كم عدد أصابع السمكة

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر 2020 , 09:11 - آخر تحديث : 12 نوفمبر 2020 , 09:11
كم عدد أصابع السمكة

كم عدد أصابع السمكة ؟ سؤال إجابته غامضة بعض الشيء، حيث الكثير من الكائنات الحية الفقارية لها أصابع، ولكن هل السمكة لها أصابع، وكم عدد أصابع السمكة ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة بالإضافة إلى العناوين والمعلومات الهامة حول السمكة.

ما هي السمكة

تعد الأسماك من الحيوانات الفقارية، وتوجد في جميع أنحاء العالم في المياه العذبة والمالحة، كما وتعيش بعض الأسماك في ينابيع حرارية ضحلة عند درجات حرارة تزيد قليلاً عن 42 درجة مئوية، والبعض الآخر في البحار القطبية الباردة في درجات حرارة تحت 0 درجة مئوية، ويعيش بعضها في المياه العميقة الباردة التي يزيد ارتفاعها عن 4000 متر؛ وتشترك الأسماك في ميزات معينة مع الفقاريات الأخرى، وهذه الميزات عبارة عن شقوق خيشومية في مرحلة ما من دورة الحياة، وعمود فقري، أو قضيب دعم هيكلي، وحبل عصبي ظهري أجوف، بالإضافة إلى ذيل، وتتكيف الأسماك هيكليًا وفسيولوجيًا وفق البيئة التي توضع فيها، فالعديد من الأسماك قادرة على تغيير لونها حيث بعضها تغير لونها لغرض التمويه، والبعض الآخر لتحسين الإشارات السلوكية، ويتراوح طول الأسماك البالغة من أقل من 10 ملم إلى أكثر من 20 مترًا، ويبلغ وزنها من حوالي 1.5 جرام إلى عدة آلاف من الكيلوجرامات.[1]

كم عدد أصابع السمكة

تختلف وتتعدد أنواع الأسماك الموجودة في جميع أنحاء العالم، لكن تمتاز معظم أنواع الأسماك بأنها تمتلك زعانف وتتنفس بواسطة الخياشيم، وكغيرها من الكائنات الحية تمتلك أنف وفم وعينين، ولكن تختلف أماكن وجود الفم والعينين والأنف وفتحات الخياشيم بشكل كبير في مختلف أنواع الأسماك، إلا أنه عند النظر إلى زعانف السمكة لا يرى أي دليل على وجود أصابع أو حتى عدم امتلاكها لعظام تشبه عظام الرسغين أو الأصابع، فلذلك السمكة لا يوجد لديها أصابع، كما وأن زعانفها مصممة للقيام بالعديد من الوظائف والتي أساس تكيفها لمساعدة الأسماك على السباحة. [1]

كم عدد أنواع الأسماك 

يبلغ عدد أنواع الأسماك حوالي 34000 نوع، وتتراوح الأنواع الحية من الأسماك بدايةً من فئة الجلكيات البدائية عديمة الفك، إلى أسماك القرش الغضروفية والزلاجات إلى الأسماك العظمية الوفيرة والمتنوعة، كما وتعد معظم أنواع الأسماك من ذوات الدم البارد، إلا نوع واحد من ذوات الدم الحار وهو (Lampris guttatus) ، وتمثل الأسماك الحية حوالي خمس فئات، والتي تختلف عن بعضها البعض مثل الفئات الأربع من الحيوانات المألوفة التي تتنفس الهواء وهي البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات، ومن أشهر أنواع الأسماك المعروفة هي الأسماك الغضروفية، والأسماك العظمية. [1]

أهمية الأسماك

بعد التعرف على كم عدد أصابع السمكة ، من المهم التطرق والتعرف على أهمية الأسماك، ويذكر منها ما يأتي: [1]

  • مصدر غذائي مهم: حيث تعد الأسماك جزء مهم من الإمدادات الغذائية في العالم، كما وأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تمد الجسم بالطاقة وتقيه من الأمراض.
  • الوقاية من الأمراض: تستخدم الأسماك في مكافحة الأمراض التي ينقلها البعوض مثل الملاريا فإنها تساعد في الحد من الملاريا والأمراض الأخرى التي ينقلها البعوض، كون الأسماك تتغذى بشكل كبير على يرقات البعوض .
  • البحث الطبي والبيولوجي: تعتبر الأسماك حيوانات مخبرية قيمة في العديد من جوانب البحث الطبي والبيولوجي. 
  • الزينة والترفيه: يزيد اهتمام الكثير من الناس في اقتناء أسماك الزينة، حيث يحتفظ الملايين من الناس بأسماك حية في أحواض السمك المنزلية لأسباب ترفيهية متمثلة في مراقبة جمال وسلوك الحيوانات غير المألوفة لهم، كما وتعد رياضة صيد الأسماك طريقة أخرى للاستمتاع بالبيئة الطبيعية.
  • زيادة الاقتصاد الوطني: الاهتمام بأسماك الزينة والصيد الرياضي يدعم صناعات تقدر بملايين الدولارات في جميع أنحاء العالم. 

وفي ختام هذه المقالة نذكر بأنه تم الإجابة على سؤال كم عدد أصابع السمكة ، بالإضافة إلى عرض العديد من المعلومات حول الأسماك، وأنواعها، وأهميتها في مختلف المجالات.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Fish , 12/11/2020
2061 مشاهدة