كم دولة عربية في افريقيا

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 18 أبريل 2021 , 11:04
كم دولة عربية في افريقيا

كم دولة عربية في افريقيا ؟، هذه القارة التي تصنف بين قارات العالم السبع، كثاني أكبر قارة من حيث المساحة، وعدد السكان بعد آسيا ، والتي توجد فيها أكبر صحراء رملية في العالم، و تتميز بغنى أراضيها بالثروات الباطنية والمعادن الثمينة وفي مقدمتها النفط، والغاز، والذهب، والماس. في حين تتألف من 54 دولة، ومجموعة جزُر ألحقت بها. من ضمنها عدة دول عربية سنأتي على ذكرها.

كم دولة عربية في افريقيا

كم دولة عربية في افريقيا هي عشر دول ، تشغل القسم الشمالي والشمال الشرقي من قارة إفريقيا . كما وتمتد من شواطئ المحيط الأطلسي في المغرب في الغرب إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الشرق. وتشترك جميعها بالجغرافيا والتاريخ الواحد والعادات والتقاليد واللغة العربية الواحدة. كما ويجمعها الدين الواحد وهو الدين الإسلامي. لطالما جمعت هذه المقومات الدول العربية كلها، من المحيط إلى الخليج وشكلت أقوى مظاهر وحدتها، في الوطن العربي، في القارتين الأقدم والأكبر في العالم.

اقرأ أيضاً : كم عدد الدول العربية التي تطل على البحر الابيض المتوسط

أصل تسميات الدول العربية في افريقيا

حملت الدول العربية في افريقيا عبر العصور عدة تسميات ، نورد بعضها فيما يلي:

  • استخدم الإغريق القدماء كلمة ليبيا وهي لفظة -مشتقة من اسم قبيلة سكنت خليج سدرة – لوصف االبلاد التي تقع شمال الصحراء الإفريقية . في حين كان سكانها الأصليين رعايا من مملكة قرطاج. كذلك أطلقوا هذا الاسم ليشمل كامل القارة الإفريقية .
  • استخدم الرومان اسم إفريقيا وهذه اللفظة – مشتقة من أصل فينيقي-على أول مقاطعة لهم في الجزء الشمالي من تونس. وكذلك على المنطقة بأكملها الواقعة شمال الصحراء. وكذلك فيما بعد شملت التسمية القارة السمراء بأكملها.
  • حافظ العرب على المصطلح المشتق ( إفريقية ) واستخدموه على نفس السياق كمن سبقوهم لذات الدلالة ، على الرغم من أنه يشير في الأصل إلى منطقة تشمل تونس الحديثة وشرق الجزائر.
  • حملت بلدان المغرب والجزائر وتونس أيضاً اسم ( أراضي الأطلس )، لأن جبال الأطلس تقع فيها وهي أهم التضاريس الطبيعية الشمالية في القارة الإفريقية.

أقاليم الدول العربية

في البحث عن كم دولة عربية في افريقيا ، نجد أن امتداد كافة دول الوطن العربي ، بحدودها من المحيط الأطلسي من الغرب، إلى الخليج العربي من الشرق، ومن البحر الأبيض المتوسط في الشمال، إلى الصحراء الإفريقية، والمحيط الهندي، وبحر العرب في الجنوب، في كل من  قارتي آسيا وإفريقيا، تقع الدول العربية في اثنين وعشرين دولة، تتوزع  في عدة أقاليم، وهي:

  • إقليم شبه الجزيرة العربية .
  • إقليم بلاد الشام.
  • بلاد الرافدين
  • دول شمال إفريقيا.
  • إقليم وادي النيل
  • المغرب العربي
  • إقليم دول القرن الإفريقي 

قائمة بأسماء الدول العربية في افريقيا

بالعودة إلى معرفة كم دولة عربية في افريقيا ، نجد أنها عشر دول من أصل 22 دولة تقع في العالم العربي ، وسنذكر بعض خصائص كل منها لاحقاً، وهذه الدول هي:

  • مصر.
  • ليبيا.
  • السودان.
  • الجزائر.
  • تونس.
  • المغرب.
  • موريتانيا.
  • الصحراء العربية.
  • الصومال.
  • جيبوتي.
  • جزر القمر.

اقرأ أيضاً : ما هو اعلى جبل في افريقيا

مصر اكبر دولة عربية في افريقيا بعدد السكان

تعتبر الجمهورية العربية المصرية الوحيدة بين دول افريقيا التي يقع جزء منها في قارة أسيا، وهي شبه جزيرة سيناء، وباقي الدولة يقع في قارة إفريقيا. كما تطل في شمالها على البحر الأبيض المتوسط ، ومن الشرق على البحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي تحدها فلسطين، ومن الغرب ليبيا، أما من الجنوب فتحدها السودان. في حين يقدر عدد سكانها ممن يتكلمون اللغة العربية بحوالي42.949.000 مليون نسمة. كما وتحتل المرتبة الأولى عربياً من حيث الكثافة السكانية ، وتتميز بحضارتها العريقة، وهي تقع في إقليم وادي النيل ، وتقدر مساحتها بحوالي مليون كيلو متر مربع، وعاصمتها القاهرة.

الجماهيرية العربية الليبية

تتميز ليبيا بمساحتها الكبيرة كدولة عربية في إفريقيا، والتي تزيد عن مليون ونصف كيلو متراً مربعاً، وهي من الدول المطلّة على البحر الأبيض المتوسط. وتقع في القسم الشماليّ من القارة الإفريقيّة، وتحدّها من الشرق مصر، ومن الجنوب الشرقي السودان، ومن الناحية الجنوبية تشاد. والنيجر، ومن الغرب دولة الجزائر، ومن الجهة الشماليّة الغربية تونس. كما وتتميز بثروتها النفطية . في حين يقدر عدد سكانها ممن يتكلمون العربية بحوالي 6.871.292 مليون نسمة. وعاصمتها طرابلس الغرب.

 جمهورية السودان

تقع دولة السودان العربية في شمال شرق قارة إفريقيا، تحدّها من الشرق كل من إثيوبيا، وإرتيريا، ومن الشمال كل من مصر، وليبيا، ومن الغرب تشاد، وإفريقيا الوسطى، ومن الجنوب جنوب السودان. كما وأنها من الدول التي تعاني من ظروفٍ سياسيةٍ وانقسامات داخلية، وتشغل مساحتها القسم الأكبر من حوض النيل. وتقدر بنحو 1.865.813 كيلو متراً مربعاً. في حين يقدر عدد سكانها ممن يتكلمون اللغة العربية بحوالي 28.164.500 مليون نسمة . وعاصمتها الخرطوم.

جمهورية الجزائر أكبر دولة عربية في افريقيا

تتميز الجزائر بمساحتها الكبيرة  التي تقدر بحوالي 2.381.740 كيلو متراً مربعاً ، وبموقعها في شمال قارة إفريقيا. كما وتطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال ، ومن الشرق يحدها كل من تونس، وليبيا، ومن الناحية الجنوبية كل من النيجر، ومالي، ومن الغرب موريتانيا، والمغرب. كما و أنها تقع ضمن إقليم دول المغرب العربي . في حين يبلغ عدد سكانها الذين يتكلمون باللغة العربية حوالي 40.100.000 مليون نسمة. وعاصمتها الجزائر.

جمهورية تونس

تقع تونس شمال شرق القارة الإفريقية، وهي دولة عربية تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهتها الشمالية الشرقية ، ومن الجنوب الشرقي تحدها ليبيا، ومن الغرب الجزائر. كما تقدر مساحتها بحوالي 136.000 كيلو متراً مربعاً، وهي من الدول ذات الحضارة العريقة، وتلقب باسم (تونس الخضراء). في حين يقدر عدد سكانها الذين يتكلمون اللغة العربية بحوالي11.818.619 مليون نسمة. وعاصمتها تونس وتعتبر من أصغر الدول التي تقع في القارة الإفريقية .

المملكة المغربية

من الدول العربية في إفريقيا المغرب وتقع في الجزء الغربيّ الشمالي من القارة الإفريقيّة، وتطل على البحر الأبيض المتوسط من الشمال ، ومن جهة الغرب تطل على المحيط الأطلسي، ومن الشرق تحدها الجزائر، ومن الجنوب موريتانيا، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 446.550 كيلو متراً مربعاً. في حين يقدر تعداد سكانها ممن يتكلمون اللغة العربية بأكثر من 33.900.000 مليون نسمة. كما و تتميز بموقعها الاستراتيجي الهام على مضيق جبل طارق الذي يصل البحر المتوسط بالمحيط الأطلنطي، وعاصمتها الرباط.

دولة الصومال

الصومال دولة عربية في شرقي القارة الإفريقية، وتطل على خليج عدن، ولها إطلالة على المحيط الهندي، وهي تمتلك حدوداً بحرية طويلة، ومع ذلك يسيطر عليها المناخ الصحراوي القاري الجاف، والحرارة المرتفعة على مدار العام. كما ويقدر عدد سكانها الذين يتكلمون اللغة العربية بحوالي 3.788.000 مليون نسمة . وتبلغ مساحتها حوالي 637.657 كيلو متراً مربعاً . في حين أن عاصمتها هي مقديشو.

دولة جزر القمر

تقع جزر القمر بالقرب من ساحل دولة إفريقيا في شرق المحيط الهندي، وهي من الدول ذات المساحة الصغيرة في إفريقيا والعالم ككل . كما وتبلغ مساحتها حوالي 1.862 كيلو متراً مربعاً، ويتكلم سكانها ثلاث لغات هي القمرية والعربية والفرنسية. في حين أن عاصمتها موروني.

جمهورية جيبوتي

جيبوتي هي واحدة من دول القرن الإفريقي. وتقدر مساحتها بحوالي 23.200 كيلو متراً مربعاً . كما و تطل على البحر الأحمر، وخليج عدن. في حين يقدر عدد سكانها الذين يتكلمون اللغة العربية بحوالي 97.900 ألف نسمة. وعاصمتها جيبوتي.

جمهورية موريتانيا

تقع موريتانيا في الشمال الغربي من قارة إفريقيا، وتطل على المحيط الهندي. كما وتقدر مساحتها بنحو 1.030.000 كيلو متراً مربعاً. ويبلغ عدد سكانها الذين يتكلمون اللغة العربية حوالي 3.140.000 مليون نسمة . وعاصمتها نواكشوط.

بذلك نكون قد عرّفنا كم دولة عربية في افريقيا، هذه الدول التي تعتبر من أقدم بقاع الأرض المأهولة بالبشر، والتي قامت على أراضيها أعرق وأقدم وأعظم الحضارات. والتي تجمعها عبر ماضيها كما في حاضرها قواسم مشتركة تجمعها في أمة واحدة . في حين لو أنها رصت صفوفها وتوحدت ، لكانت قادرة أن تشكّل قوة عالمية لا يستهان بها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , شمال أفريقيا , 18/4/2021
  2. ^ worldatlas.com , الدول الناطقة بالعربية , 18/4/2021
2754 مشاهدة