كلمة يلعب هي فعل

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 20:10
كلمة يلعب هي فعل

كلمة يلعب هي فعل ؟، حيث يُقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وبدورها تُقسم الأفعال من حيث الزمن إلى الماضي والمضارع والأمر، ولكل فعل من هذه الأفعال حات بناء أو إعراب تميزه عن غيره، وهذا ما يميز لغة القرآن الكريم، ويجعلها أفضل لغات العالم، وفي هذا المقال سنبيّن لكم أن كلمة يلعب هي فعل.

كلمة يلعب هي فعل

إن كلمة يلعب هي فعل مضارع، والفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث وقع في الزمن الحاضر والمستقبل، ولا بد لكل فعل من فاعل أكان ظاهرًا أم مستترًا، وسمي فعل الحال بالمضارع لأنه يضارع اسم الفاعل أي يماثله فهو يماثل اسم الفاعل في الحركات والسكنات والوظيفة الإعرابية، ويعني لغة (المشابه)، مثل: يلعبُ الطفلُ بالكرة الصغيرة، وفي الإعراب التفصيلي لهذه الجملة ما يأتي: [1]

  • يلعب: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الطفل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • بالكرة: الباء: حرف جر. الكرة: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • الصغيرة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

شاهد أيضًا: الاسم الواقع بعد الفعل في الجملة الفعلية يسمى مبتدأ

إعراب الفعل المضارع

بعد معرفة الفعل في جملة عمل الطبيب لا يقدر بثمن، لا بد من معرفة إعراب الفعل المضارع، وذلك من خلال ما يأتي: [2]

  • الرفع: يرفع الفعل المضارع الصحيح بالضمة الظاهرة، ما لم تسبقه أداة ناصبة أو جازمة، مثل: يذهب، تأكل، نقرأ، ويرفع بالضمة المقدرة إن كان معتل الآخر، مثل: يجري، تزهو، ويسعى، ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • النصب: ينصب الفعل المضارع إذا سبق بناصب يكون معرب بالفتحة الظاهرة و إذا كان صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو أو الياء، وينصب بالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف، وبحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
  • الجزم: يجزم الفعل المضارع الصحيح بالسكون إذا سبقته إحدى أدوات الجزم، وهي: لا الناهية، ولم، ولام الأمر، ولما التي معناها النفي، وإن كان معتلًا فيجزم بحذف حرف العلة، ويجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.

شاهد أيضًا: الجنود يدافعون عن وطنهم الفعل المضارع يدافعون مرفوع وعلامة رفعه

بناء الفعل المضارع

بعد معرفة الفعل المضارع الذي سبق بحرف نصب أنه فعل مضارع منصوب، لا بد من معرفة بناء الفعل المضارع، حيث يبنى في حالتين، وهما فيما يأتي: [3]

  • أن يتصل الفعل المضارع بنون النسوة، فيبنى على السكون، مثل: يفعلن، يعملن، يذهبن، يلعبون، يضربن، يأكلن، يشربن.
  • أن يتصل الفعل المضارع بإحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة، فيبنى على الفتح، مثل: لأفعلنَّ ولأعملن،لأذهبنَّ، ألا تعلمن أن الجاهل عدو نفسه، فكيف يكون صديقًا لغيره، ألا لا يجهلنَّ أحد علينا. ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب.

شاهد أيضًا: يصوم المؤمن ابتغاء للأجر. استخرج الفعل من الجملة

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن كلمة يلعب هي فعل مضارع، والفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدث وقع في الزمن الحاضر والمستقبل، ولا بد لكل فعل من فاعل سواء أكان ظاهرًا أم مستترًا.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , جزم الفعل المضارع , 06/10/2021
  2. ^ wikiwand.com , فعل مضارع , 06/10/2021
  3. ^ m.marefa.org , فعل مضارع , 06/10/2021
20 مشاهدة