كم رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 6 أبريل 2021 , 05:04 - آخر تحديث : 5 أبريل 2021 , 23:04
كم رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم

كم رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم ، من الأسئلة الهامة التي سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، ومن الجدير بالذّكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم توفي في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل، وكان صلى الله عليه وسلم المثال الأول والأخير للأمة الإسلامية، ومنه تعلمنا الدين الإسلامي والأصول والأخلاق وعدد السنوات التي صام فيها الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاته سيتم بيانها فيما يأتي.

كم رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم

إن الإجابة على سؤال: كم رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم هي : إن الرسول صلى الله عليه وسلم صام تسع سنوات، مع العلم أن الصوم فرض بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه مكث في المدينة المنورة عشر سنوات ، وبعد هجرته بسنة فرض عليه الصيام وهكذا وكان قد صام لتسع سنوات.[1]

شاهد أيضًا: هل صام الرسول الست من شوال .. ما مشروعية صيام شوال

ما هي آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم

وفيما يأتي بيان آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم:

  • (أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا، موعدكم معي عند الحوض..
    والله لكأني أنظر اليه من مقامي هذا. أيها الناس، والله ما الفقر أخشي عليكم، ولكني أخشي عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم).
  • ثم قال: (أيها الناس * الله الله في الصلاه * الله الله في الصلاة، بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا علي الصلاه * وظل يرددها).
  • ثم قال: (أيها الناس، اتقوا! الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا).
  • ثم قال: (أيها الناس إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله * فاختار ما عند الله).
  • (أيها الناس * دعوا أبوبكر * فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به * إلا أبوبكر لم أستطع مكافأته * فتركت مكافأته إلي الله عز وجل * كل الأبواب إلي المسجد تسد إلا باب أبوبكر لا يسد أبدا).

ما هو تاريخ أول رمضان صامه المسلمون

قد ثبت أن العلماء اتفقوا على أن النبي صلى الله عليه وسلم صام تسعة من رمضان في عام صيام رمضان حتى وفاته صلى الله عليه وسلم، ولكن هل كان هذا هو تاريخ المسلمين الذين صام مع الرسول؟ حيث طلب الله تعالى من المسلمين أن يصوموا في السنة الثانية للهجرة ، وكان أول رمضان يوم الأربعاء، ثم صام المسلمون مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك موعد أول رمضان، عندما كان صائماً، وكان النبي يصوم عاشوراء في فترة ما قبل الإسلام مع قريش، لأن المسلمين حفظوا الصوم وفرضوه لأنه كان من الأديان السماوية السابقة، ثم فرض صيام رمضان، حتى أتيحت الفرصة للنبي الصلاة والسلام في عاشوراء، فكانت السنة لمن أراد الصيام ولمن لم يرد الصوم.[2]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي صام لأول مرة وما هو افضل الصيام

كم مرة ورد ذكر الرسول في القران الكريم

ذكر اسم الرسول باللفظ في القرآن الكريم أربع مرات، على وجه التصريح، وفيما يأتي بيان هذه الأوجه:

  • قوله تعالى في سورة آل عمران: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}.
  • قوله تعالى في سورة الأحزاب: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}.
  • قوله تعالى في سورة الفتح: {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ}.
  • قوله تعالى في سورة محمد: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ}.

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: كم رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم ، بالإضافة إلى الوصايا التي حث عليها الرسول قبل وفاته، وأول تاريخ صامه المسلمون.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , كم رمضان صام الرسول , 05-04-2021
  2. ^ alukah.net , تاريخ أول رمضان صامه المسلمون , 05-04-2021
152 مشاهدة