كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442 وأهم الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 1 يوليو 2021 , 18:07
كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442 وأهم الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442، حيث تعدّ أول عشرة أيام من شهر ذي الجحّة مباركة لارتباطها بأيّام الفريضة الخامسة من أركان الإسلام ألا وهو الحج، ولا سيّما يوم عرفة، حيث يجتمع الحُجّاج على جبل عرفة يدعون الله، ويذكرونه، ويُمجّدونه، ويتقرّبون إليه بالدّعاء، والصّلاة وقراءة القرآن، وفيما يأتي أجمل الكلمات والأدعية بمناسبة دخهول شهر الحجة.

كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442

أقسم بها رب العالمين، وإذا أقسم جلا وعلا بشيء فإن هذا يدل على عظيم مكانته وفضله الكبير، حيث قال في كتابه العزيز في سورة الفجر:”وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، والمقصود بالليالي العشر هنا هي العشر الأوائل لذي الحجة وهذا بإجماع الفقهاء وأهل العلم والمفسرين، وفيما يأتي كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442:

  • أفضل أيام عشر ذي الحجة الأُوَل، وأفضلها يوم النحر، وأفضل أيام الأسبوع الجمعة، وأفضل الليالي العشر الأواخر من رمضان، وأفضلها ليلة القدر.
  • لله في أيام الدهر نفحات وهبات وأعطيات، يمتنُّ بها على عباده الموحدين، ومنها: العشر الأوائل من ذي الحجة؛ فاجتهدوا فيها والتمسوا رحمات الله.
  • أقسم الله بليالي العشر الفاضلة، فقال: “والفجر، وليال عشر”، وهي: عشر ذي الحجة في قول جمهور المفسرين من السلف وغيرهم.
  • في العشر من ذي الحجة ابكِ على خطيئتك ووجه قلبك لخالقك وتمنى على الله العفو والعافية.
  • خلال ساعات أيام العشر يكون الارتباط بالخالق جل جلاله من خلال القلوب الطاهرة الزكية التي استشعرت عظمة الجهاد في سبيل الله. العشر فرصة لعلاج الأمراض القلبية فرصة التقرب والتحبب لله الواحد الأحد فرصة لنرسم بأعمالنا الصالحة مسار الانتصار للأمة.
  • العشر خير أيام العام، من نسائم الفجر الجميل الى مغيب الشمس، نستنهض في هذه السويعات الرحمات والبركات والنصر من رب البريات.

شاهد أيضًا: مخطوطة عشر ذي الحجة 2021

تهنئة بعشرة ذي الحجة 1442

فيما يأتي تهنئة بقدوم شهر ذي الحجة المبارك 2021:

  • إذا أدركت أيام عشر من ذي الحجة فدعنا نزجو لك خالص التهاني وننثر بين يديك عقود التبريكات.
  • آخر لحظات من ختام ذو القعدة يتنفس عطرًا بقدوم ذي الحجة، وأقبلت العشره تفوح شدى وريحًا لبيك ربي وإن لم أكن بين الزحام ملبيًا، أبارك لكم قدوم العشره جعلنا الله جميعا فيها من المقبولين ومن عتقائه من النار.
  • تهنئة من الأعماق لأحبابي أتقدم إليكم بأحرّ التهاني وأجمل والتبريكات بحلول خير أيام الدنيا أيام العشر الأوائل من ذي الحجة سائلًا الله العلي العظيم أن يوفقنا وإياكم.
  • هنئكم بقدوم عشر ذي الحجة أسأل الله أن يبارك لنا في هذه الأيام المباركة، وأن يغفر لنا ما قدمنا وما اخرنا وما أسررنا و ما أعلنا وما هو أعلم به منا إنه سبحانه المقدم والمؤخر وهو على كل شي قدير.
  • ربي اجعل بلوغنا للعشر من ذي الحجة بلوغًا حسنًا يرضيك عنا، اللهم اجعل لنا فيها نصيبا من الرحمة والمغفرة واستجابة الدعاء، اللهم وفقنا فيها لخير العبادات وارزقنا الإقبال والخشوع وارض عنها فيها إنك على ذلك لقدير مبارك عليكم العشر.
  • عندما تحل المناسبات تتدفق من القلب أصدق العبارات وأعذب الكلمات ويتبادلها الأحباب والأصحاب كتجديد للمحبة وإحياء للمودة وها أنا بمناسبة حلول عشر ذي الحجة أزجو لكم خالص التهاني وأنثر بين يديكم عقود التبريكات ومن قلب محب أدعو لكم و أسأل الله أن يبلغكم العشر.

شاهد أيضًا: عبارات عن فضل عشر ذي الحجه

دعاء دخول شهر ذي الحجة 1442-2021

فيما يأتي دعاء دخول شهر ذي الحجة، وهو من الأشهر المباركة، التي يستحبّ فيها الدعاء والعمل الصالح:

  • اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أبطن، وخير ما أظهر، والدرجات العلى من الجنة، آمين.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم.
  • اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتدي علي، اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.
  • أعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب، بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق والمرسلين اللهم يا ربّنا، ويا مولانا. ويا سميع الدعاء، يا ذا المنّ والعطاء، ويا ذا الجلال والإكرام. اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم.

دعاء اول ذي الحجة

فيما يأتي دعاء اول أيام ذي الحجة:

“ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، اللهم إني أسألك خير ما آتي. وخير ما أفعل. و كذلك خير ما أعمل وخير ما بطن، وخير ما ظهر والدرجات العلا من الجنة”

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة..افضل دعاء في يوم عرفة

الأذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد ذكر كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442، فمن الأذكار التي يُمكن للمسلم أن يُداوم عليها في هذه الفترة ما يأتي:

  • التّهليل: وهي قول “لا إله إلا الله”، شهادة الإسلام والرّكن الأول من أركانه، وفضلها عظيم كما ورد عن الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في الحديث الشّريف: “من قال: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، في يومٍ مائةَ مرَّةٍ كانت له عِدلُ عشرِ رِقابٍ، وكُتِبت له مائةُ حسنةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائةُ سيِّئةٍ، وكانت له حِرزًا من الشَّيطانِ يومَه ذلك حتَّى يُمسيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ ممَّا جاء به إلَّا رجلٌ عمِل أكثرَ منه”.
  • التّكبير: وتكون بالقول “الله أكبر” دلالةً على عظمة الله تعالى، والإقرار بعِظَم شأنه، وأنّه وحده من يستحقّ التّعظيم والتّبجيل، وقد ورد في الحديث الشّريف عن الرّسول عليه السّلام حين قال: “عنِ ابنِ عباسٍ رضي اللهُ عنهما- أنه كان يكبِّرُ مِن غَداةِ عرفةَ إلى آخرِ أيامِ التشريقِ، وكان لا يكبِّرُ في المغربِ، وكان تكبيرُه: اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً، اللهُ أكبرُ كبيراً وللهِ الحمدُ، اللهُ أكبرُ وأجلُّ، اللهُ أكبرُ على ما هَدانا”.
  • التّحميد: وتكون بالقول “الحمدلله” عند السرّاء لتدل على شكره، وعند الضرّاء لتدل على الإيمان بحكمة الله لهذا المُصاب، وبتكرار الحمد لله فإنّها تُثبّب معناها في القلب، ولا معنىً لها دون اليقين بها. قال الرّسول عليه السّلام في الحديث الشّريف: “كلمتانِ خفيفتانِ على اللسانِ، ثقيلتانِ في الميزانِ، حبيبتانِ إلى الرحمنِ: سبحانَ اللهِ وبحمدِه، سبحانَ اللهِ العظيمِ”.

وهكذا نكون قد أدرجنا كلام بمناسبة ذي الحجة 2021 /1442، كما ذكرنا في مقالنا  تهنئة بعشرة ذي الحجة، وأجمل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها في أول أيام شهر ذي الحجة، وأخيرًا ذكرنا الأذكار التي وردت في السنّة النبويّة، والتي تخصّ الأيام العشر الأولى من ذي الحجة.

30 مشاهدة