كم باقي على يوم عرفه 1442 / 2021 وما هو خير الدعاء فيه

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 9 يوليو 2021 , 13:07 - آخر تحديث : 9 يوليو 2021 , 12:07
كم باقي على يوم عرفه 1442 / 2021 وما هو خير الدعاء فيه

كم باقي على يوم عرفه 1442 / 2021 من الأسئلة التي يطرحها كافة الأشخاص في الوقت الحالي، من أجل التعرف على الموعد الرسمي لاستقبال أحد أيام السنة بالنسبة للمسلمين والمسلمات بالكامل، حيث ينتظر الكثير من المسلمين ذلك اليوم من أجل الحصول على الأجر والثواب العظيم، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن المدة المتبقية على يوم عرفه.

ما هو يوم عرفة

يوم عرفة، هو أحد أيام العشر من ذي الحجة، والذي فيه فضل عظيم وكبير على جميع المسلمين والمسلمات، حيث يأتي في اليوم التاسع من الشهر، وجاء اسمه نسبة إلى جبل عرفات، والذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام عليه، من أجل إتمام أحد أعظم مناسك الحج، حيث يقع الجبل في شرق مدينة مكة المكرمة، على الطريق الرابط بينها وبين مدينة الطائف، ويبعد عن مشعر منى عشرة كيلومترات تقريباً، ويبعد عن مزدلفة ستة كيلومترات، وهو المشعر الوحيد الذي يتواجد خارج حدود الحرم المكي، ويتوجه الناس إلى جبل عرفات قادمين من منى مع أول خيوط الشمس من اليوم التاسع من ذي الحجة.

شاهد أيضاً: ما هو الوقت المستحب للوقوف بعرفة

كم باقي على يوم عرفه 2021 / 1442

بدأ العد التنازلي لاستقبال يوم عرفه وهو التاسع من ذي الحجة، حيث ينتظر المسلمون ذلك اليوم للحصول على الأجر العظيم، حيث يبدأ يوم عرفة في الثامن عشر من تموز لهذا العام وحتى يوم الإثنين التاسع عشر من تموز لهذا العام، وذلك بناء على الحسابات الفلكية، على أن يتم تحديد موعد اليوم بشكل دقيق بعد استطلاع هلال شهر ذو الحجة في الساعات المقبلة، ويمكن التعرف على المدة المتبقية لاستقبال يوم عرفه من خلال العداد التالي:

كم باقي على وقفة عرفة 1442

فضائل يَوم عرفة

إن يوم عرفه له العديد من الفضائل التي أنعم الله بها على عباده المسلمين في ذلك اليوم ومنها:

  • يوم عرفه من أفضل الأيام في العام، لما ورد في حديث ث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الايام يَوم عَرفه” رواه ابن حبانز.
  • يوم عرفة هو يوم إتمام الدين والنعمة، حيث نزلت الآية الكريمة: “اليوم أكملت لكم دينكم وأممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”.
  • صيام وقيام يوم عرفة بشكل صحيح يكفر سنتين للمسلم، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يَوم عَرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • كما إن يوم عرفه هو يوم مغفرة للذنوب والعتق من النيران، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يَوم عَرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”.

شاهد أيضًا: ادعية ليَوم عَرفة مكتوبة 1442/2021

أفضل الأعمال في يَوم عرفه

توجد الكثير من الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها في ذلك اليوم العظيم، للحصول على الأجر والثواب العظيم ومنها:

  • أفضل الأعمال في يوم عرفه هو الصيام، حيث إن الصيام يكفر السنة الماضية والباقية “المقصود بذلك تكفير صغائر الذنوب وليس الكبائر“.
  • في يوم عرفة يجب على المسلمين الإكثار من الذكر والدعاء.
  • التكبير في يوم عرفة واحد من الأمور الهامة للمسلمين، والتي لها أجر عظيم.
  • الدعاء المسمتر في يوم عرفة، من أجل الحصول على المغفرة والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالي، ويجب أن يكون القلب مخلصاً لله.

شاهد أيضاً: من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر

خير الدعاء في يوم عَرفة

يجب على المسلمين الحرص على الدعاء في يوم عرفة، من أجل الحصول على المغفرة واستجابة لأوامر النبي محمد صلى الله عليه وسلم لما ورد عنه “خير الدعاء دعاء يَوم عَرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا غله غلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن. [1]

شاهد أيضاً: من فضائل صيام يوم عرفة أن صيامه يكفر

في النهاية نصل بكم لختام مقال كم باقي على يوم عرفه 2021 /1442؛ والذي قدمنا لكم من خلاله كافة المعلومات حول يوم عرفة والمدة المتبقية لاستقبال اليوم العظيم.

المراجع

  1. ^ www.islamweb.net , يوم عرفة .. فضائله وأعماله , 09/07/2021
14 مشاهدة