كم رسوم دخول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وخطوات التسجيل لزيارة المدينة

كتابة دعاء - آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 12:09
كم رسوم دخول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وخطوات التسجيل لزيارة المدينة

كم رسوم دخول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ؟ حيث يود الراغبين في زيارة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية التعرف على الرسوم المقرّرة من أجل دخول المدينة، التي تعد من المدن الجديدة في المملكة العربية السعودية والتي تم إنشائها لتكون مدينة عالمية تنافس أكبر المدن في العالم، وهي تقدم الخدمات الترفيهية والسكنية والسياحية للزائرين سواء كانوا من داخل المملكة أو من خارجها، ونتعرف عبر سطور المقال القادمة على أهم المعلومات حول المدينة، ورسوم الدخول إليها، وطريقة تسجيل الزيارة.

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تم إنشاء مدينة الملك عبد الله الصناعية في منطقة مكة المكرمة، ضمن مدن مدينة رابغ، بناء على الأمر الملكي الصادر من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في عام 2005، وتعتبر المدينة أكبر من عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية مدينة واشنطن، وقد بلغت تكلفة إنشاء المدينة حوالي 375 مليار ريال سعودي تم تمويلهم من قبل الهيئة العامة للاستثمار في المملكة، وقامت بأعمال الإنشاءات والتطوير شركة إعمار المدينة التابعة لشركة إعمار العقارية أحد أكبر شركات المقاولات في العالم، وتتبع المدينة تنظيميًا هيئة المدن الاقتصادية والتي يقع مقرها في المدينة، وهي تعمل على إدارة والتخطيط للمدن الاقتصادية المزمع إنشائها في المملكة، بالإضافة إلى منح الميزات والتسهيلات للمستثمرين الراغبين في إقامة المشروعات الاستثمارية في المملكة. وتبلغ مساحة المدينة حوالي 173 كيلو متر مربع، وتنقسم إلى عدة أجزاء:  المنطقة الصناعية – المناطق السكنية – الميناء البحري – المنطقة التعليمية – منتجع البحر – منطقة الأعمال المركزية.

تضم المدينة أكبر ميناء في الشرق الأوسط، وواحد من أكبر الموانئ في العالم، حيث تقدر مساحته بمليوني ونصف المليون متر مربع، كما يُقدر عدد السكان المتوقع أن تستوعبهم المدينة بنصف مليون شخص مقيم بالإضافة إلى زوار المدينة، كما أنها تضم العديد من المراكز التجارية والأماكن الترفيهية، وتضم كذلك منطقة تعليمية بها جميع المراحل التعليمية، والمعاهد والكليات الجامعية، ومراكز بحثية تعتمد على أحدث التقنيات التي توصل لها العالم في مجال البحث العلمي.

كم رسوم دخول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تعد مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من الوجهات التي يقصدها المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من أجل قضاء العطلات الأسبوعية أو الصيفية، حيث تشمل العديد من المراكز الترفيهية، والمنتجعات السياحية والشواطئ التي تطل على سواحل البحر الأحمر الساحرة، ويمكن للزائر التعرف على الرسوم المقررة لزيارته للمدينة من خلال الموقع الإلكتروني، عن طريق حجز موعد الوصول والمغادرة، وعدد الأشخاص، ومكان الإقامة الذي يرغب في التواجد به، ومن ثم يتم احتساب القيمة المقررة، ويمكن الدخول لموقع الزيارة “من هنا“. حيث تختلف الرسوم المقررة بحسب مدة الإقامة، ومكانها، وعدد أفراد الأسرة، ووسيلة الانتقال.

التسجيل لزيارة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

يمكن زيارة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية طوال الأسبوع، وتوصي إدارة المدينة للحصول على أفضل تجربة من الزيارة أن تتم الزيارة بين الخامسة والحادية عشر مساءً في أيام الدوام ، وفي خلال العطلات الرسمية أو الإجازات الأسبوعية يمكن زيارة المدينة منذ ساعات الصباح الباكر لأنها تصبح أكثر جمالًا ومتعة وهدوءًا. ويجب على الزائر أن يلتزم بالمواعيد المقررة، لأن أغلب المطاعم والمراكز التجارية في المدينة تغلق أبوابها أمام الزوار في الحادية عشرة مساء، ولا يتم السماح لأي زائر بالدخول إلى المدينة خلال هذا الوقت، وللدخول إلى المدينة في أقرب وقت، ينبغي أن يقوم الزائر بتسجيل البيانات الخاصة به من خلال الموقع الإلكتروني للمدينة عبر اتباع الخطوات التالية: [1]

  • الدخول إلى موقع استخراج تصريح الزيارة “من هنا“.
  • إدخال البيانات المطلوبة في الاستمارة.
  • إدخال التفاصيل الخاصة بالمركبة.
  • تحديد موعد الزيارة.

وبعد إتمام طلب التصريح، يتم استلام رسالة نصية ورسالة بريد إلكتروني إلى البيانات التي تم إدخالها من قبل الزائر تحوي QR Code يتم استخدامه للدخول إلى المدينة. وفي حالة عدم التسجيل يجب أن يقوم الزائر بتسجيل المعلومات الخاصة به عند البوابة الإلكترونية وقبل الدخول إلى المدينة، حيث لا يتم السماح لأي شخص لا يقوم بتسجيل بياناته بالدخول إلى المدينة لأسباب أمنية.

وإلى هنا، نكون قد انتهينا من المقال، وقد تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات حول مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وأجبنا على سؤال كم رسوم دخول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وما هي الخطوات المطلوبة لاستخراج التصريح من أجل الدخول إلى المدينة.

المراجع

  1. ^ .kaec.net , مدينة الملك عبدالله الاقتصادية , 16/09/2020
441 مشاهدة