كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق. ، حيث تعتبر مفاهيم المادة وأشكالها وتحولاتها أحد أسس مواد الفيزياء، كما يعطى الطالب دراسة التغيرات على حالة المادة عند تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة أو منخفضة، وستتم فيما يلي الإجابة على السؤال كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

يمكننا ملاحظة أن الماء عند وصوله لدرجة الغليان، تظهر فيه تيارات من جزيئات المادة متحركة بسرعة، وهذه حركة التيارات المائية لم تكن موجودة قبل وصوله لدرجة الغليان، حيث تمنح الحرارة لذرات المادة طاقة حركية تتبادلها معًا وتدفعها للحركة. بالتالي إن تعريض المادة إلى درجات حرارة يمكن أن يساهم بتحرير الروابط التي تربط ذراتها ببعضها البعض، وإن الإجابة على كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق.

  • الإجابة هي زادت حركة الدقائق، أو تسارعت حركة الدقائق.

شاهد أيضًا: درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب

تعريف المادة

المادة أو الحالة المادية هي كل شيء يشكل الكون المرئي، وهي كل ما يشغل حيزًا ويمتلك كتلة، وتشكل المادة مع الطاقة أساس كل الظواهر المادية، وتتكون المادة من دقائق صغرى هذه الدقائق هي الذرات المكونة من النواة والإلكترونات والبروتونات، وقد تتحد بعض الذرات لتشكيل جزيئات أكر حجمًا وهي البنية الأساسية لكل أنواع المادة، مثل اتحاد ذرتي هيدروجين H2 مع ذرة الأوكسجين O بواسطة طاقة حركية لتشكيل جزي الماء H2O.
وتتغير حالات المادة تبعًا لتغير درجات حرارة الوسط المحيط، فعلى سبيل المثال مادة الذهب هي معدن صلب في درجة الحرارة العادية، والماء سائل في درجة الحرارة العادية، والنتروجين غاز في درجة الحرارة العادية.[1]

شاهد أيضًا: اصغر جزء في المادة يحمل صفاتها يسمى

حالات المادة

هنالك ثلاثة حالات أساسية ومعروفة للمادة وهي الصلبة والسائلة والغازية ومؤخرًا تمت إضافة حالتين هما البلازما وحالة خامسة من صنع الإنسان، وهي على الشكل التالي: [2]

الحالة الصلبة

في الحالة الصلبة تتجمع دقائق المادة وتربط بينها قوى كبيرة ومحكمة حتى لا تتحرك كثيرًا، تتحرك إلكترونات ذرات المادة باستمرار في مدارات حول النواة، ولذلك تهتز الذرات بشكل بسيط جدًا ومهمل باستمرار، ولكنها ثابتة في موضعها، وتمتلك ذرات المادة الصلبة طاقة حركية منخفضة جدًا، وتمتلك المواد الصلبة شكلًا محددًا، وجزيئات المادة الصلبة متراصة بإحكام فهي تمتلك كثافة عالية جدًا.

الحالة السائلة

في الحالة السائلة تكون جزيئات المادة مترابطة ببعضها ترابطًا أقل قوة وإحكام من الحالة الصلبة، وتكون قادرة على الحركة حول بعضها البعض، مما يمنح السائل قابلية تغيير شكله وعدم ثباته بشكل محدد، ولذك فإننا نجد أنه عند وضع السائل في إناء ما فإن السائل يأخذ شكل الإناء الذي يوضع فيه، والمواد السائلة أقل كثافة من المواد الصلبة.

الحالة الغازية

في الحالة الغازية تكون جزيئات المادة مترابطة فيما بينها بروابط ضعيفة جدًا، مثل غاز الأوكسجين في الهواء، كما تمتلك الجزيئات في الحالة الغازية طاقة حركية كبيرة جدًا، ويمكنها الانتشار شكل كبير مالم يتم وضعها في إناء محدد، وكذلك فإن تعريض جزيئات الغاز إلى الضغط ضمن إناء ما يمكنه أن يقلل المسافات بين الجزيئات وينقص حجم الغاز.

شاهد أيضًا:  ماذا يسمى تحول المادة من الحالة الصلبة الى الغازية

كيف تتغير حالة المادة بواسطة الحرارة

من المعلوم أن الطاقة هي التي تغير حالة المادة، حيث تتغير حالة المادة عند إضافة الطاقة أو إزالتها، وتتغير حالة معظم المواد بفعل الطاقة الحرارية، فعندما يتم تسخين المادة لدرجة حرارة كافية، تتحرك جزيئات المادة بشكل أكبر وأسرع، وبرفع درجة الحرارة أكثر يمكن أن تتحول المادة من شكل لآخر، مثلًا من الصلب للسائل، أو من السائل للغاز.[3]

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال كلما ازدادت درجة حرارة المادة ……………حركة الدقائق. ، وقد تبين أن الإجابة هي تسارع حركة ذرات المادة بفعل الطاقة الحرارية التي تمنحها الحرارة لجزيئات المادة، كما تم تعريف مفهوم المادة وخصائصها وشرح الحالات المختلفة للمادة.

 

المراجع

  1. ^ britannica.com , matter , 18/10/2021
  2. ^ livescience.com , Matter: Definition & the Five States of Matter , 18/10/2021
156 مشاهدة