كلمة استخدام همزة وصل ام قطع

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر 2021 , 16:09
كلمة استخدام همزة وصل ام قطع

كلمة استخدام همزة وصل ام قطع من الأمور التي تحتاج لفهم قواعد النحو حيث يتساءل الكثير عن الهمزة الموجودة في بداية كلمة استخدام هل هي همزة وصل، أم قطع؟ ولا يوجد في قواعد اللغة العربية إلا هاتين الهمزتين، واستخدامات، ومواضع كل منهما مختلفة عن الأخرى، فعلى سبيل المثال همزة القطع تأتي في بداية الكلام، وفي منتصفه، وفي نهايته، وتنطق في كل المواضع، عكس همزة الوصل، لا تأتي إلا في بداية الكلام فقط.

كلمة استخدام همزة وصل ام قطع

إن الهمزة الموجودة في كلمة استخدم هي همزة وصل فبالنظر إلى الهمزة الموجودة في بداية كلمة استخدام، وبالبحث، والنظر داخل الكتب الخاصة بالقواعد النحوية الخاصة باللغة العربية، نجد أن تلك الهمزة همزة وصل، كالكثير من الكلمات، مثل كلمة احترام، واستخراج، واستقبال، واجتناب.

وهمزة الوصل تنطق ولا تكتب، ولا تأتي مطلقاً إلا في بداية الكلمة، وتتواجد بكثرة في الأفعال، وبالأخص في الأفعال التي يأتي منها المضارع مفتوح، مثل كلمة اجتهاد، واستقبال، واستفادة.

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

بالنظر داخل القواعد النحوية نجد أن همزة الوصل تختلف اختلاف كبير عن همزة القطع، ومن ضمن تلك الاختلافات ما يلي:

  • همزة الوصل تختلف عن همزة القطع من حيث الكتابة، فهمزة الوصل همزة لا تكتب مطلقًا، ولكنها تنطق، عكس همزة القطع، حيث أن همزة القطع تكتب سواء كان موضعها في بداية الكلمة أو في منتصفها أو في أخرها، وتنطق أيضًا في كل تلك المواضع، مثال على همزة الوصل البسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم”، أما همزة القطع مثل الأسماء عمومًا، مثل أحمد، أكمل، وعدد كبير من الأفعال مثل أخرج، أذهب.
  • وهمزة الوصل تأتي في الأفعال التي يأتي منها المضارع دائمًا مفتوح، مثل كلمة احترام، الفعل المضارع منها يحترم، ومثل كلمة استخدام، الفعل المضارع منها يستخدم، وكل من يحترم، ويستخدم مفتوحين.
  • همزة القطع تأتي في كل الأسماء ما عدا الأسماء العشرة ” اسم، امرؤ، ابنم، امرأة، اثنان، است، اثنتان، ابن، ابنة، ايم الله ” فتلك الأسماء تبدأ بهمزة وصل.

شاهد أيضًا: متى تكتب همزة القطع تحت الالف

الأحكام المتعلقة بهمزة الوصل والقطع

همزتي الوصل، والقطع لهما عدة أحكام، من ضمن تلك الأحكام ما يلي:

  • همزة القطع لا تسقط سواء في بداية الكلمة، أو منتصفه، أو نهايته، عكس همزة الوصل قد تسقط في بعض الأحيان.
  • همزة القطع تأتي ساكنة في بعض الأحيان، عكس همزة القطع لا تأتي ساكنة أبدًا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا كلمة استخدام همزة وصل ام قطع حيث أن همزة القطع تختلف اختلاف كبير عن همزة الوصل، فقط تتفق كل منهما في النطق، ولكن يختلفان في كل من المواضع، والاستخدامات، وبعض القواعد النحوية الخاصة بكل منهما، فعلى سبيل المثال همزة القطع تنطق دائمًا، ولا تسقط أبدًا، بينما همزة الوصل قد تسقط في بعض الأحيان.

23 مشاهدة