كلمة عن الشهيد مكتوبة جاهزة

كتابة خالد الغزي -
كلمة عن الشهيد مكتوبة جاهزة

كلمة عن الشهيد مكتوبة جاهزة ، فإن الشهداء أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر، وما أفضل أن يموت المُسلم ميتةَ الشهادة في سبيل الله، أو أحد أنواعها، فيكسب بذلك مرضاة الله سبحانه وتعالى، ويضمن مكانةً في الفردوس الأعلى، ولأن الشهداء أحياء عند الله يجب أن نكتب لهم أجمل الكلمات والعبارات في هذا المقال.

كلمة عن الشهيد مكتوبة جاهزة

الشهداء أقسام، لكن أفضلهم شهيد المعركة في سبيل الله عز وجل، ومنهم المطعون الذي يموت بالطاعون، والمبطون الذي يموت بالإسهال في البطن، وصاحب الهدم الذي يموت بالهدم يسقط عليه جدار أو سقف، وفي حكمه من يموت بدهس السيارات وانقلاب السيارات وصدام السيارات هذا من جنس الهدم، وكذلك الغرق، كل هذه أنواع من الشهادة، لكن أفضلهم شهيد المعركة وهو الذي لا يغسل ولا يصلى عليه، أما البقية يغسلون ويصلى عليهم وإن كانوا شهداء.

والشهيد يغفر له كل شيء إلا الدين، فالشهيد الذي قتل في سبيل الله صابراً محتسبًا مقبلًا غير مدبر يغفر له كل شيء، كما قاله النبي عليه الصلاة والسلام، إلا الدين قال: فإن جبرائيل أخبرني بذلك، وأن صاحب الدين لا يضيع حقه، بل يرضيه الله عن حقه ويعطيه حقه يوم القيامة ولا يضيع عليه شيء، والشهيد يغفر له كل شيء، لكن الدين الذي عليه الله يقضيه عنه سبحانه وتعالى، لا يضيع على صاحبه.

كلمة عن الشهيد مكتوبة

هو من قُتِلَ في سبيل الله في قتال الكفار، والمسلم مطلوبٌ منه أن يؤدي شهادةً لأحقية هذا الدين في البقاء، وحمله لرسالة الخير والنور في الناس، وهو لا يؤدي هذه الشهادة حتى يجعل من نفسه وأخلاقه وحياته صورةً حية لهذا الدين، إذا رآها الناس عليه شهدوا لهذا الدين بالكمال والجمال، وقالوا: ما أطيبَ هذا الدين الذي يصوغ نفوس أصحابه على هذا المثال من الخُلُقِ والكمال، ثم إذا رأوه يُؤثِر القتل على الحياة من أجل بقاء هذا الدين؛ تأثروا به، وساروا على نهجه، وسموه شهيدًا؛ لشهادته بأن هذا الدين الجميل خيرٌ من الحياة ذاتها، بعد أن قام بشهادة الحق في أمر الله حتى قُتِل.

شاهد أيضًا: ما هي حكاية يوم الشهيد في الإمارات

عبارات عن الشهيد

إن للشهيد مكانة عظيمة في الآخرة، وله مقام عالٍ في جنات النعيم، وفيما يأتي أجمل عبارات عن الشهيد:

  • الشهيد في الإسلام على من يقتل أثناء حرب مع العدو، سواء أكانت المعركة جهاد طلب أي لفتح البلاد ونشر الإسلام فيها، أم جهاد دفع أي لدفع العدو الذي هاجم بلاد المسلمين.
  • من قتل دون دينه فهو شهيد ومن قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد ومن قتل دون نفسه في سبيل الله.
  • لا أحدٌ يدخل الجنة ويحب أن يرجع إلى الدنيا، وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد، حيث يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيُقتل عشرات المرات لما يراه من المكانة التي هو عليها.
  • ما من نفس تموت لها عند الله خيرٌ يسرها أنها ترجع إلى الدنيا وما فيها، إلا نفس الشهيد، فإنه يتمنى لو يرجع فيُقتل في الدنيا، ويرى فضل الشهادة من جديد.
  • إن الله جعل أرواح الشهداء في أجواف طير خضر. فإنهم لما بذلوا أنفسهم لله، أعاضهم عنها في البرزخ أبدانًا خيرًا منها، تكون فيها إلى يوم القيامة، ويكون نعيمها بواسطة تلك الأبدان، أكمل من نعيم الأرواح المجردة عنها.

كلمة عن الشهادة في سبيل الله

إنَّ الشهادة سببٌ في نيل الفردوس الأعلى، فقد جاء الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ أم الرُّبيِّع بن البراء، وهي أم حارثة بن سراقة، أتت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقالت: يا نبي الله ألا تحدثني عن حارثة، وكان قُتِل يوم بدر أصابه سهم غَرْب، حارثة، رضي الله عنه، شاب فتى صغير خرج مع الجيش يوم بدر وكان نظَّارًا؛ أي يشاهد المعركة من بعيد، ما دخل في القتال وإنما شهدها من بعيد، ثم نزل للشرب من البئر فأصابه سهم غرب؛ أي سهم طائش لا يُدرى مَنْ راميه؛ قد يكون من المسلمين أو من الكفار، فقد أصابه سهم غربٍ فقُتِل.

هذا كلام أم حارثة تُخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قالت: يا نبي الله ألا تحدثني عن حارثة، وكان قُتِل يوم بدر أصابه سهم غرب؛ فإن كان في الجنة صبرت وإن كان غير ذلك اجتهدت عليه في البكاء، فقال: “يا أم حارثة إنها جنانٌ في الجنة، وإنَّ ابنك أصاب الفردوس الأعلى”.

شاهد أيضًا: يوم الشهيد في الامارات 2021… صور وعبارات نفديك بالأرواح يا وطن

مكانة الشهيد عند الله تعالى

ميّز الله سبحانه وتعالى الشهداء عن سائر البشر، وفيما يأتي سنبين لكم مكانة الشهيد عند الله تعالى:

  • الشفاعة في أهل بيته، فإن الشهيد يشفع لسبعين شخص من أهل بيته، وقد ورد عن ذلك عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الأمن من فتنة القبر وعدم انقطاع عمله، فإن الشهيد لا يسأله الملكان في قبره؛ لأن القصد بسؤالهما، فتنة الميت وامتحانه، والشهيد قد امتحن بأهوال الحرب وفزعاتها، وتعرضه للموت وهو ثابت حتى استشهد، فكان ذلك امتحانًا كافيًا في الدلالة على قوة إيمانه، وذلك للشهيد المخلص.
  • الشهداء لا يُصعقون من النفخ في الصور، فإن الشهداء هم المستثنون من الصعق، وقد ورد ذلك في القرآن، وقال بتفسير ذلك جماعة من العلماء
  • الشهيد يزوَّج بثنتين وسبعين من الحور العين، وقد مرَّ معنا أنَّ المؤمن له في الجنة زوجتان، أما الشهيد فله ثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، غير زوجته التي في الدنيا إنما له من الحور العين ثنتين وسبعين.
  • الشهيد لا يجد ألم القتل، ومن ذلك ماورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما يجدُ الشهيد من مسِّ القتل إلا كما يجدُ أحدكم من مسِّ القرصة.

كلمة عن شهيد الدنيا

لعل كل قتيل في المعركة، لم يكن مخلصًا لله، فهو من شهداء الدنيا، فإذا كان الباعث له، ليس الجهاد في سبيل الله، وإنما شيء من أشياء الدنيا، فإنه لا يحرم نفسه من الأجر والثواب فحسب، بل إنه، بذلك، يعَّرض نفسه للعذاب يوم القيامة، فعن أبي هريرة قال: “سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ أَوَّلَ النَّاسِ يُقْضَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهِ رَجُلٌ اسْتُشْهِدَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِيءٌ فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ.

شاهد أيضًا: بحث عن يوم الشهيد في الامارات بالعناصر كاملة

كلمة عن شهيد الدنيا والآخرة وشهيد الآخرة

إنَّ شهيد الدنيا والآخرة هو الشهيد الكامل الشهادة، وهو أرفع الشهداء منزلة عند الله، وأفضلهم مقامًا في الجنة، وهو المسلم المكلف الطاهر، الذي قُتل في المعركة مخلصًا لله النية، مقبلًا غير مدبر، سواء قتله أهل الحرب أو البغي أو قطاع الطريق، أو وجد في المعركة وبه أثر القتل.
وأما شهيد الآخرة، فهو من أثبت له الشارع الشهادة، ولم تجر عليه أحكامها في الدنيا، أي أنه كباقي الموتى يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن، وقد جعلهم الشارع في حكم الشهداء، لخصلة خير اتصفوا بها، أو لمصيبة أصابتهم فقدوا فيها حياتهم. وقد ذكر العلماء، بناء على ما ورد من أحاديث، أن شهداء الآخرة كثيرون، عدها السيوطي ثلاثين، وأوصلها بعضهم إلى الخمسين.

عبارة عن صفات الشهيد

إنّ للشهيد عند الله ستُّ خصالٍ: يُغفر له في أوَّل دفعةٍ، ويرى مقعده من الجنَّة، ويُجارُ من عذاب القبر، ويأمنُ من الفزَع الأكبر، ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خيرٌ من الدّنيا وما فيها، ويُزوَّجُ اثنتين وسبعين زوجة من الحُور العين، ويُشفَّعُ في سبعين من أقاربه، وشهيد المعركة إذا كان صابرًا محتسبًا مقبلًا غير مدبر، وهو ما جاء في شهيد المعركة، له فضل ولهم خير، ولكن كونهم يشفعون في كذا، وكونهم يغفر لهم كل شيء، هذا محل نظر، ويحتاج إلى دليل خاص، لكن لهم فضل الشهادة، فالشهيد أكرم من في الدنيا وأنبل بني البشر.

شاهد أيضًا: بوربوينت عن يوم الشهيد الاماراتي 2021

ومن خلال هذا المقال نكون قد قدمنا لكم كلمة عن الشهيد مكتوبة جاهزة ، والشهيد هو من قُتل في سبيل الله هو يقاتل الكفار، وللشهيد مرتبة عُليا ومكانة عظيمة عند الله عز وجل.

118 مشاهدة