال الماء القليل بالملاقات.
  • مؤلف أوراد الأبرار في مآتم الكرار، وقد تم تقسيمه على خمسة أوراد، ويحتوي كل ورد على ثلاثة أسفار.
  • ديوان شعره، والذي قام بجمعه ولده الشيخ أحمد بعد أن توفى الشيخ حسن الدمستاني البحراني.

وفاة الشيخ  حسن الدمستاني البحراني

قال الشيخ آغا بزرك : ” ذكر السيد محمد صادق بحر العلوم في الشذور الذهبية” إن الشيخ حسن الدمستاني توفى في عام 1181 هجريا، وقد تم دفنه في الحباكة في القطيف، وهي تعرف بالخباقة في الوقت الحالي، ويقع قبره إلى جوار مسجد العابدات، وقبره معروف حتى وقتنا الحالي، ويقوم بزيارته أهل القطيف.

شاهد أيضاً: كم عدد حجاج 2021/1442 من داخل المملكة

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا قصيدة أحرم الحجاج كاملة مكتوبة، حيث قمنا بتوضيح أبيات القصيدة بشكل كامل، كما تحدثنا عن القصيدة بشكل عام، وذلك بالإضافة إلى توضيح أهم المعلومات عن الشيخ حسن الدمستاني البحراني صاحب قصيدة احرم الحجاج إلى جانب توضيح أهم أعماله ومؤلفاته.

13 مشاهدة