رابط تحميل كتاب ابي الذي اكره

رابط تحميل كتاب ابي الذي اكره

كتاب ابي الذي اكره ورابط التّحميل تجدونه في هذا المقال؛ حيث تتعدد الكتب الأدبيّة المتاحة للقرّاء وعُشاق الكتابات الإبداعيّة، منها ما يحمل عنوانًا جذابًا للجميع يدفع إلى قراءته، ومن الكتب الحديثة التي تجذب القرّاء إليها كتاب أبي الذي أكره، الذي يحمل عنوانًا غريبًا بعض الشيء “أبي الذّي أكره!”، لهذا يُقدم موقع مُحتويات رابط تحميل كتاب أبي الذّي أكره وتلخيصًا لهذا المؤلف.

كتاب ابي الذي اكره

كِتاب أبي الذّي أَكره هو أحد الكتب الأدبيّة التي ألّفها عماد رشاد عثمان، وهو عبارة عن مجموعة من تأملات التعافي من إساءات الأبوين وصدمات النشأة، يتناول من خلاله المؤلف سرد لعدد من الاضطرابات التي يمرّ بها كلّ طفل منذ نشأتّه في جو عائليّ غير سليم، وذلك من خلال أقسام الكتاب المؤلفة من سِتة أجزَاء، ممثلةً بالسجن والتكوين والإساءة وتكوين قالب العلاقات، ومراحل التعافي من الإساءات، وكذلك رسالة إلى الحبيسين في أنفسهم، وذلك لتحقيق الهدف المرجوّ من هذا الكتاب، وهو ترك رسالة لكلّ شخص باستغلال كلّ يوم لما هو مُثمر في الحب والمودة والعمل الجادّ.[1]

شاهد أيضًا: تحميل كتاب كل الطرق تؤدي الى 60 داهية

ملخص كتاب أبي الذي أكره

يتوقع الكثير ممّن يقرأون عنوان كتاب “أبي الذي أكره” أنَّ هذا الكِتاب يتناول علاقة الأب بالابن أو الابنة، مع توفير التشخيص لبعض حالات الاضطراب، ولكنّ هذا الكتاب هو سرد للاضطرابات التي يمرّ بها الطفل خلال نشأته في جوّ عائليّ غير سليم، وذلك من خلال أقسام الكتاب الـ 6 كالتالي:

  • القسم الأول من الكتاب (السجن): يُناقش الكاتب في هذا الجزء تسع قصصٍ مختلفة لشخصيات مهمة كانت أطفال يومًا ما، وكانوا مُحتجزين في داخل زنزانات الأُبوة والعائلة، وكان ذلك يُسبب لهم الأذى النفسي.
  • القسم الثاني من الكتاب (التكوين): يتناول هذا القسم الإساءات التي يتعرّض لها الطّفل وما تؤدي إليه، وكذلك أنواع الإساءة التي تُصيب الطفل وتوقعه ضحيّة دون شعور الآباء بذلك، وكذلك يتناول هذا الجزء المشاعر التي قد يعاني منها الطفل وتترك فيه أثرًا كبيرًا، ومثالها شعور الصدمة، وجرح الهجر، وعدم الأمان والخزي وغيرها.
  • القسم الثالث من الكتاب (الإساءة وتكوين قالب العلاقات): يُكمل هذا القسم ما تناوله القسم السابق؛ فقد لا يظهر أثر الاضطرابات على الطفل أمام العائلة، بل قد تكون المُساعد الأول في تكوين شخصية الطفل التي سيدخل بها علاقة جديدة ليُصبح فيها أبًا أو أمًا، ويُيق من حوله ما عاناه، وهُنا يتناول الكاتب أنواع صدمات الارتباط مع الأهل كجرح الغياب والإهمال، وكذلك جرح الإيذاء والإساءة، وما ينتج عن هذه الصدمات ومدى تأثيرها على العلاقات.
  • القسم الرابع من الكتاب (مراحل التعافي من الإساءات): تكمن الشجاعة في قدرة التعافي واتخاذ القرار وفعل الفعل المناسب بالرغم من الخوف، وذلك من خلال ما يُركز عليه الكاتب في خطوات الإقدام على أمرٍ ما تخاف منه وترتعب من ذكره، ولكن يتم فعله بالرغم من الخوف ومشاعر التردد، كما يتحدّث الكاتب في كلّ محلة عن الاستفاضة، وأهمية عدم التعجل في هذه الخطوات فلا يحدث التجاوز دون غضب، ولا يتم استعادة الذات قبل الوقوع في الصدام، وهكذا.
  • القسم الخامس من الكتاب (رسالة إلى الحبيسين في أنفسهم): يُنهي الكاتب هذا الكتاب برسالته إلى كلّ شخص حبيس زنزاتة “أي قصته”، ويقول له عليك أن تترك قفصك وتُحلق بعيدًا، ويُرحّب الكاتب بتعلم لغات جديدة للحب، فلن يُصبح الطير يومًا من الزواحف مهما طال به السجن، ويُذكر الكاتب أن كلّ واحد يستحق الحب، والطفل يحتاج من يطمئنه، ويدعوا بعدم البخل على الطفل، فكلّ يوم يمرّ في طريق المعافاة يحتاج إلى قوة لا يُمكن الافتقار لها.

شاهد أيضًا: طريقة تحميل كتاب احجار على رقعة الشطرنج pdf

من هو مؤلف كتاب أبي الذي أكره؟

عماد رشاد عثمان هو مؤلف كتاب أبي الذي أكره، وهو كاتب مصرى معروف من مواليد مدينة الاسكندرية عام 1986ميلادي، لديه العديد من المؤلفات المتميزة، فهو مهتم بالتحليل النفسي، والأدب، والفلسفة، واللسانيات، والأنثروبولجي، ودرس في كلية الطب وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة منذ عام 2010، وحصل على ليسانس اللغة العربية والثقافة الإسلامية من كلية دار العلوم في جامعة القاهرة عام 2021، ومنذ خريف عام 2015 التحق باحث ملتحق بدرجة ماجستير أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، وعماد رشاد عثمان متزوج من الدكتورة صفاء العلقامي، ولديهما ثلاثة من الأطفال، ويعمل الآن طبيب نفسي.

اقتباسات من كتاب أبي الذي أكره

نُقدّم مجموعة من الاقتباسات المأخوذة من كتاب أبي الذي أكره:

  • “كانت أصواتهم تطل من وراء قضبان السجن، كل زنزانة لها ذائقة خاصة، لها بصمة الجُرم، ولكن في الحقيقة أنهم كانوا جميعًا أبرياء، وكان سجنهم (الجُرم الذي لم يرتكبوه)، ولكنهم تشربوه، فصار يقيدهم ويمنعهم من تحقيق ذواتهم، لم يكونوا يدركون أن أبواب الزنازين مفتوحة، وأن بإمكانهم الفرار، فقد أَلَفوا هذه الزنازين فلم يتصوروا يومًا أن بالإمكان الهرب، وأن لكل منهم حياة رحبة خارج زنزانته”.
  • لقد سرق أبي مني الله، حين بالغ في تنزيهه حين فصله عني طفلًا فلم أفهمه، وأفرط في تعداد وصاياه حتى عزله في بقعة لا يصل إليها أحد، وتوسع في التخويف منه حتى امتلأت المسالك نحوه بأشواك الذنب واللوم، فصرت أرى نفسي في عين الله دومًا كما كنت أرى نفسي في عين أبي؛ مقصرًا وغير جدير بمحبته ولا مستحق لقربه.
  • لم نكن نطلب الكثير؛ فقط أن نشعر أننا على ما يرام، وأننا جيدون بما يكفي، ونستحق الحب هكذا تمامًا كما نحن.. دون أن نحتاج أن نقتلع جلودنا كل صباحٍ ونرتدي غيرها لنرضيهم!
  • والآن نتحسس ندوب الإساءات القديمة تلك التي نواريها ولم تزل تؤثر على سلوكنا، فتمنحنا الغربة والشك في ذواتنا. هي جراحات لم تأخذ حقها من الالتئام، فكتمنا آلامها مبكرًا وارتدينا قناع القوة مدعين أننا بخير.حتى جاء ميقات الحرية وسلكنا طريق التعافي، وارتحلنا على مسارات الشفاء، وعلمنا أن في آخر نفق الألم المظلم نورًا.
  • “الآباء الغاضبون ليسوا سوى أطفالٍ غاضبين يتنمرون على الأطفال الأصغر سنًا الذين صودف أنهم أبنائهم!”
  • “إن “الشفافية المطلقة” هي الإجابة الأولى على سؤال الخزي ومعضلته !
  • أن تُخرج ما لديك كما هو، حتى دون أن تُدعى لذلك أحيانًا. أن تسمح لنفسك بإبداء أفكارك وهواجسك وأحلامك؛ خطاياك وبطولاتك؛ شرورك وجمالك على حدٍّ سواء. لا تتحرج من شيء ولا تكتم شيئًا.
  • أن تبدو للناظر كما أنت في الحقيقة، أو أن تكون في باطنك كما تبدو في ظاهرك، مجازفًا في ذلك بالتعرض للنقد، والتعرض للشفقة، والتعرض لحماقات التصنيف والأحكام، والتعرض للنصح الاستعلائي. أن تسمح للناس أن يفكروا فيك كما شاؤوا، ويتصوروك كيفما أرادوا مكتفيًا برؤيتك لدى ذاتك وقيمتك عند نفسك.”
  • “والشجاعة ليست في غياب الخوف، وإنما في اتخاذ القرار وفعل الفعل، رغم استحواذ الخوف.أن تقدم على الأمر ورجلاك ترتعشان وقلبك يرتعد ولكنك تفعلها على أي حال”.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب عندما التقيت عمر بن الخطاب pdf

رابط تحميل كتاب ابي الذي اكره

يُمكنكم تحميل كتاب أبي الذي أكره كاملًا عبر رابط التحميل “من هنا “، حيث ينقلكم هذا اللينك إلى كتاب أبي الذي أكره كاملًا بنسخة إلكترونيّة لتسهيل امر قراءته والحصول عليه أون لاين، كما يُمكن تحميل الكتاب عبر المكتبات الإلكترونيّة المنتشرة عبر المواقع الإلكترونيّة بالضغط على رابط التّحميل للكتاب.

إلى هنا نصل لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا من خلاله كتاب ابي الذي اكره ورابط التّحميل، وهو أحد الكتب الأدبيّة التي تسرد نشأة الطفل في عائلة شديدة التعامل مع أطفالها، مع تقديم رسالة لكلّ حبيس في نفسه.

المراجع

  1. ^kotobati.com , كتاب أبي الذي أكره , 23/07/2022