كم استمر الغزو العراقي للكويت

كتابة أندره عيد قره -
كم استمر الغزو العراقي للكويت

كم استمر الغزو العراقي للكويت؟ إنّ الغزو العراقي لدولة الكويت والتي تعرف بحرب الخليج، هي الحرب التي عاشت مجرياتها أمتنا العربيّة وبكلّ أسىً في القرن العشرين. ومن موقع محتويات سنعرض المعلومات العديدة والمتعلّقة بهذه الحرب العربيّة العربيّة.

كم استمر الغزو العراقي للكويت

استمر الغزو العراقي للكويت مدّة تبلغ حوالي سبعة أشهر، حيث بدأ الهجوم العراقي على دولة الكويت في اليوم الثاني من شهر آب/ أغسطس من عام 1990 ميلادي، الموافق لليوم الحادي عشر من شهر محرم من عام 1411 هجري. لا سيما أنّ الهجوم استمرّ لمدّة يومين فقط، حيث تمّ الاستيلاء على دولة الكويت بشكلٍ كامل.

ما هو سبب غزو العراق للكويت

في الحقيقة هناك أسباب وخلافات عديدة أدّت إلى الغزو العراقي للكويت، ولعلّ أشهر وأهمّ هذه الأسباب ما يلي:

  • الخلاف بين الكويت والعراق على الحدود.
  • الخلاف على إنتاج النفط.
  • الخلاف على الديون.

شاهد أيضًا: ملخص الحرب العالمية الأولى والثانية

تحرير الكويت من الغزو العراقي

في الواقع، وبعد أنّ استمر الغزو العراقي للكويت لمدّة سبعة شهور، تمّ تحرير الكويت من الغزو العراقي، أو بمعنى آخر، كان تاريخ انسحاب الجيش العراقي من الكويت في يوم 26 من شهر شباط/ فبراير، من عام 1991 ميلادي. وذلك من خلال ما عرف آنذاك بحرب الخليج الثانية، والتي أطلق عليها أم المعارك، أو حرب تحرير الكويت، أو عمليّة درع الصحراء، وأيضًا عاصفة الصحراء. لا سيما أنّ حرب تحرير الكويت شنّتها قوّات التحالف ضدّ دولة العراق، وكان التحالف مؤلّفًا من 34 دولة، قادتهم الولايات المتّحدة الأمريكيّة بناءً على تفويضٍ منح لها من قِبَل مجلس الأمن الذي يتبع للأمم المتّحدة. في حين أنّ هذه الحرب كانت نتيجةً لعدم انصياع العراق لقرار مجلس الأمن الذي حدد يوم 29 من شهر تشرين الثاني عام 1990 م، هو آخر يومٍ لتنسحب القوات العراقية من دولة الكويت.

شاهد أيضًا: معلومات عن حرب القرم

خسائر العراق في حرب الخليج الثانية

بسبب الغزو العراقي للكويت والذي استمر حوالي سبعة أشهر، ونتج عنه نشوب حرب الخليج الثانية، والتي تكبّدت بسببها الدولة العراقية الخسائر الكبيرة. ومنها على سبيل المثال:

  • مئة ألف قتيل.
  • ثلاثون ألف أسير.
  • تدمير أربعة آلاف دبابة.
  • تدمير ثلاثة آلاف قطعة مدفعيّة.
  • تدمير ألف وثمانمئة وستة وخمسين عربة نقل.
  • تدمير مئتي وأربعين طائرة.

ختامًا، نكون قدّ بيّنا كم استمر الغزو العراقي للكويت وهو كما أشرنا أعلاه سبعة أشهر. كما وضّحنا ما هو سبب غزو العراق للكويت، بالإضافة إلى متى تم تحرير الكويت من الغزو العراقي، من خلال عاصفة الصحراء.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , أسباب الحرب , 02/08/2022
42 مشاهدة