كرمت المديره اكمل بجمع مؤنث سالم

كتابة نور محمد -
كرمت المديره اكمل بجمع مؤنث سالم

كرمت المديره اكمل بجمع مؤنث سالم …. ، فجمع المؤنث السالم هو الجمع الذي ينتهي بألف وتاء وهو يأتي للاسم المؤنث ويدل على ثلاثة وأكثر وقد تم تسميته بجمع المؤنث السالم وذلك لأنه يأتي للمؤنث فقط ولأنه سلم أثناء جمعه ولم تتحول بنية لمفرد.

كرمت المديره اكمل بجمع مؤنث سالم

كرمت المديره اكمل بجمع مؤنث سالم الإجابة هي الحافظات فجمع المؤنث السالم هو الجمع الذي يدل على ثلاثة وأكثر وينتهي أخره بألف وتاء ويتم وفي حالة رفع جمع المؤنث السالم يرفع بالضمة مثال المعلمات نشيطات، وينصب ويجر بالكسرة مثال ذهب إلى المعلمات.

علامات إعراب جمع المؤنث السالم

في حالة الرفع إذا أتى جمع المؤنث السالم مبتدأ أو خبر أو نائب فاعل أو فاعل أو خبر إن أو اسم كان يتم إعراب جمع المؤنث السالم مرفوع بالضمة مثال الطالبات مجتهدات، وفي حالة نصب جمع المؤنث السالم يتم نصبه بالكسرة مثال: كرمت المدرسة الطالبات الناجحات، وفي حالة جر جمع المؤنث يتم جره بالكسرة مثال: التقيت بطالبات نشيطات في المدرسة.

شاهد أيضًا: الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو أسلوب النداء.

الفرق بين جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم

جمع المذكر السالم هو الجمع الذي يدل على اثنين وأكثر وفي حالة رفعه يوجد في آخره حرف النون الواو مثال: المعلمون مجتهدون، أما في حالة نصب وجر جمع المذكر السالم يتم إضافة نون وياء مثال: ذهبت إلى المعلمين، ويحتوي جمع المذكر السالم على العديد من الشروط منها : أن يكون الاسم جامد، أن يأتي الاسم مفرد مذكر، الاسم المفرد لا يوجد به تاء تأنيث، أن لا يأتي الاسم المفرد مركب .

جمع المؤنث السالم هو الجمع الذي يدل على إثنين وأكثر وينتهي أخره بألف وتاء مثل عائشة ، عائشات ويرفع جمع المؤنث السالم بالضمة وينصب ويجر بالكسرة ويشمل جمع المؤنث السالم على العديد من الشروط منها: أن يأتي الاسم مؤنث، أن ينتهي الاسم بتاء تأنيث، أن ينتهي الاسم بألف تأنيث،  أن يأتي الاسم صفة لمؤنث، أن يأتي الاسم صفة لغير العاقل.

في نهاية المقال يكون قد تم التعرف على الإجابة على كرمت المديره اكمل بجمع مؤنث سالم حيث أن الإجابة هي الحافظات كما تعرفنا على علامات إعراب جمع المؤنث السالم، وذكرنا أيضًا الفرق بين جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وقمنا بذكر أمثلة عليهم.

55 مشاهدة