كلمة استعمل همزتها همزة وصل لأنها

كتابة نور محمد -
كلمة استعمل همزتها همزة وصل لأنها

كلمة استعمل همزتها همزة وصل لأنها ماذا؟ تستخدم الهمزة في اللغة العربية في ثلاث مواضع إما في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها فإذا جاءت الهمزة في أول الكلمة تكون إما همزة وصل أو همزة قطع ولكل منهم قواعد معينة ومختلفة.

كلمة استعمل همزتها همزة وصل لأنها

إن كلمة استعمل همزتها همزة وصل لأنها تعد فعل سداسي أي فعلها مكون من ستة أحرف من ماضي الفعل والأمر منه ومن المصدر الذي اشتق منه الفعل والفعل الماضي منه هنا هو استعمل والفعل الأمر منه إستعمل ومصدره استعمال فهنا الهمزة تعد همزة وصل فإذا جاءت في أول الكلمة تلفظ وإن جاءت بين الكلام لا يتم التلفظ بها .

تعريف همزة الوصل

هي همزة التي تأتي في أول الكلمة عند البدء بالكلام وتسقط همزة الوصل عندما يتم وصلها بالكلمة التي قبلها وقد سميت همزة الوصل بهذا الاسم لأنها تعمل على وصل الكلمة بشكل مباشر مع الكلمة التي قبلها ولكي يتم التمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل يتم إضافة حرف الفاء أو حرف الواو في الكلمة التي تريد تمييز نوع الهمزة فيها.

شاهد أيضًا: حدد ثلاث حالات تجعلنا نكتب الهمزة المتوسطة على ألف

مواضع همزة الوصل

همزة الوصل لها العديد من المواضع المختلفة والمحددة ومن تلك المواضع:

  • الهمزة في ال التعريف فمثلًا إذا جاءت في ال الشمسية والقمرية مثل السماء والبحر ففي تلك الحالة لا يتم كتابة الهمزة.
  • في الأسماء التي تبدأ بهمزة وصل مثل اثنان واثنتان، إسم وإسمان، ابن وابنة، امرأة وامراتان.
  • وفي الأفعال حيث توجد عدة أفعال تبدأ بهمزة وصل لكن لها قواعد محددة وذلك مثل الأمر من الفعل الثلاثي أي الفعل الذي يتكون من ثلاث أحرف أو الفعل الخماسي وهو الفعل الذي يتكون من خمس أحرف أو الفعل السداسي وهو الفعل الذي يتكون من ستة أحرف .

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا أن كلمة استعمل همزتها همزة وصل لأنها من الفعل السداسي وهو الفعل الذي يتكون من ستة أحرف، كما تعرفنا على تعريف همزة الوصل وما هي المواضع الأصلية لهمزة الوصل في الجملة.

68 مشاهدة