كم تبعد غزة عن القدس

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 09:05 - آخر تحديث : 17 مايو 2021 , 08:05
كم تبعد غزة عن القدس

كم تبعد غزة عن القدس، فبعد الأحداث الدامية التي تشهدها فلسطين، وخاصة حي الشيخ جراح، وما يرتكبه الاحتلال الصهيوني الغاشم من جرائم قتل وترهيب بحق المواطنين الأبرياء، أصبحت معرفة المسافات بين القدس وباقي المحافظات الفلسطينية أمرًا ملحًا، وفي هذا المقال سنعرف كم تبعد غزة عن القدس.

كم تبعد غزة عن القدس

تبعد مدينة غزة عن القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي، وهي مدينة ساحلية فلسطينية، وأكبر مدن قطاع غزة، وتقع في شمال القطاع في الطرف الجنوبي للساحل الشرقي من البحر المتوسط، وهي مركز محافظة غزة، وأكبر مدن السلطة الفلسطينية من حيث تعداد السكان، حيث بلغ عدد سكان محافظة غزة 700 ألف نسمة في عام 2013، ما يجعلها أكبر تجمع للفلسطينيين في فلسطين، وتبلغ مساحتها 56 كم مربع.
تعتبر مدينة غزة من أهم المدن الفلسطينية، لأهمية موقعها الاستراتيجي والأهمية الاقتصادية والعمرانية للمدينة ، بالإضافة إلى كون المقر المؤقت للسفارة الفلسطينية والكثير من مقراتها ووزارتها فيها، وأول من أسسها عم الكنعانيون في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، وفي التاريخ المعاصر، سقطت غزة في أيدي القوات البريطانية أثناء الحرب العالمية الأولى، وأصبحت جزءً من الانتداب البريطاني على فلسطين، وفي عام 1967 م، احتلت إسرائيل قطاع غزة. [1]

شاهد أيضًا: كم تبعد حدود الاردن عن القدس

أحياء مدينة غزة

في مدينة غزة العديد من الأحياء السكنية القديمة، والتي تختلف في مساحتها وعدد قاطنيها، وهذه الأحياء هي: [2]

  • حي الشجاعية: من أكبر أحياء مدينة غزة، وينقسم إلى قسمين الشجاعية الجنوبية التركمان والشجاعية الشمالية الجديدة يسكنه أكثر من 100 ألف نسمة، ويعمل معظم سكانه بصناعات خفيفة مثل الخياطة والزراعة وغيرها كما أنه يمتاز بأنه منطقة تجارية فيها كل الأشكال التجارية والورش، به مقبرتان القديمة، ومقبرة الشهداء، وبه أكبر منطقة صناعية في غزة، وبه معبر المنطار التجاري.
  • حي التفاح: تعود هذه التسمية لكثرة أشجار التفاح التي كانت تنتشر في هذا الحي ، ومن أشهر عائلات حي التفاح واكبرها آل الريفي،.
  • حي الرمال: وهو حي راقي وينقسم إلي الرمال الشمالي والجنوبي. من أشهر عائلاته عائلة الزرد وكحيل والصايغ والريس وأبو سيدو
  • حي النصر: أعلن الحاج راغب العلمي نائب رئيس البلدية عام 1959 بانه يتبرع بثلاثين الف جنيه لإقامة مستشفى ومسجد ومدرسة في هذه المنطقة أو الحى الجديد الذى أطلق عليه وقتها مدينة نصر لأبناء الشهداء الذي خصص لإسكان أسر الشهداء .
  • حي الدرج: وقد كان يسمى سابقًا حي بني عامر، نسبة لقبيلة بني عامر العربية التي سكنته مع بداية الفتح الإسلامي، ثم حي البرجلية، نسبة للمحاربين المدافعين عن أبراج المدينة في العصر المملوكي .
  • حي الكرامة.
  • حي الصحابة.
  • حي الزيتون.
  • حي الصبر.
  • حي الشيخ رضوان.
  • تل الهوا.

شاهد أيضًا: لماذا إسرائيل احتلت القدس

حدود قطاع غزة

يفصل الجدار العازل وهو سياج معدني بنته إسرائيل أراضيها عن أراضي القطاع، ويخضع لحراسة مكثفة من جانب القوات الإسرائيلية وتتكرر هجمات عليه من جانب المسلحين الفلسطينيين. وعادة ما يتم رصد مقاتلين وقتلهم قبل وصولهم للسياج، حيث تحميه منطقة عازلة مفتوحة بعمق 300 متر على جانب قطاع غزة.
وبعد الانسحاب الإسرائيلي عام 2005 ، أرادت إسرائيل الاحتفاظ بسيطرتها على حدود القطاع مع مصر، المعروف باسم طريق صلاح الدين للسيطرة على المرور ومنع عمليات التهريب،ولكن اضطرت إسرائيل للتخلي عن الخطة وتسليم المسؤولية إلى مصر، وتتمركز قوات فلسطينية، في ظل متابعة من مسؤولين بالاتحاد الأوروبي، عند معبر رفح الحدودي المؤدي لمصر. وبمقتضى اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة، تستعين إسرائيل بمراقبة مرئية في رفح، ولكن ليس بإمكانها منع أشخاص من العبور. [3]

شاهد أيضًا: عدد سكان قطاع غزة 2021

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا كم تبعد غزة عن القدس، فكانت المسافة بينهما 78 كم إلى الجنوب الغربي، وقد مر على غزة الكثير من الحروب والاحتلالات عبر التاريخ، وقد أدرجنا لكن في المقال أحياء مدينة غزة، وحدود القطاع.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قطاع غزة , 17-05-2021
  2. ^ m.marefa.org , غزة , 17-05-2021
  3. ^ m.marefa.org , قطاع غزة , 17-05-2021
256 مشاهدة