كلمة عربية من حرف واحد

كتابة asma - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 17:05 - آخر تحديث : 24 مايو 2021 , 17:05
كلمة عربية من حرف واحد

كلمة عربية من حرف واحد عنوانًا تصدر مواقع الإنترنت بشكل كبير، فهل يعقل أن تحوي لغة الضاد كلمة مكونة من حرف واحد؟، نعم، فلغة القرآن مليئة بالإعجازات التي لا يمكن أن نجدها في أي لغة كانت مهما بلغت قوتها وجمالها، فستبقى لغتنا العربية هي أسمى لغة في العالم بأسره، وهي من ضمن الست لغات التي صنفت تبعًا لمنظمة الأمم المتحدة كلغات رسمية عالميًا، فتلك اللغة العظيمة هي بحر واسع من العلوم التي لا زلنا وسنظل نكتشف وننهل منها كل ما هو إعجازي وجديد.

كلمة عربية من حرف واحد

هناك العديد من الكلمات في اللغة العربية التي تتكون من كلمة واحدة، ولكن الأصل في اللغة أنها انقسمت بكل ما فيها من كلمات إلى اسم وفعل وحرف، وكل قسم من تلك الأقسام يندرج تحته العديد من الفروع، فالاسم إما أن يكون إشارة أو موصول أو عَلَم وما إلى ذلك، والفعل إما أن يكون مضارع أو ماضي أو أمر، والحرف إما عطف أو جر، أما بالحديث عن كلمة عربية من حرف واحد فمن أمثلتها الكلمات التالية:

  • لفظ (عِ) وهو كلمة تم اشتقاقها من المصدر الثلاثي “وَعَيَ” بمعانيه “يعي، وعيًا”، ويؤكد معنى “واعٍ”، وهي الفعل الأمر الذي يحمل معنى تضح من المثال التالي “يا أحمد، عِ المسئولية” أي كن لديك وعيًّا بالمسئولية.
  • لفظ (تِ) وهو مُشتق من المصدر الثلاثي “أَتَيَ” وبمعناه “يأتي، إيتاءً، آتٍ”، وهو الفعل الأمر الذي يدل على المعنى التالي “تِ يا إبراهيم”،أي تعال يا إبراهيم.
  • لفظ (رِ) وقد تم اشتقاقه من المصدر الثلاثي “وَرَيَ”، بمعنى “يواري، وريًا” ومنها تأتي “التوراة”، وهي الفعل الأمر الكامن معناه في المثال التالي “يا سعد، رِ سوأةَ أبيك”، بمعنى قم بإخفاء سوأته.
  • لفظ (شِ) مأخوذ من المصدر الثلاثي “وَشَيَ” بمعنى “يشي، وشيًا، الوشاية”، وهو الفعل الأمر الذي يفي بالمعنى التالي “شِ يا كريم بالسارق” أي قم بفضح السارق.
  • لفظ (دِ) المشتق من مصدره الثلاثي “وَدَيَ” الدال على “يدي، وديًا، الديَّة”، وهو الفعل الأمر الذي يُقر بالمعنى التالي “يا أكرم، دِ من قتلته خطأً”، أي قم بدفع ديَّة من قمت بقتله خطأً.
  • لفظ (نِ) المأخوذ من المصدر الثلاثي “وَنَيَ” والدال على المعاني “يني، توانٍ، يتوانى”، وهو الفعل الأمر الذي يفيد يمعنى التراخي في العمل والمسئوليات.
  • لفظ (كِ) المُشتق من المصدر الثلاثي “وكا” بمعنى ربط.
  • لفظ (لِ) الذي تم اشتقاقه من المصدر الثلاثي “وَلَيَ” وهي الفعل الأمر الذي يحمل المعنى في المثال “لِ يا محمود سبيل الرشاد” أي اتبع يا محمود سبيل الرشاد.

شاهد أيضاً: معنى كلمة التناجي في الحديث

فعل أمر من حرف واحد ذكر في القرآن

قرآننا الكريم الملئ بالإعجاز الإلهي قد حوى في طياته العديد من الكلمات التي إذا ما تُرجِمَت احتاجت لجملة كاملة لتشمل معناها، مثل كلمة “أنُلْزِمُكُموها”، أما من الناحية الأخرى فيظهر إعجازًا آخر أن تتكون كلمة عربية من حرف واحد ويتم ترجمتها أيضًا بأكثر من كلمة، وتلك الكلمة هي:

  • (قِ)، حيث أتت في صيغة الخطاب الجمع الموجه من رب العالمين – سبحانه وتعالى – للأمة الإسلامية في الآية الكريمة “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ” سورة التحريم (6).

شاهد أيضاً: مقدمة عن يوم اللغة العربية مكتوبة

إلى هنا نكون قد استعرضنا أكثر من كلمة عربية من حرف واحد، والتي تفي بمعنى كامل لا يمكن أن ينكره أحد، وهنا نستدل من ذلك على مدى قوة وسمو لغة الضاد، فلم ولن تجد مهما اجتهدت كلمة من حرف واحد في أي لغة أخرى سوى لغة القرآن.

197 مشاهدة